اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

كل ما تريد معرفته عن المجمع المتكامل بالأميرية التابع لرئاسة الوزراء . الشروط والمميزات والمواعيد

نظرا لوجود تكرار كبير فى نوعية الأسئلة بين الطلاب والسادة أولياء الأمور ، فقد رأينا تجميع هذة الأسئلة فى دليل الطالب لنتاول فيه طبيعة الدراسة بالمجمع ، والشهادة التى يمنحها ، النقابة التى ينتمى أليها ، الخريج ، طرق التقديم وشروط مستندات الإلتحاق ….. وهكذا وكما يسعدنا أن نستمر فى استقبال اٍسئلتكم واستفسارتكم الغير مكررة.
—————————
س 1 : ما هو نظام الدراسة بالمجمع ؟
يعد المجمع هو أحد المؤسسات التعليمية التابعه لصندوق تطوير التعليم التابع رئاسة مجلس الوزراء والذى يطبق نظم التعليم التكنولوجي الحديثة والمعتمدة من مع هيئه بيرسون البريطانيه بالأضافه الى الاعتماد المحلى من وزراتى التربية والتعليم والتعليم العالى.الاقسام الموجودة الان في المجمع كهرباء و الكترونيات عام و ميكانيكا عام مراحل الدراسة بالمجمع :نظام الدراسه المتبع في المجمع منذ عام 2009 و حتى 2020 ثلاث مراحل منفصلة وهو عباره عن سبع سنوات على النحو التالى:-المرحلة الاولى (المدرسة التكنولوجية): مدة الدراسة بها ثلاث سنوات يحصل الطالب على دبلوم ثانوى صناعى نظام 3 سنوات من وزارة التربية و التعليم بجانب الشهادة الانجليزية من هيئة بيرسون البريطانية.يستطيع الطالب استكمال الدراسة بالمجمع بشرط الحصول على 70% (او الالتحاق بالتنسيق و التقديم فى المعاهد و الكليات المتاحة )المرحلة الثانية (الكلية التكنولوجية المتوسطة) : يكمل الطالب الدراسة بالمجمع لمدة سنتين و يحصل على (الدبلوم العالى فى التكنولوجيا ) من وزارة التعليم العالى بجانب الشهادة الانجليزية من هيئة بيرسون البريطانية .المرحلة الثالثة الكلية اذا حصل الطالب على 76% فى المعهد يستطيع ان يكمل سنتين في الكليه و يحصل على بكالوريوس فى التكنولوجيا (او الالتحاق بالتنسيق و التقديم فى المعاهد و الكليات المتاحة ) والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات
س 2 : هل يقبل المجمع طلاب من الجنسين ؟
1 – يقبل المجمع طلاب من الجنسين دون أي فروق فى إختيار التخصص. 2 – نقبل طلاب من جميع المحافظات شرط الحضور والإلتزام التام . 3 – لايوجد لدينا نظام المبيت الداخلى نهائيا . 4 – التقديم بدون حد أدنى للمجموع مع وجود تنسيق داخلى والاولوية لأعلى المجاميع مع اجتياز اختبار القدرات والكشف الطبى والمقابلة الشخصية
س 3 : كيفية التقديم الالكترونى للطلاب الجدد ؟
يعلن صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسه مجلس الوزراء عن فتح باب التقدم للمجمعات التكنولوجيه التابعه في الصندوق وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادة الاعدادية العامة الحديثة ، فعلى الراغبين في الإلتحاق بأحدى المجمعات التكنولوجيه التابعه لصندوق تطوير التعليم للعام الدراسي 2020/2021م التقدم اعتبار 14/6/2020 إلى 28/6/2020م (لمده اسبوعين) باتباع الخطوات التالية:- 1 – انشاء حساب بريد الكتروني على جوجل من خلال الرابط التالي www.gmail.com 2-تحديد تحضير ملف بصيغه PDF يتم رفعه على الرابط بعد ملء البيانات يحتوي على ( صوره شخصيه للطالب ، شهاده الميلاد ، صوره الشهادة الاعدادية ، الرقم القومي لولى الامر). 3 – البدء في ملئ النموذج المرفق من خلال الرابط الأتي (قم بنسخ الرابط ثم البدء فى التسجيل) https ://forms.gle/iRzyxqCRnCtzeruv8 فى حالة اى استفسارات عن الرابط بعاليه برجاء مراسلة الايميل الأتى : [email protected] أو الإتصال على : 01201585897 س 4 : شروط الإلتحاق والمستندات المطلوبة ؟
شروط الإلتحاق •السن فى اول اكتوبر 202 لايزيد عن 18 سنة •التقديم بدون حد ادنى للمجموع الكلى للحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2019/2020م ولا تقبل شهادات قبل ذلك . •إجتياز أختبار القدرات فى اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات و IQ والمقابلات الشخصية للطلاب وأولياء الأمور والكشف الطبى فى حالة قبوله . المستندات المطلوب ارفاقها عن التقديم : 1 – صورة ضوئية من شهادة نجاح الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2019/2020م 2 – بيان نجاح الشهادة الإعدادية معتمد من مديرية التربية والتعليم التابع لها الطالب. 3 – صورة ضوئية من شهادة ميلاد كمبيوتر معتمدة طبق الأصل . 4 – صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى لولى الأمر. 5 – عدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب ( يتم تسليمها بمقر المجمع عند سداد مصروفات أختبارات القدرات ) .
س 5 : طبيعة الدراسة بالمدرسة التكنولوجية ؟
– يدرس الطالب مواد الجودة ( الفنية ) باللغه الانجليزيه وهي عباره عن وحدات انجليزيه تحت اشراف هيئه بيرسون البريطانية – نظام التقييم ( الامتحانات) بيكون مختلف عن نظام التعليم المصرى هو نظام Assignment وهو تقسيم الوحدة الي مجموعه من Assignments لتقييم مستوى الطالب وهو يكون اثناء الترم و ليس فى نهايتة . -الدراسة تتطلب مجهود من الطالب و يستعين بكل المصادر المتاحة لاجابة Assignments ومن ضمن المصادر (الانترنت – مدرسى الورشه – مهندس المادة – مكتبة المجمع ……..) ثم يسلمة فى الميعاد المحدد. -ي قوم المجمع باعطاء كورس لغه انجليزيه داخل المجمع مرتين في الاسبوع لرفع مستواة. -الدراسة تتضمن بعض الرياضيات و الفيزياء البسيطة و الميكانيكا. -الدراسة بالمجمع التكنولوجى تنمى المهارات و ترفع المستوى فى اللغة و الرياضيات والكمبيوتربالاضافه الى المهارات الفنية.
س 6 : مزايا الدراسة بالمجمع ؟
•يمنح شهادات من هيئة Pearson البريطانية المتوافقة مع المهارات القومية البريطانية ويمنح شهــــــــادة ( دبلوم تكنولوجيا ) في تخصصي تكنولوجيا الميكانيكا، وتكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات •اكساب الطلاب المهارات اللازمة وفق متطلبات سوق العمل المحلي والدولي .
•توفير فرص حقيقية للتدريب داخل المدرسة على أحدث المعدات والورشـ والمعامل لرفع كفاءة الطلاب المهنية لمواجهة متطلبات سوق العمل •إكساب الطلاب مهارات أضافية فى اللغة الانجليزية لمواكبة مستلزمات الدراسة وسوق العمل مع ضرورة اجتيازها حيث أنها مستلزمات الحصول على شهادة دبلوم التكنولوجيا
س 7 : النقابة التابع له خريجى المجمع والشهادة التى يصدرها المجمع والمسمى الوظيفى للخريج طبقا المرحلة الدراسية الحاصل عليها . ؟
أولا : الدبلوم :دبلــوم فى التكنولوجيــا { كهربـاء / ميكانيكــــا }
المسمى الوظيفى : فنـــــى
النقابــــة : التطبيقيين
====================================
ثانيا الدبلوم :دبلــوم عالى فى التكنولوجيــا { كهربـاء / ميكانيكــــا }
المسمى الوظيفى : فنـــــى أول
النقابــــة : التطبيقيين
====================================
ثالثا : بكالورويوس عالى فى التكنولوجيــا { كهربـاء / ميكانيكــــا }
المسمى الوظيفى : فنـــــى أول
النقابــــة : التكنولوجيين وجارى إنشاء النقابة وإشهارها
س 8 : هل المجمع معتمد والشهادات معتمدة؟
يتميز خريج المجمع بحصوله على شهادات معتمدة كالاتى :- 1 – لمرحلة الدبلوم والتى تتبع التعليم الصناعى فيحصل الطالب على شهادة معتمدة من الكنترول التعليم الصناعى بخاتم وزارة التربية والتعليم وشهادة أجنبية من هيئة بيرسون البريطانية يتوقف عليها النجاح فى المستويات المطلوبة فى كورس اللغة . 2 – لمرحلة الدبلوم العالى فى التكنولوجيا، فيحصل الطالب على شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالى وشهادة أجنبية من هيئة بيرسون البريطانية يتوقف عليها النجاح فى النجاح فى المستويات المطلوبة فى كورس اللغة . 2 – لمرحلة البكالوريوس فى التكنولوجيا، فيحصل الطالب على شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالى فقط ..
س 9 : إمكانية الإلتحاق بكلية الهندسة من المجمع ؟
يمكن للطالب الدبلوم عمل معادلة للإلتحاق بكلية الهندسة ، ولكنها تمثل صعوبة لعدم دراسة مواد قائمة بذاتها مثل الفيزياء ويمكن الالتحاق بكلية الهندسة من خلال تنسيق الجامعات بعد الحصول على الدبلوم العالى فى التكنولوجيا .
س 10 : التخصصات الموجودة بالمجمع ؟
الاقسام الموجودة الان في المجمع { كهرباء و الكترونيات عام و ميكانيكا عام } مع وجود هدف للتوسع وفتح أقسام أخري مثل {ميكانيكا السيارات ويختار الطالب بنفسه التخصص فى الفرقة الثانية وليس فى العام الأول .
س 11 : موقع المجمع الجغرافى وطرق التواصل ؟
39 شارع السواح – الاميرية – القاهرة – أمام بسكو مصر للتواصل : ا / سيد عبد الحميد ت : 01122774154 ا / علاء عبد الفتاح ت : : 01144222381
س 12 : هل هناك رسوم لاختبار القدرات ؟
•رسوم أختبارات القدرات للطلاب المرشحين قيمتها 50 جنيها لاترد ، تسدد إلكترونيا عن طريق الفيزا كارد بمقر المجمع منها ( التأمينات – المعاشات – البريد – بنك القاهرة – بنك الأسكندرية – بنك فيصل – بنك ناصر ) يشترط لعمل البطاقة أن تحتوى على الشريحة الذكية . •تكلفة حضور دورة اللغة 150 جم ( مائة وخمسون جنيها ) للمقبولين للإلتحاق بالمجمع تسدد بعد ظهور النتيجة النهائية •مصاريف الالتحاق بالمجمع يتم تحديدها من قبل صندوق تطوير التعليم سنويا ؟
س 13 : ماهو المقصود بالاختصار IQ
نسبة الذكاء (بالإنجليزية، intelligence quotient، ويُعرف بالاختصار: IQ) هو الدرجة الكلية المشتقة من عدة اختبارات قياسية مصممة لقياس الذكاء الإنساني.
س 14 : ماهو المجالات المتاحة لخريجى المجمع ؟
يستطيع خريجى المجمع باى خطوط أنتاج حيث أن كهرباء والميكانيكا تخص ميكانيكات الإنتاج ومن واقع الخبرات فقد أستطاع الكثير من الطلاب اعتلاء مناصب كثيرة تخص الانتاج من من مشرف الى مراقب جودة مدير جودة إنتاج …. وهكذا
س 15 : هل متاح الدخول لكلية هندسة او شرطة او كليات الحربية الفنية العسكرية لخريجى المجمع ؟
الكليه الحربية من ثانوى عام والمدرسة تتبع التعليم الصناعى
المعاهد الفنية العسكرية لم تقبل الخريجين العام الماضى لم دراستهم مواد فيزياء بشكل حريص
كلية الهندسة من ٣ سنوات عن طريق المعادلة من الدبلوم او التقديم من خلال تنسيق بشرط الحصول على ٩٠

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة