اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

الطمى المحلى لتحسين خواص الورق فى بحث علمى بعلوم المنوفية

جامعة المنوفية

توصل الباحث محمد عبد الحميد دياب بكلية العلوم جامعة المنوفية إلى إمكانية استخدام البوليمرات الصناعية والطبيعية والطين المحلى “البنتونيت” فى انتاج الورق بدلا من الخشب وذلك لافتقار مصر إلى الغابات.

وأثبتت الدراسة أن الطين المحلى له تأثير كبير على زيادة ترسيب المواد المالئة التى تستخدم لزيادة الوزن والكثافة الظاهرية فى انتاج الورق تصل إلى 83% هذا بالإضافة إلى أن درجة بياض الورق تعتمد على نوع الطمى المستخدم حيث إنها تزيد فى حالة استخدام Bt-PG وتقل فى حالة استخدام Bt-OC أو Bt-ICMT وذلك لوجود الحديد.

وقد حصل الباحث من خلال هذه الدراسة على درجة الدكتوراه فى الفلسفة فى العلوم (كيمياء عضوية) وتشكلت لجنة التحكيم والمناقشة من كل من: الدكتور على على سرحان أستاذ الكيمياء العضوية والتطبيقية بعلوم المنصورة، والدكتور إبراهيم فتحى زيد أستاذ الكيمياء العضوية بعلوم المنوفية ومن المركز القومى للبحوث قسم السليولوز والورق كلاً من الدكتور محمد أحمد السخاوى رئيس القسم والدكتورة نبيلة أحمد الشناوى والدكتور محمد لطفى حسن ومن معهد البولى تكنيك جرونوبل بفرنسا الدكتورة إيفلين مورية أستاذ خواص الورق الطبيعية ومدير معمل الطباعة والورق بالمعهد.

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة