اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

بعثات التعليم العالي: منح بكالوريوس وماجستير ودكتوراه مقدمة من 4 دول ولا نتحمل نفقاتها

كشفت إدارة البعثات بوزارة التعليم العالي، عن تفاصيل المنح المقدمة من حكومات 4 دول لدراسة الماجستير والدكتوراه والدبلومات وأيضا منحا لاستكمال الدراسة لطلاب مرحلة البكالوريوس، علما بأن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أي نفقات عن هذه المنح.
وذكرت بعثات التعليم العالي، أن سفارة سلطنة بروناي دار السلام فتحت باب التسجيل للمنح الدراسية لاستكمال الدراسة للحصول على درجة الدبلومة، البكالوريوس، والماجستير للعام الدراسي 2024 ـ 2025، موضحة أنه بعد استيفاء استمارات التقديم الإلكترونية على منصة موقع البعثات يتم التوجه للإدارة المركزية للبعثات بمقر الوزارة.
وأوضحت الإدارة عبر منصتها الإلكترونية، أن المتقدمين لمنح تشيفننج للعام الأكاديمي 2024-2025 الممولة بالكامل من مكتب الشئون الخارجية والكومنولث والتنمية للحصول على درجة الماجستير لمدة عام واحد في أي من الجامعات بالمملكة المتحدة، في جميع مجالات الدراسة تم اختيار المتقدمين لإجراء المقابلات، وسيكون هناك قائمة مختصرة بأسماء الأشخاص الذين ستدعوهم لإجراء المقابلة.
وأشارت إلى أن سفارة موريشيوس بالقاهرة تقدم منحًا حكومية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا إلى كل الدول الإفريقية والدول الأعضاء في رابطة الكومنولث البريطاني، موضحة أنه في حالة إذا كان المتقدم بأي جهة حكومية يتم موافاة البعثات بموافقة جهته على الترشيح للمنحة.
كما أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالتعليم العالي عن منحًا لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه مدة كل منها عام ومهمات علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه لمدة 5 أشهر والمقدمة من جمهورية التشيك في مجالات الهندسة العلوم الأساسية، الفيزياء النظرية والتطبيقية، اللغة التشيكية وآدابها.
وبشأن شروط التقدم للمنحة لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه، أكدت البعثات أن يكون المرشح مصري الجنسية، ومن معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية، المعاهد، الهيئات، المراكز البحثية، وألا يزيد سن المتقدم لجمع المادة العلمية للدكتوراه عن 35 سنة في تاريخ بدء الإعلان، وأن يشغل المتقدم وظيفة مدرسًا مساعدًا أو باحث مساعد أو ما يعادلها بأحد الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، وألا يزيد مدة تسجيله لدرجة الدكتوراه بالوطن عن 3 سنوات عند التقدم للمنحة.
واشترط قطاع البعثات للمهمات العلمية أن يكون المرشح مصري الجنسية ومن معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية، المعاهد، الهيئات، المراكز البحثية، وألا يزيد سن عن 40 عاما للمدرس، 50 عاما للأستاذ المساعد، 55 عاما للأستاذ كحد أقصى في تاريخ بدء الإعلان، وأن يشغل المتقدم وظيفة مدرسًا أو أستاذ مساعد أو أستاذ أو ما يعادلها بأحد الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات.
ونوهت البعثات بإمكانية استكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب التشيكي طبقًا للبرنامج التنفيذي المبرم بين الجانبين لتعادل ما يتقاضاه عضو البعثة الأعزب، بالإضافة إلى تذاكر السفر ذهابًا وعودة، وذلك طبقًا للائحة المالية للبعثات، وضرورة إحضار خطاب ترشيح من جهة العمل، موضحًا به عدم الترشيح لأي منحة أو بعثة أخرى، وكذا عدم حصول المتقدم على أي منحة أو مهمة علمية، وكذا ما يفيد إرسال استمارات استطلاع رأي الجهات الأمنية للموافقة على السفر.
وفي سياق متصل، ناقش أيمن عاشور وزير التعليم العالي، مع وفد من الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة بالمملكة المتحدة، برئاسة البروفيسور رون باركس رئيس الكلية الملكية للجراحين، توقيع اتفاق مشترك بين الوزارة والكلية.
كما ناقش الجانبان تفاصيل التحضير للبنود المُقترحة، وكذلك إمكانية فتح فرع للكلية فى مصر، وتقديم برامج تدريب المدربين، والتقييم، والاعتماد، وتقديم الدعم للباحثين في مجال الدراسات العليا في التخصصات الطبية، فضلًا عن العمل من أجل تحقيق استدامة للتعاون المُشترك بين الجانبين، من خلال بناء استراتيجية طويلة الأجل لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال تحسين معايير التدريب بالجراحة وطب الأسنان، وتقديم أعلى المعايير في هذه المجالات.
وأكد عاشور سياسة الوزارة للتطوير الدائم للمؤسسات التعليمية لمواكبة زيادة أعداد الطلاب المُتقدمين للجامعات في كل عام، وتوفير الأماكن في الكليات المختلفة بما يُناسب قدراتهم، وتقديم خدمة تعليمية ذات مستوى متميز للطلاب المصريين، فضلًا عن خدمة قطاع كبير من الطلاب الوافدين الذين تستقبلهم مصر كل عام.
وأشار مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات إلى مواصلة النقاش مع الجانب البريطاني، من خلال المجلس الأعلى للجامعات لتعزيز جوانب التعاون مع الكلية الملكية للجراحين، وتفعيل اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين المجلس الأعلى للجامعات، ممثلا فى كليات القطاع الطبي وطب الأسنان، والكلية الملكية للجراحين بأدنبرة، وذلك بدعم من المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة.
جدير بالذكر أن كلية الجراحين الملكية بأدنبرة تشمل 7 تخصصات من بينها “كلية جراحة الأسنان، وكلية مدربي الجراحة، وكلية مدربي الأسنان، وكلية رعاية ما قبل الجراحة، وكلية رعاية ما قبل المستشفى، وكلية الرعاية الصحية عن بعد”، وغيره، وتمنح شهادة عضوية، وشهادة زمالة الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة