اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

امتحانات الثانوية العامة 2024 : أسئلة لا تحمل تعقيدات أو ألغاز .. إجاباتها تفرز مستويات الطلاب وتشمل المنهج الدراسى للصف الثالث الثانوى .. الأسئلة تركز على قياس نواتج التعلم بعيدًا عن الحفظ

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2024، المقرر أن تبدأ 10 يونيو المقبل، طالبت وزارة التربية والتعليم، من طلبة الثانوية العامة بالتركيز على تحصيل نواتج التعلم المرتبطة بالمقررات الدراسية بشكل كامل، وليس مجرد مذاكرة وتحصيل فقط، مشيرة إلى أن أهم شيء لتحقيق التفوق والتعامل مع أسئلة الثانوية العامة من جانب الطلاب هو قيام الطالب بكتابة كل نواتج التعلم المرتبطة بالدروس ومعرفتها بشكل جيد ومراجعتها بشكل مستمر خاصة فى الأيام الأخيرة التى تسبق انطلاق الامتحانات.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجب على الطالب الابتعاد عن حفظ المعلومات، لآن الوزارة توفر للطالب كتيب مفاهيم به القوانين والمسائل التى تحتاج إلى الحفظ وسوف يسمح للطالب باصطحاب كتيب المفاهيم بلجان الامتحانات ومن ثم الجزء المتبقى والمهمة الأكبر على الطالب هى مذاكرة الدروس بفهم وتحليل وتطبيق، لافتة إلى أنه يجب أن يكون هناك تنوع فى مصادر التعلم سواء بنك المعرفة أو المحتوى الرقمى على موقع الوزارة بجانب القنوات التعليمية لأنها تحتوى على مادة علمية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على أن أسئلة الثانوية العامة 2024 لا تحمل تعقيدات أو ألغاز وإجاباتها سوف تفرز مستويات الطلاب وتشمل المنهج الدراسى للصف الثالث الثانوى بأكمله دون حذف، لافتة إلى أن تصميم الأسئلة يركز على قياس نواتج التعلم لدى الطلاب بعيدا عن الحفظ والتلقين، كما أن الإجابات المطلوبة ستكون محددة ولكن تحتاج إلى التركيز وقراءة الأسئلة بفهم، مشيرة إلى أنه لا توجد أسئلة من خارج المنهج الدراسى ولكن ليس حتما أن تكون نصا من الكتاب بل ستكون هناك جزئيات متحررة هدفها قياس مستوى الطالب.

ولفتت الوزارة، إلى أن الأسئلة ستكون خالية من الأخطاء سواء اللغوية أو فى الصياغة، وسوف تراعى المستويات المختلفة ومتدرجة من حيث الصعوبة تخاطب المستويات العقلية البسيطة والمتوسطة والعليا.

وحذرت الوزارة طلاب الثانوية العامة من تطبيق نظرية التوقعات فى الأسئلة، مشيرة إلى أن فكرة التوقعات لجزئيات من المنهج سيأتى منها الامتحان ودروس لن تأتى منها أسئلة خاطئة وقد تتسبب للطالب فى مشكلة تؤثر على درجاته فى الامتحان، مؤكدة أن الأسئلة يتم توزيع نواتجها على الدروس بشكل نسبى ومتزن لتشمل المنهج بأكمله حسب كل مادة وطبيعتها، لافتة إلى أن اللجان الفنية المسئولة عن اختيار الأسئلة من البنك يكون لديها معايير ومواصفة فى إعداد وتصميم امتحان متوازن يقيس كل المنهح خاصة أن الأسئلة الاختيارية والتى تمثل 85% تمنح هذه اللجنة حرية كبيرة فى توزيع جزئيات الامتحان على كل المقرر الدراسى فى المواد، ومن ثم يجب أن يركز الطالب على استيعاب كل درس داخل المنهج.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة