[sg_popup id="1"]
الرئيسية » التعليم العام » التعليم : طلاب الثانوية العامة هذا العام “محظوظون” .. تعرف على التفاصيل وكيفية تلافي أخطاء العام الماضي

التعليم : طلاب الثانوية العامة هذا العام “محظوظون” .. تعرف على التفاصيل وكيفية تلافي أخطاء العام الماضي

حجازي التعليم : طلاب الثانوية العامة هذا العام محظوظون .. تعرف على التفاصيل وكيفية تلافي أخطاء العام الماضي

محمود حافظ / الجمهورية 

كشف الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة في حوار خاص لـ “الجمهورية” عن وجود قواعد جديدة في اختيار المراقبين والملاحظين بلجان الثانوية منها الخبرة واجتياز دورات تدريبية علي البوكليت. مشيرا الي تدريب المعلمين علي صياغة الاسئلة الاختيارية واعادة النظر في عدد الاسئلة وزمن الاجابة المخصص في الكراسة الامتحانية لتلافي معوقات ومشاكل العام الماضي.

اكد حجازي ان طلاب الثانوية العامة هذا العام افضل حظاً من طلاب العام الماضي وسيتم الدفع بعدة نماذج بصياغة جديدة للاسئلة لتدريب الطلاب عليها في الفصل الدراسي الثاني وعقد امتحانات تجريبية في المدارس داعيا الطلاب الي حضورها وعدم التخلف عنها للاستفادة .

اضاف انه سيتم مراعاة الجداول الامتحانية وتقليل ايام الامتحانات في شهر رمضان المبارك اذا تطلب الامر مع تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الشعب بوجود فترات بينية مناسبة بين الامتحانات

* ما هي خطة الوزارة في تطوير الكراسة الامتحانية “البوكليت” والتي تزيد من توتر اولياء الامور ؟
** اولياء الأمور لديهم توتر من امتحانات الثانوية العامة بشكل عام ولكن نظام الامتحان هذا العام بكراسة الامتحانات المدمجة في كراسة الاجابة “البوكليت” والذي تم تطبيقه العام الماضي من خلال خطة كبيرة لاقناع الناس به حيث بدأ منذ نصف العام وكان تطبيقه في سنة فارقة ومقاومة كبيرة من الناس ونجحنا بشكل كبير فيه لمواجهة الغش وتسريب الامتحانات بالتعاون مع جهات عديدة في الدولة وعندما عملنا العام الماضي بنظام البوكليت لم يكن الهدف هو تطوير الامتحانات ولكن الحد من الغش ومنع التسرب بآاليات متعددة باسئلة متدرجة والباركود ومن خلال 4 نماذج امتحانية.

قلق أولياء الأمور جاء من كلمة تطوير الامتحانات ولكننا نقصد من ذلك الاستفادة من الاخطاء التي وقعنا فيها والهدف الاساسي من ذلك صالح ابنائنا الطلاب والمنافسة للحصول علي مكان في الجامعة.

* هل تم الدفع بنماذج جديدة لتدريب الطلاب عليها هذا العام ؟

** يوجد امتحانان مازالوا تحت السرية سيتم الدفع بهما علي موقع الوزارة في الفصل الدراسي الثاني لتدريب الطلاب عليهم وهناك نموذج ينتظر القرار بشكل دقيق لصياغة الاسئلة للاطلاع وتحميله علي الموقع اضافة الي وجود نموذجين دور اول وثاني للاطلاع عليها ولا تتخيل كم الجهد الذي بذل مع واضعي الامتحانات لاخراج الكراسة الامتحانية بهذا الشكل وكانت لدينا تحديات منها الاسئلة الاختيارية التي تمت الموافقة عليها اين نضعها وكيفية ترتيبها وعددها وكادت تعمل كوارث لانها اخذت جهداً كبيراً من الطالب عند وضعها ووقتاً وتم حل المشكلة بعد جلسات عديدة حيث يختار الطالب بين شيئين من داخل السؤال ولم يحدث اي خلل في المواصفات ونجحنا فيها .

* ماذا عن عقد امتحانات تجريبية للطلاب في المدارس ؟

** ادعو كل الطلاب عند اجراء نموذج تجريبي للتدريب الحضور والامتحان ومعايشة التجربة لمعرفة الوقت المناسب وكيفية الحل حيث كان هناك طلاب العام الماضي مستواهم مرتفع الا انهم لم يحصلوا علي اعلي الدرجات التي كانوا يتمنونها ولم يدربوا انفسهم علي كيفية التعامل مع الاسئلة القصيرة وهذا ماوقع فيه بعض الطلاب الذين استغرقوا وقتا اطول في الاجابة بدون اجابة محددةپوعندما يري المصحح ان الاجابة محددة يحصل الطالب علي الدرجة كاملة .

* ما الجديد في امتحان البوكليت وهل يتم القضاء علي معوقات العام الماضي ؟

** سيتم اعادة النظر في عدد الاسئلة والزمن المخصص للاجابة بناء علي رد فعل الطلاب واولياء الامور ومعرفة آراء الخبراء والمتخصصين واجراء جلسات نقاش معهم وطرح اسئلة حول هل عدد الاسئلة في مادة مثلپ الاحياء والفيزياء والكيمياء والتي خصص لها 45 سؤالا في 3 ساعات مناسب للطالب ام كثير علي الوقت واستفسارات في مادة الرياضيات التي خصص لها 18 سؤالا في الزمن المخصص والتساؤل كم خطوة للحل پفي كل سؤال والمفروض خطوتان اوثلاثة واكثر من ذلك سؤال مركب وهو كثير علي الطالب وسوف نعيد النظر في عدد الخطوات اللازمة لحل كل سؤال بحيث تكون عنصراً حاكماً في مناسبة الوقت من عدمه وكلها دروس مستفادة.

* هل هناك تغيير في مواصفات الورقة الامتحانية للكراسة الامتحانية ؟

** لابد ان نتأكد ان ابناءنا حققوا نواتج التعلم لان الامتحان منافسة بين الطلابپولابد ان يكون هناك مصداقية في تطبيق ذلك والامتحان سيكون مطابقا للمواصفات التي وضعها المركز القومي للامتحانات بقياس التذكر والفهم والمستويات العليا حوالي من 20 الي 30 وننظر الي مطابقة الاسئلة للمواصفات هل تقيس المستوي المعرفي والفهم والقدرة علي حل المشكلات .
واطمئن اولياء الامور ان مواصفات الورقة الامتحانية كما هي ولكن سيتم تدريب مديري عموم المواد عند تشكيل لجان واضعي الامتحان حيث يتم الجلوس معهم واعطاء التعليمات باتباع الاجراءات السليمة من خلال اعضاء من الجامعة ومركز الامتحانات والمراكز البحثية .. مشيرا الي ان الامتحان لابد ان تكون اسئلته متنوعة والورقة تشمل الاختيار من متعدد واسئلة قصيرة والاختيار من متعدد لا ينتج اجابة ولابد من وجود اسئلة للتعرف علي الاجابة وانتاج الطالب .

* ادت الاسئلة الاختيارية التي تحتمل اجابتين صواب بلبلة باللجان الامتحانية كيف يتم التعامل مع هذا الامر؟

** هذا الامر تكرر في الامتحانات السابقة وهو السؤال في الاختيار من متعدد. حيث يجد الطالب 4 بدائل يختار واحد ويحتمل الصواب بديلين وهو شيء خاطيء في صياغة الاسئلة لذلك يتم تدريب المعلمين بصياغة الاسئلة الاختيارية بعكس السؤال المقالي الصغير. فهو محدد وواضح والمطلوب منه معروف ولايحتمل اي تأويل وهذا سيتم مراعاته في الامتحانات .

* معني ذلك ان مشاكل البوكليت هذا العام وشكوي الطلاب سوف تختفي؟

** طلبة هذا العام اكثر حظا من طلاب العام الماضي حيث يوجد امامهم نموذجي امتحان دور اول وثان وعندما تم تكليف واضعي الامتحانات بـ 4 امتحانات لم نكن نعرف اي امتحان ستتم طباعته وكل امتحان محول لاربع صور .

* عدم كفاءة المراقبين وتوزيع النماذج الامتحانية بكل خاطيء علي الطلاب ادي الي ارتباك في اللجان وضياع وقت الطلاب ما هي القواعد في ختيار الملاحظين والمراقبين هذا العام ؟

** هذا العام هناك قواعد جديدة لاختيار الملاحظين والمراقبين پتعتمد علي الخبرة وان يكون من المؤهلات العليا واخذ قدراً كافاً من التدريبپوالا يكون حاصلا علي جزاءات او اعاقة وسيتم عمل لقاءات تدريبية وتوعية بكيفية التعامل في اللجان وتوزيع النماذج لتلافي اي اخطاء وضمان سير العملية الامتحانية في المسار الصحيح.

* رغم الاجراءات الامنية المشددة فقد انتشرت بعض الاسئلة علي مواقع الغش من داخل اللجان بالموبايل بعد مضي دقائق من الامتحانات هل سيتم التأمين الكافي هذا العام؟

** سيتمپتزويد اللجان بمزيد من العصا الالكترونية مبكرا ورغم اننا ضبطنا العام الماضي طلاباً يغشون بالموبايل وتمكنوا من دخول اللجان الا ان الاجراءات المتبعة هذا العام الا يدخل الطالب بالموبايل من الاساس كما ان قانون الغش صدر العام الماضي في نصف الامتحانات وكان ذلك رحمة بأولادنا اما هذا العام فلن تنفع هذه المحاولات فالقانون سيطبق علي الجميع منذ بدء الامتحانات وسيتم التوعية بهذا القانون بحيث يسمح بصلاحية كبيرة للعضو القانوني داخل اللجان بالتحقيق الفوري حيث كان يتم التحقيق مع الطلاب الغشاشين بعد اللجان.

واقول انه سيتم تأمين الورقة والكراسة الامتحانية من خلال بحث طرق مختلفة تقضي تماما علي الغش والتسريب.

* هل سيتم مراعاة الطلاب في الجداول الامتحانية خاصة انها تتزامن مع شهر رمضان الكريم؟

** سنحاول بأقصي ما نستطيع ان تكون ايام الامتحانات في شهر رمضان اقل ما يمكن راعاة لمصلحة ابنائنا الطلاب وبما يحقق تكافؤ الفرص والعدالة بين جميع الشعب .

* ما هي نصيحتك للطلاب للاجابة بشكل افضل في امتحانات البوكليت؟

** اقول علي الطلاب ان يركزوا علي كتاب المدرسة وتقسيم الدرس ووضع اسئلة صغيرة علي كل درس پكخريطة ذهنية وذلك سوف يساعده علي انتاج افضل حيث ان كل درس مكون من معلومة اساسية ومعلومات فرعية ووضع علاقات بين المعلومات الفرعية كما ان المعلم المحترف يعرف المعلومات الاساسية في كل درس وهناك من يريد من اولياء الامور ان يحفظ ابناءهم للوحدة بأكملها كما ان الشكل البصري يساعد علي التذكر وتنظيم الخريطة يساعد علي الفهم واستدعاء المعلومات وهذا في كل المواد .

ونصيحتي لاولياء الامور الا يعتقدون ان حصول ابنائهم علي درجات عالية بالحفظ هي التي تعتمد له النجاح في المستقبل ولكن عليه ان يساعده علي التمتع بمهارات شخصية استقلالية وكيفية الحوار والبحث والتواصل واستخدام التكنولوجيا والعمل الجماعي والتحاور والمعلومة في حد ذاتها ليست هدفا ولكنها وسيلة لتحقيق هذه النوابغ كما ان دور المعلم ايضا سوف يختلف ولن يكون نقلا ميكانيكيا للمعلومات ولكنه مساعد للطالب ومحفز ومرشد.

* ماذا عن تعريب الامتحانات واخطاء الترجمة في الامتحانات؟

** هذا العام نسمح بالتعريب لطلاب الصف الثالث الثانوي هذا العام وفق قرار مجلس الوزراء وكراسة الامتحان بها السؤال باللغة العربية والي جواره اللغة التي درس بها الطالب سواء الفرنسية او الانجليزية او الالمانية والترجمة الاصل في السؤال باللغة العربية واتاحة فهم اوضح للسؤال.

روابط نرشحها لكم

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.