اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

لا ينكر الفضل إلا ….

 بقلم : 

أ.م.د فاطمة الزهراء سالم محمود

كثير من البشر يراهنون على الصدفة ، ويرون أن الحظ يمكن أن يكون كبيراً مع توافر المُصادفة . هى بالطبع نظرية بحاجة إلى دراسة واستخراج نتائج قبل الفصل القاطع ، والقول أن ليس للصدفة مجال عندما يكون المرء متوجهاً صوب تحقيق طموحاته وأهدافه بثبات .

حديثى لا يتعلق بالصدفة رغم أن الأمر كان صدفة بحتة ، حينما توجهت إلى فرع الجامعة العربية المفتوحة بمصر للعمل به بعد حصولى على الدكتوراة من كليتى تربية عين شمس والتى أعمل بها أيضاً ، وذلك عندما علمت أنه يمكن أن أعمل بعض الوقت بالجامعة . ولكنى عندما قرأت البرامج الدراسية بالجامعة ، ووجدت ما كنت أريده وهو الإلتحاق بشعبة اللغة الإنجليزية وآدابها فإلتحقت على الفور كدارسة وليس كأستاذة بالجامعة .

والسؤال الذى يفرض نفسه لماذا اخترت الدراسة بالجامعة العربية المفتوحة رغم أن هناك الكثير من الجامعات التى تختص بالتعليم المفتوح والتخصصات المتنوعة .

الإجابة ببساطة هى نزاهة سيستم(نظام) التعليم المُقدم ، إذ لا يتحكم شخص أو غيره فى وضع درجات للتقييم غير مجهود الطالب / الطالبة وحده ، هذا لأن سيستم الجامعة مراقب دولياً من قبل مركز رئيسى مقره الكويت ، وتسع دول عربية مشاركة فى نفس سيستم الجامعة . ناهيك عن الكتب الدراسية التى كلها من الجامعة البريطانية بالمملكة المتحدة . وإزدواجية الشهادة المتحصل عليها من الجامعة من دولة المقر(الفرع)  ومن بريطانيا .

والأهم من كل ذلك أن طالب الجامعة العربية المفتوحة يتعلم ذاتياً ، ويتواصل مع الأساتذة فقط عندما يصعب عليه شئ أو يريد توضيح ما أو استشارة فنية .

لذلك الطالب / الطالبة الذين لا يمتلكون مهارات التعلم الذاتى الحقيقية من الصعب عليهم الإستمرار بالجامعة لأنه ليس نظام مدرسى قائم على الأستاذ والطالب ، وإنما هو نظام متمركز حول المتعلم وهو المحور الأساس، وبقدراته وحده من يقدر على الإجتياز بنجاح حتى يصل إلى مرحلة البكالوريوس .

لهذا نجد الكتب الدراسية محاطة بالطالب بدليل إرشادى للدراسة ، واسطوانات تعليمية وأشرطة فيديو وكاسيت، وجدول الدراسة ، وجدول الامتحان ، ونظام إلكترونى قوى( شبكة إلكترونية ) للتواصل مع الطالب / الطالبة وبيان بالدرجات من بداية الدراسة حتى نهايتها ، وتقييم ذاتى للطالب والأستاذ .

هذا المقال ليس إعلانأً عن الجامعة فهى ليست بحاجة إلى إعلان أو توصية ، وإنما هى تجربة خضتها أحسب أنها أهم تجربة فى حياتى تعلمت منها الكثير من المهارات العلمية والفنية والتواصل العالمى مع دول شتى .

لهذا لحظة تكريم الجامعة وتكليل النجاح بالشهادة من صاحب السمو الملكى الأمير طلال بن عبد العزيز كانت لحظة سعيدة ومميزة حيث ، ومنح التفوق الدراسى التى أعطتها الجامعة لى ، والعمل بالجامعة بعد ذلك بارت تايمر (بعض الوقت ) كل هذا دليل على ان الإنتماء لهذه الجامعة عشق حقيقى لا يقل إنتمائى وولائى لجامعتى الأم جامعة عين شمس .

لهذا أردت بهذا المقال أرصد تجربة قيمة وجديرة بالجامعة العربية المفتوحة تستحق الحديث عنها لسنوات طويلة . فلا ينكر الفضل إلا جاحد .

لحظة حصولى على شهادة التخرج والتكريم من صاحب السمو الملكى الأمير طلال بن العزيز حفظه الله .

فاطمة الزهراء سالم محمود

أستاذ أصول التربية المساعد

كلية التربية -جامعة عين شمس

[email protected]

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتنسيق الجامعات اضغط هنا

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

دليل تنسيق الثانوية الأزهرية والحد الأدنى اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة