اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الرافعي يناقش مع رجال الأعمال المشكلات التعليمية ورؤية الوزارة لمواجهتها

بالفيديو . كلمة وزير التربية والتعليم بمناسبة الاستعدادات لبدء امتحانات الثانوية العامة

التقى اليوم الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم بمجموعة من رجال الأعمال، بحضور عدد من قيادات الوزارة لطرح المشكلات التي تواجه العملية التعليمية وكيفية مواجهتها وكيفية الاستفادة من جهود ومساعدات رجال الأعمال

وصرح سيادته بأن الوزارة لديها الكثير من المشروعات في المدارس ولا تستطيع وحدها في ضوء ميزانيتها التي ما زالت لا ترقى لطموحات تطوير التعليم، مشيراً إلى أننا نستطيع أن نطور التعليم تحت مظلة المجتمع المدني، وجهود رجال الأعمال المخلصة في مصر، واستعدادهم للمشاركة في مجالات كثيرة لتطوير التعليم، مؤكداً أن مصر لن تتقدم إلا بالتعليم.

وأشار الوزير، خلال اللقاء، إلى أن الوزارة ركزت في الفترة الماضية على تحديد المشكلات الرئيسية التي تواجه العملية التعليمية بكافة عناصرها على أرض الواقع، وتفعيل برنامج الإصلاح المتمركز حول المدرسة كأساس إصلاح العملية التعليمية، موضحاً أن مشكلات المدارس ارتفاع كثافة الفصول وعدم توافر بيئة آمنة بالمنشآت التعليمية، مؤكداً أن الوزارة تقوم الآن بتنفيذ المشروع القومي لصيانة المدارس من خلال الصيانات البسيطة، ورفع كفاءة المدارس بشكل يليق بالتلاميذ.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من حصر احتياجات الصيانة لجميع المدارس على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هناك حملة قومية يشارك فيها طلاب المدارس والجامعات في هذا المشروع القومي.

وأضاف الوزير أنه سيتم إنشاء شركة للصيانة الدورية والنظافة تابعة لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، لتوفير أطقم صيانة تخصصات مختلفة بكل إدارة تعليمية للمرور الدوري على المدارس وإجراء الصيانة البسيطة.

واستعرض الرافعي خلال الاجتماع الحلول العلاجية التي وضعتها الوزارة للمشكلات التي تواجه العملية التعليمية، والتي من بينها عمل لائحة الانضباط المدرسي، لضبط العلاقة بين المعلم والتلميذ وولى الأمر للحد من العنف، وتطبيق مشروع القرائية على تلاميذ الصف الثالث والرابع الابتدائي ضعاف القراءة والكتابة، وتم إعداد الخطة الزمنية للتنفيذ لهذا المشروع ومن المخطط الانتهاء منه حتى الصف الثالث الإعدادي بنهاية ديسمبر 2015.

وأضاف أنه يتم الآن تطوير المناهج القائمة وتأليف وتحديث مناهج جديدة لجميع المراحل التعليمية، طبقًا للمعايير والمواصفات المحددة من الهيئات واللجان المختصة، وإدخال مهارات التفكير والبحث في المناهج، ودراسة تطوير نظام الامتحانات وأساليب التقييم التي تشتمل على التقييم لمهارات التفكير والبحث لدى الطالب متمشياً مع الاتجاهات العالمية في هذا الشأن، بالإضافة إلى تأهيل المدارس للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، موضحاً أن هيئة الجودة تستهدف اعتماد 1000 مدرسة.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على اختيار مجموعة رجال الأعمال محافظة السويس للقيام بأعمال الصيانة البسيطة لكل مدارسها التي تحتاج إلى صيانة، وطالبوا بعمل حصر كامل بحالة المدارس، وتشكيل لجنة محددة للتسليم والتسلم، مؤكدين أنه سيتم البدء فورا في أعمال الصيانة لمدارس المحافظة. وأكد الرافعي أن جميع البيانات متاحة، وأن هناك بيان بأعمال كل مدرسة، والتكلفة التقديرية لها.

الرابط الدائم: https://www.egymoe.com/16772/

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة