اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

سنة أولى مدرسة

ola

بقلم : علا العلمى
خبيرة تنمية بشرية وتطوير الذات
استشارية أسرية وتربوية

يعانى الكثير من الأمهات والأباء من السنة الأولى لأطفالهم فى المدرسة والذى تسبب الكثير من تغير الأحوال والظروف داخل الأسرة والإلتزام بأمور لم تكن موجودة قبل ذلك .

ومن أهم هذه المشكلات هى لحظة انفصال الطفل عن أمه وإلزامه بالتواجد داخل جدران الفصل مع معلمة وأطفال أخرين لا يعرفهم وبالتالى لا يعرف كيف يتعامل معهم ؟!

ولحل مثل تلك المشكلة يجب على الأسرة منح الطفل فرصة الإختلاط مع غيره من الأطفال و الإختلاط بالأصدقاء أو الأقارب داخل الأسرة أو مجتمعه التى يعيش فيه .

كذلك يجب تشجيع الطفل علي القيام ببعض المهام التى كانت تقوم بها الأم لإشعاره أن الوضع قد تغير ويجب الإعتماد على نفسه مثل أن نطلب منه أن بخلع ملابسه بمفرده دون مساعدة , و أداء بعض المهام المنزلية البسيطة مثل ترتيب مكتبه التى يكتب عليه واجباته .

مع مراعاة تغيير نمط النوم لدى الأطفال حتى يتمكنوا من الإسيقاظ مبكراً لبدأ يوم دراسى جديد ملىء بالأنشطة والمعارف.

كذلك على الأمهات أن تحاول إفهام الطفل أن الفصل لا يسمح فيه بتناول الأطعمة او ما شابه ذلك فى أى وقت حتي يتكمن من التركيز في يومه الدراسي .

ومن المهم على الأباء زيارة المدرسة مع طفلهم و معرفة المعلمين الذين سيقومون بالتدريس لأطفالهم وذلك ليتبين لهم ما إذا كان الطفل سيرتاح في هذه المدرسة أم لا .

وهناك الكثير من الحلول لمساعدة الطفل والأسرة لتخطى مشكلة السنة الأولى فى حياة الطفل و الأسرة ممكن تشاركونا بخبراتكم فيها للوصول الى عام دراسى خَالٍ من المشاكل .

 

 

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة