اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

النقابة المستقلة تُكذب المهنية في تفسير فتوي مجلس الدولة

نقابة-المعلمين

ننشر بيان النقابة المستقلة ردًا على النقابة المهنية للمعلمين

أصدرت الجمعية العمومية للفتوى و التشريع بمجلس الدولة الفتوى رقم 82/1/88 بعدم قبول طلب النقابة المستقلة للمعلمين بخصوص أحقيتها في ممارسة مهامها النقابية داخل المدارس و الإدارات و المديريات التعليمية وفق نصوص المواد ( 12) ، ( 14) ، ( 24 ) من قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 .

و جاء في حيثياتها أنه بالنظر لطبيعة تكوينها و بصرف النظر عن مدى صحة إنشائها من الأساس فإنها لا تعد من أشخاص القانون العام التي يجوز لها طلب الرأي من الجمعية العمومية للفتوى و التشريع و بناء عليه لا يعد طلبها مقبولا في هذا الشأن .

و قد صدرت الفتوى بتاريخ 1/11/2015 برئاسة المستشار / محمد ابراهيم قشطه النائب الأول لرئيس مجلس الدولة و رئيس الجمعية العمومية لقسمي لفتوى و التشريع .

ثم كان رد السيد النقيب العام لنقابه المعلمين المستقلة أ /رائد الحسينى علي تلك الفتوي:
خلونا نركز فى نص الفتوى ومحدش يضحك علينا ….:

1- النص بيقول عدم قبول طلب الفتوى من النقابة المستقلة للمعلمين لأنها ليست من أشخاص القانون العام الذين يجوز لهم طلب الفتوى وللعلم النقابه المهنيه ايضا ليست من اشخاص القانون العام يعنى لو رفعت نفس طلب الفتوى كان برضوا اترفض لنفس السبب ……..وهذا كلام صحيح تماما لأن أشخاص القانون العام هم:(الوزراء أو المحافظين أو هيئات الدولة…)

2-وبالنسبه للنقابه المستقله للمعلمين فحتى من اسمها فهى نقابة مستقلة عن الدولة وهذا ما جاء نصا فى جملة ( بالنظر لطبيعة تكوينها ) وطبيعة تكوينها هى الأستقلال عن الدولة …..

3-كمان نص الفتوى قال ( وبصرف النظر عن صحة أنشائها من الأساس ) أى أنه لم ينظر فى صحة أنشائها أساسا فى هذه الفتوى لأن هناك حكما للدستورية من المستشار عدلى منصور بصحة انشاء النقابات المستقلة ولايجوز للجنة الفتوى ان تتغول على هذا الحكم …

.كده خلص الكلام المحترم الموثق ويبدأ دجل النقابة المهنية وشغل الثلاثة ورقات :

( و من جهة أخرى أوضح القسم القانوني بالنقابة العامة للمهن التعليمية أن تلك الفتوى تشير صراحة أن ما يسمى النقابة المستقلة للمعلمين ما هي إلا تجمع خاص تابع لإتحاد العمال كأي تجمع عمالي و ليست نقابة مهنية ، كما لا يجوز لها ممارسة أي عمل أو نشاط داخل المدارس و الإدارات و المديريات التعليمية حيث أنها لا تعد من أشخاص القانون العام و لا يحق لها مخاطبة مجلس الدولة . )

وكان رد نقيب المعلمين المستقلة علي هذه الأكاذيب:

1- فين الأشارة الصريحة ياعم الجهبذ مين جاب سيرة أتحاد العمال يا أذكى أخواتك ؟؟؟ ومين اللى قال اننا نتبع له من الأصل ؟؟؟ دا أحنا فى خصومة معه !!!!!!

2-كما يتحفنا ترعة المفهومية ونهر المهلبية بأنه لا يجوز لها ممارسة اى عمل او نشاط داخل المدارس والأدارات والمديريات التعليمية لأنها ليست من أشخاص القانون العام !!!!! جبت الكلام ده منين يا أذكى أخواتك بقيت مستشار فى مجلس الدولة وبتفتى ؟؟؟

3-ثم يختم لا فض فوه بقمة المهازل والنصب بقوله ( و تعد تلك الفتوى أحدث تطبيق للدستور المصري الصادر في 2014 في مجال النقابات حيث نصت الفقرة الثانية من المادة 77 منه على ” أنه لا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة واحدة …..”و هو ما يعني أن النقابة العامة للمهن التعليمية هي الممثل الوحيد للمعلمين في جمهورية مصر العربية . ) ……

وطبعا لا علاقة لهذه الفتوى من قريب او بعيد بالمادة 77 فى الدستور وفعلا نحن نعترف انه لا تنشأ لتنظيم المهنة ( يعنى نقابة مهنية ) الا نقابة واحدة ….كلام مظبوط …..بس مين اللى قال لحضرتك اننا نقابة مهنية ؟؟؟؟ ومين اللى قال لحضرتك اننا معنيين أساسا بتنظيم المهنة أو حتى الأهتمام بشأنها ؟؟؟؟ اذا هناك جهل عند حضرتك ولا تدرك من نحن وانما تخيلت اننا نقابة مهنية جئنا لننافسك فى السبوبة بتاعتك ومص دم المعلمين الغلابة ….لا ياعم الناصح ماتخافش على سبوبتك والكنز بتاعك فلا علاقة لنا بكل هذه الأمور فنحن نقابة عمالية نشأت للدفاع عن أعضائها وضمان حقوقهم وتوفير بيئة عمل أمنة لهم ومرتب يكافئ مطالب الحياة وكثيرا ما نصطدم بتوحش المغالاة فى المهنية ضد أعضائنا…يا خبير القانون أفهم !!! لسنا نقابة مهنية ….لايهمنا سوى مصلحة المعلمين والأداريين والعمال فقط ….أما المهنة فأمرها يخصك انت والدولة من حيث تنظيمها والمحافظة على قواعدها انا معنى فقط بالأنسان ….

أما نقابة المعلمين المستقلة نقابة عمالية مشكلة طبقا لقانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 ومشهرة من وزارة القوي العاملة2/610 في 21 إبريل 2011 وحسب المادة 76 من الدستور المصري

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة