اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

سحب «كراريس الأحلام» .. عقاب جديد ابتكره مدرس للتلاميذ : زهقت من الضرب

الوطن

“الضرب بالمسطرة أو العصا، كف على الرقبة، الركوع لساعات عدة، الزحف على الأرض، القرص”، هذه بعض الوسائل التي يلجأ إليها المعلمون، بحجة أنّها الطريقة الوحيدة لضبط التلاميذ وتعليمهم، وإجبارهم على الحفظ والقيام بعمل واجباتهم، ولكن مثل هذة الطرق لم ولن تكن طريقة صحيحة للتعليم لأنها سوف تؤدي لتغيير سلوك الطلاب في المستقبل إلى الأسوء.

“تعبت من العقاب بالضرب، وحسيت إني هفقد المتعة داخل الحصة ففكرت بخلق جو جديد”، يروي محمد كريم البالغ من العمر 31 عامًا، سبب تغيير طريقته من عقاب طلاب الصف الثالث الابتدائي بمعهد سليم الابتدائي مركز طما في محافظة سوهاج بالضرب، لسحب الألقاب اعتقادًا منه بأنها قد تجدي نفعًا.

“شخصيتي كانت مخوفة العيال من إنهم يشكو لحد للأسف”، عقب انتدابه للعمل بالمعهد لمدة يومين أسبوعيًا، بعد أن كان يعمل في أحد المدارس الثانوية قرر أن يغير طريقته مع الطلاب، بتوجيه أسئلة بسيطة لهم عن الوظيفة التي يحلمون بها في المستقبل وسبب اختيارهم لذلك الحلم تحديدًا، “في اللي قال عايز أبقي ظابط واللي حلم يبقي مهندس واللي حب يكون دكتور”.

في اليوم التالي أعاد الأستاذ الثلاثيني ترتيب مكان جلوس التلاميذ داخل الفصل في حصته فقط، ليجلس الأطباء بجانب بعضهم البعض، والضباط صفًا واحدًا، ليبدأ توجيه أسئلة للطلاب الحالمين حتى يخفق أحدهم في إجابتها فيفاجئوا بعقاب رادع، “كنت كاتب لكل واحد لقب في كراسته واللي يغلط أو ميعملش الواجب، كنت بسحب الكراسة منه كأني بجرده من حلمه”.

منذ قيام محمد كريم خريج كلية العلوم قسم الكيمياء بتنفيذ الفكرة، أصبح كل تلميذ ينفذ واجباته ومذاكرته على أكمل وجه.

وأشار المدرس المقيم بمحافظة سوهاج، أن أكثر ما أسعده هو مداومة 3 فتيات على المجئ للمدرسة والالتزام بالحصص الدراسية بفضل تلك الطريقة التي أثنتهن عن غيابهن المتكرر، “مبقاش فيه سحب عصايا، بقى فيه سحب لقب، وبقيت في منتهى الاستمتاع بالحصة”.

 

روابط نرشحها لكم

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

للتقديم بالمدارس اليابانية اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة