اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

وقت الفراغ .. تعريفه .. الترج الهرمي لمستويات وقت الفراغ

يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الشريفة ” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومن هذا الحديث فهمنا اهمية الاهتمام بالصحة للفرد وضورة بناء جسم قوي قادر على مواجهة الصعوبات المختلفة وكذلك الاستغلال الأمثل لوقت الفراغ

ووقت الفراغ هو تلك الفترة من الزمن التى يمتلك الفرد حرية التصرف فيها تماماً، بعد استكمال كافه أعماله والتزاماته، واستخدام هذا الوقت له أهمية حيوية قصوى فى حياة الفرد.

ومما سبق يشير الباحث إلى أن وقت الفراغ يشتمل على ” الأوقات أو الفترات التى يصبح فيها الفرد حر التصرف بدون أى التزامات أو أعباء أو أعمال “.

تلعب التربية الترويحية دورا هاما في توجيه ورعاية الأفراد على مختلف فئاتهم لما تقدمه من برامج توجيهية هادفة تنبع من احتياجات شرائح المجتمع كما تعبر عن مشاعرهم تعبيرا يمنح هذا النوع من أساليب التربية العمق والأصالة خاصة في مرحلتنا الراهنة التي تتسارع فيها المعلومات وتتدخل فيها المؤثرات.

ويعد النشاط الترويحي ركنا أساسيا من أنشطة الأفراد والذي من خلاله يتم تحقيق الاستثمار الأفضل لوقت الفراغ لما يتميز به من أهمية كبيرة في تحقيق المتعة الشاملة للفرد، والتنمية المتكاملة للشخصية، من النواحي البدنية والصحية والعقلية والاجتماعية.

تنادي الدول والمجتمعات بالرياضة للجميع واعتبارها حق لكل مواطن طفلا ، شابا ، معاق ، مريض ،كهلا وضرورة إتاحة القدرات والإمكانات وذلك من أجل إكساب الطلاب والأفراد في المجتمع بشكل عام السلوك والاتجاهات لتحقيق أهداف التنمية الشاملة لمجتمع في ظل الضغوط والاتجاهات .

ومع الحاجة إلى تنمية الحاجات الإنسانية ، نمى الاهتمام بالترويح فهي نتاج السلوك المكتسب من ممارسة الفرد للأنشطة المتنوعة ، كما تشمل العادات والتقاليد والمعتقدات والحقوق الإنسانية والقيم

ونظرًا لأن العالم في الوقت الحالي يشهد تغيرات تكنولوجية وإعلانية وانفتاح ثقافي واقتصادي وأخلاقي فقد تأثرت السلوكيات وتباينت القيم الأخلاقية واختلفت معايير الحكم على الأشياء ، لذا كان لابد أن تقوم المؤسسات التربوية بدورها التربوي في رعاية وتنمية الفرد في المستويات ومختلف الأعمار

 

محاور المقالة البحثية

سوف يتناول المقالة البحثية المحاور الالية :

  • المحور الأول : تعريف وقت الفراغ
  • المحور الثاني : التدرج الهرمي لمستويات وقت الفراغ
  • المحور الثالث : المتغيرات التي يجب مراعاتها عند تقدير وقت الفراغ

عرض البحث

  • المحور الأول : تعريف وقت الفراغ

إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

فالوقت الذي يذهب هباء دون ان يستفيد منه صاحبه يذهب معه عمره دون فائدة ولا استفادة ، وبالتالي يجب استغلال وقت الفراغ والاستغلال الأمثل للوقت ؛فالذي يحسن استغلال وقته في سبيل منفعة لا يجد وقتًا للفراغ .

وقت الفراغ وليد منذ بداية الإنسان البدائي ولكن ربما لم تظهر فلسفته إلا فى مستهل القرن العشرين فى عصر الثورة العلمية والتكنولوجية حيث فرض هذا العصر معادلة العمل ووقت الفراغ.

وفيما مضى كان ينظر لوقت الفراغ على أنه عدد من الساعات الضائعة التى يستسلم الفرد خلالها لوساوس الشيطان وذلك وفقا لرأى كالفن إلا أن الاستخدام المتنامي لمصطلح وقت الفراغ يعد مؤشرا قويا لتغير النظرة إلى مفهومه.

ومصطلح ” وقت الفراغ ” مشتق من الأصل اللاتيني وهو يعنى التحرر من قيود المهنة أو الوظيفة أو العمل أو من الارتباطات. إلا أنه فى هذا العصر يرتبط بحرية استخدام الفرد لهذا الوقت بطرق متعددة ولا نهائية.

ويشير هارير ريد إلى أن وقت الفراغ هو الوقت الذي نوفره للراحة والتأمل والترويح

أما ناش فيرى أن وقت الفراغ هو الوقت الحر المتبقي بعد الانتهاء من أداء الأعمال الأساسية في حياة الفرد

ويعرف قاموس علم الاجتماع وقت الفراغ بأنه الوقت الفائض بعد خصم الوقت المخصص للعمل النوم والضروريات الأخرى خلال اليوم الـ 24 ساعة .

يُعرف وقت الفراغ على أنّه الوقت الحر الذي يسمح للإنسان بالتصرف كيفما يشاء وبحسب رغباته، وذلك بعد القيام بالأعمال الضرورية والأساسية في حياته، وقضاء الواجبات، وقضاء الوقت الضروري والمهم لإشباع وتلبية حاجاته الرئيسية

 ويمكن أيضاً تعريفه بأنّه الوقت الذي يقضيه الشخص في ممارسة الأنشطة التي تقع خارج محيط عمله الوظيفي والرسمي الذي يعتمد في حياته عليه، وممارسة هذه الأنشطة تكون دائماً اختيارية، ونابعة من إرادة الشخص الحرة، كما تكون متناسبة مع أحواله الاجتماعية والمعيشية ومع مواقفه، وقيمه، وأذواقه، وفئته الطبقية والعمرية.

  ووقت الفراغ هو تلك الفترة من الزمن التى يمتلك الفرد حرية التصرف فيها تماماً، بعد استكمال كافه أعماله والتزاماته، واستخدام هذا الوقت له أهمية حيوية قصوى فى حياة الفرد.

ومما سبق يشير الباحث إلى أن وقت الفراغ يشتمل على ” الأوقات أو الفترات التى يصبح فيها الفرد حر التصرف بدون أى التزامات أو أعباء أو أعمال “.

  • المحور الثاني : التدرج الهرمي لمستويات وقت الفراغ

يذكر محمود طلبة بانها تتمثل في التالي :

  • انشطة استقبالية . (  استقبالية ايجابية – استقبالية سلبية )
  • انشطة ايجابية .
  • انشطة ابتكارية .
  • انشطة هدامة .  ( ايذاء النفس  – ايذاء الغير او المجتمع   )

يوضح ناش أهمية وقت الفراغ ودرجات اهميته النسبية وذلك من خلال شكل يتضمن مستويات ونوعية انشطة وقت الفراغ  .وفي هذا الشكل يوضح أن أنشطة وقت الفراغ قد تكون أنشطة ذات فائدة او أنشطة سلبية كما بالشكل والتدرج الهرمي لقيم وقت الفراغ

مستويات المشاركة فى وقت الفراغ :

  • المستوى الاول المشاركه الابتكاريه

وهي تتضمن العديد من المناشط ومنها (التأليف والاختراع وإنشاء النماذج….وغيرها)

  • المستوى الثانى المشاركه الايجابيه

(وهي تتضمن الاشتراك في المباريات والمسابقات الرياضية أو الاشتراك في التمثيل المسرحي أو الاشتراك في المعسكرات والرحلات…وغيرها)

  • المستوى الثالث المشاركه الوجدانيه العاطفية

وهي تتمثل في ( القراءة ومشاهدة الأفلام والمسرحيات ومشاهد ة بعض البرامج التلفزيونية…وغيرها)

  • المستوى الرابع المشاركه السلبيه

(ويمكن التعبير عنها من خلال لقاء الأقارب والأصدقاء وتبادل الحديث مع الآخرين…وغيرها)

  • المستوى الخامس مناشط تلحق الاذى بالفرد

(وهي تتمثل في الإدمان للمخدرات وارتكاب أفعال غير تربوية..وغيرها)

  • المستوى السادس مناشط تلحق الاذى بالمجتمع

وهي تضم مايلي: ارتكاب الجرائم وأعمال العنف… وغيرها

ويرى الباحث من خلال هذا التقسيم لمستويات أنشطة وقت الفراغ ، أن المستويات الثلاثة الأولى تعد أفضل المستويات ، فمن خلالها يستطيع الفرد الاشتراك بشكل إيجابي يعود عليه بالنفع والفائدة، أما المستويات الخامس و السادس فهما من الأنشطة غير المفيدة للفرد ، ولا للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد لأنها تلحق الضرر بهما.

  • المحور الثالث : المتغيرات التي يجب مراعاتها عند تقدير وقت الفراغ

الإنسان الناجح هو من يحسن استغلال الوقت ويعرف كيف يدير وقته وينظمه ويستثمر أوقات فراغه في أعمال تعود عليه بالنجاح والتقدم فترتفع الروح المعنوية لديه ويكون النجاح والتقدم حليفه في خطوات حياته وتتضح صورة الحياة أمام الفرد بكل ما فيها من واجبات واعمال وترفيه

يوضح كمال درويش ومحمد الحماحمى  1986  أنه بالرغم من صعوبة قياس ” الفراغ ” إلا أن العديد من علماء الاجتماع يرون أن بالإمكان تقديره ويذكرا نقلا عن كابلان أن وقت الفراغ الواقعى يمكن تقديره من خلال الحصول على معلومات ترتبط بما يلى :

1-    النفقات المالية الى تنفق على نشاطات وقت الفراغ .

2-    أنماط المشاركة فى هذه النشاطات .

3-    ضريبة الدخل على نشاطات أوقات الفراغ .

4-    دراسة الحالة الاجتماعية للفرد والأسر .

5-    حجم الامكانات التى توفرها الدولة لنشاطات وقت الفراغ .

كما يشيرا نقلا عن دى جرازيا  إلى أن هناك ثلاث طرق يمكن إستخدامها لتقدير وقت الفراغ وهذه الطرق هى :

أولا  : معرفة أوجه النشاط التى ينفق فيها الأفراد أموالهم .

ثانيا : تحديد درجة ونوعية النشاطات المرتبطة بوقت الفراغ .

ثالثا : معرفة مدى الوقت المخصص للنشاط .

كما يتجه فريق من الباحثين إلى تقدير وقت الفراغ من خلال معرفة معدل ساعات الوقت الذى يقضيه الفرد فى العمل وكذلك الأنشطة المتصلة بعمله ليكون ما تبقى بعد ذلك هو وقت الفراغ .

بينما يشير فريق أخر من الباحثين إلى تقدير حجم وقت الفراغ من خلال جمع وتحليل المعلومات التى تتصل بما يلى :

    أ – عدد ساعات العمل فى الأسبوع .

    ب- مدة الأجازات والعطلات .

     ج- سن التقاعد ( المعاش ) .

وفى دراسة كابلن Max Haptan عن وقت الفراغ، قال عنه ” أنه عملية ديناميكية عضوية لها أربعة مكونات رئيسية متداخلة هى:

  • الحالة:

وهى ناتجة عن وجود فروق فردية بين الأفراد، وذلك يرجع إلى متغيرات الجنس، السن، المستوى الاجتماعي والاقتصادي، درجة التعلم نوع العمل الوقت المتاح لممارسة نشاطات وقت الفراغ.

  • الاختيار:

يتوقف على عقدة عوامل داخلية وخارجية، ومن أهم العوامل الداخلية: الميول، الاتجاهات، الدوافع. ومن أهم العوامل الخارجية: حالة الطقس تغيير فى مواعيد العمل، الظروف الطارئة، فكل هذه العوامل تؤثر فى اختيار الفرد لوقت وأنشطة الفراغ.

  • الوظيفة:

تتحدد وظيفة وقت الفراغ من خلال تحديد أهداف وقت الفراغ، وهذه الأهداف تختلف وفقا لفلسفة كل مجتمع، ووفقا لفلسفة الفرد ذاته، ولذا بنظر إلى وظيفة الفراغ نظرات متعددة للراحة من العمل، اللعب، الترويح التسلية، عدم المسئولية، العزلة الاجتماعية.

  • المعنى:

والمقصود بالمعنى هو فلسفة وقت الفراغ ونظرياته ومدى وعى وإلمام وتفهم الأفراد لها

الاستفادة

منذ فجر التاريخ كان الإنسان يمضى وقته مشغولا فى الحصول على قوته ثم يمضى ما تبقى بعد ذلك فى حماية نفسه ضد أخطار الطبيعة والحيوانات المفترسة وتطورات الحياة وتطورات الآلات التى كان يستعملها من صيد وزراعة ومعيشة فكلما زادت آلاته وأجهزته كلما اختصر الوقت الذى يبذله فى سبيل المعيشة

ومع ظهور الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي الهائل بالمصنع ووسائل الموصلات والأجهزة والأدوات المنزلية مثل الغسالات والثلاجات والكمبيوتر وغيرها مما سهل على الإنسان العمل وقلل الجهد ووفر الوقت فى العمل أكثر من الوقت الفائض.

وتدل الدراسات النفسية لعلماء النفس التطبيقي فى ميدان الصناعة على أهمية وقت الفراغ كضرورة لتنظيمه وحسن استثماره لتجديد قواه واستعاده لتجديد النشاط وإتقان العمل وحسن أداءه وبالتالى زيادة إنتاجه.

عادة ما يستخدم مفهوم الترويح والفراغ بنفس المعنى، إلا أنه يوجد شبه اتفاق على أن النشاط الترويحى يمارسه الأفراد فى وقت الفراغ، ولكن ليست كل أنشطة وقت الفراغ أنشطة ترويحية، فالنشاط الذى يمارسه الفرد فى وقت الفراغ ولا يكون هادفاً أو بناء أو يسهم فى تنمية إمكانياته سواء الجسمانية أو الذهبية أو العاطفية لا يمكن اعتباره نشاطاً ترويحياً، ومن ثم فإن نشاط وقت الفراغ قد يكون بناء أو غير بناء، أما النشاط الترويحي فيجب أن يكون بناء ولصالح الفرد والمجتمع.

المصادر

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة