اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

خبراء تعليم: المناهج المصرية معيبة وتحتاج إعادة نظر

نظمت مؤسسة المرأة الجديدة اليوم، الخميس، حلقة نقاشية بعنوان “تعليم ضد التمييز” بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة إذ اتفق الحاضرون على ضرورة إعادة النظر فى المناهج المصرية من زاويتى التمييز الدينى والتمييز ضد المرأة.

وقال الباحث فى مركز البحوث التربوية، الدكتور كمال مغيث، إن الإخوان كانوا يفضلون مهن التعليم لأنها تمكنهم من التسلل للعقول بشكل أسرع كما أن قياداتهم التاريخية كانوا من المعلمين مثل حسن البنا وسيد قطب لافتًا إلى أن معلمى الجماعة سافروا للخليج وعادوا بأفكار حنبلية متشددة فرضوها على المدارس التى تأثرت بوجودهم وصار المناخ التعليمى كله محفزًا للتمييز.

أما الدكتورة فاتن عدلى الخبيرة التربوية فعرضت اتفاقية مناهضة التمييز فى التعليم التى وقعت عليها مصر مشددة على أن الاتفاقية تنص على عدم فرض أوضاع لا تتفق مع كرامة الإنسان.

وأشارت إلى أن بعض مناهج التعليم ضد الهوية الوطنية وضد الحداثة خاصة مناهج اللغة العربية، التى تدرس منذ أكثر من 40 عاما ولم تتغير ولا تراعى متغيرات العصر.

ولفتت فاتن إلى أن المعلمين يمارسون التدريس بنظام معين هو تحضير الدرس دون أى ابداع وكذلك تم ربط ترقياتهم بالحصول على برنامج تدريبى دون النظر لمعيار الكفاءة مشيرة إلى صعوبة تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد الذى يتطلب امتلاك الطلاب كمبيوتر وانترنت وهو ما لا يتوافر فى مدارس القرى الفقيرة.

وحذرت مما وصفته بالتدنى المرعب فى مستوى اللغة العربية لدى المعلمين والطلاب على حد سواء حتى أن البعثات الأجنبية تستهدف معلمى اللغات الأجنبية.

وأشار مغيث إلى أن الخطاب الدينى المتشدد صار حاضرًا فى الكثير من المناهج محذرًا مما أسماه بالمنهج الخفى وهو مجموع المعارف والخبرات الحياتية التى تقدم للتلاميذ وتسهم بشكل فعال فى تشكيل آرائهم واتجاهاتهم دون أن تكون واردة فى مناهج مكتوبة.

واعتبر أن الإدارة المدرسية تلعب دورًا بارزًا فى تحفيز العقول وتغيير البيئة المدرسية التى تسهم فى دفع قضية التمييز أو تغييرها مشددًا على ضرورة إعادة النظر فى مناهج التربية الدينية واستبدالها بكتب الأخلاق.

استعرض مجدى عبد الحميد رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمشاركة المجتمعية تجربة جمعيته مع نشر حقوق الإنسان والمواطنة بين طلاب المدارس من سنوات حيث نظمت الجمعية مسابقات بين نوادى حقوق الإنسان فى المدارس وحققت نتائج طيبة ونشرت الوعى الحقوقى حتى تم إيقاف المشروع.

وقال عبد الحميد إن معلمى المدارس البعيدة شاركوا فى هذه التجربة مقابل حوافز مالية ساعدت على تغيير قناعاتهم تجاه قضايا حقوق الإنسان.

وفى نهاية الندوة أوصى الحاضرون بضرورة إعادة النظر للمناهج المصرية من زاوية التمييز ضد المرأة والتمييز الدينى مؤكدين أن المناهج تكرس صورة واحدة للمرأة وهى المنشغلة بالأعمال المنزلية متجاهلة إسهاماتها الفكرية والمجتمعية.

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة