اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

التنمية المهنية للمعلمين فى مهب الريح


بقلم / الهادى أحمد

الاهتمام بالتنمية المهنية تعد قضية خطيرة من القضايا التى فرضتها تحديات العولمة ، و الثورة التكنولوجية المعرفية و تكنولوجيا المعلومات ، و ظهور صيغ تعليمية تعتمد على التعلم الإلكترونى و بيئات التعلم الإفتراضى ، و التحول تجاه المدرسة المحوسبة بمقوماتها و تقاناتها و مناهجها ، و من ثم كان لابد من الإهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين ليكونوا قادرين على التعامل مع تلك التحديات .

كان من المفترض أن أبدء مقالى بالحديث عن كيفية الإهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين و لكن للأسف هناك عقبات تقف هنا لا مناص من التعرض لها و سردها و مراجعة قرارات من الممكن أن تنهى التنمية المهنية للمعلمين فى مصر للأبد و لعل منها قرار مدير صندوق دعم و تمويل المشروعات التعليمية الأخير بشأن إسناد تمويل تدريبات الترقى للقطاع الخاص .

و ماذا بعد تسليم تدريبات الترقى بالأكاديمية المهنية للمعلمين للقطاع الخاص و صرف 8 مليون جنيه من صندوق دعم و تمويل المشروعات التعليمية بموافقة معالى وزير التربية و التعليم على تدريبات الترقى التى سيقوم بها القطاع الخاص تحت عباءة الأكاديمية المهنية للمعلمين و لمصلحة من يتم ذلك ؟ و هل عجز القطاع الحكومى عن ذلك ؟ أم أن المصالح الشخصية للبعض فى فرض السيطرة على الأكاديمية المهنية للمعلمين دون مبرر واضح …!!

معالى السيد الأستاذ الدكتور طارق شوقى وزير التربية و التعليم المصرى نعلم مدى إخلاصك و لكن ما هى مدى ثقة سيادتكم فى أمور تتم من داخل ديوان عام وزارة التربية و التعليم بالوزارة فى جعل الأكاديمية المهنية للمعلمين يديرها أشخاص من دون سبب واضح غير مصالحهم الشخصية ؟ و ماذا يعنى تولى شخص فى العقد الرابع من عمره إدارة المنظومة و ما هى مؤهلاته حتى يصول و يجول فى كل قطاعات الوزارة …؟!! حتى ظن البعض أنه الوزير القادم أو أنه وزير الظل الذى بدون رضاه ضاعات أحلام الطامحين فى التطوير .

نداء لسيادتكم فى إعادة ترتيب البيت لديوان عام الوزارة مرة أخرى و عدم هيمنة أشخاص دون غيرهم على مصالح المعلمين ، و إعادة النظر فى تولى القطاع الخاص ترقيات معلمى مصر يا معالى الوزير هذه بيانات أمن قومى خاص بحوالى 2 مليون معلم مصرى ماذا تستفيد وزارة التربية و التعليم من دفع 8 مليون جنيه للقطاع الخاص الذى يدعمه أشخاص من داخل القطاع الحكومى لتولى التدريبات ..؟!!

و من ثم فالسؤال الذى يطرح نفسه الآن و بشده لمصلحة من تهميش دور الأكاديمية المهنية للمعلمين ؟

و مراكز التدريب التابعة لوزارة التربية و التعليم الحكومية على مستوى الجمهورية بكل الكفاءات الموجودة بداخلها و التى إستغرق إعدادها و تدريبها عشرات السنين لنأتى و بعد كل ذلك كله و يتم إسناد تدريبات الترقى لمراكز القطاع الخاص …!!

معالى الوزير الرجاء مراجعة كل ما يحدث قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة و تصبح التنمية المهنية للمعلمين فى مهب الريح فى ظل علم الجميع بما يحدث داخل المراكز الخاصة من مخالفات فهى بالأساس مراكز هادفة للربح بغض النظر عن الوسيلة و الطرق الغير مشروعة التى تنتهجها

روابط نرشحها لكم

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة