اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

أستاذ جراحة العيون بجامعة القاهرة: السكر هو المسبب الأول لأمراض العيون.. وفحص قرنية العين لمريض السكر لابد منه

طرح حقن جديد للحد من ضمور شبكية العين يتم استخدامه من خلال المستشفيات لمرضى السكر وكبار السنمريض السكر قد يفقد بصره أو إحدي عينيه بسبب إهمال الكشف عن الشبكيةقال الدكتور هاني حمزة أستاذ جراحة العيون بجامعة القاهرة، ورئيس الجمعية المصرية لشبكية العين، إن هناك أكثر من مليار شخص يعانون من إعاقة الرؤية التي كان يمكن تجنبها بالكشف المبكر عن المرض، لافتا إلى أن هناك ملايين الأشخاص يعيشون مع حالات عيون تزيد من مخاطر فقدان البصر لديهم.
جاء ذلك أمس، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية المصرية لشبكية العين للتوعية بمخاطر شبكية العين، والإعلان عن حقن جديد للتنكس البقعي واعتلال شبكية العين تم طرحها من خلال إحدي الشركات العالمية وتوفيره في مصر.
وأكد حمزة أنه يمكن أن تكون إعاقة الرؤية لها تأثير كبير على الأشخاص المتأثرين، بما في ذلك المرضى ومقدمي الرعاية لهم، لافتا الي أن المصابين بشبكية العين علي مستوى العالم 51 مليون، ومن المتوقع زيادتها بواقع 87 مليون مريض بحلول عام 2040.
ولفت حمزة إلي أنه قد تتسبب بروتينات معينة ذات مستويات أعلى من المستويات الطبيعية في نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية أو في تلف الأوعية الطبيعية في الجزء الخلفي من العين، ويمكن لهذه الأوعية غير الطبيعية أن تسرب السائل إلى العين ما يتسبب في التورم وفقدان الرؤية.
وأشار حمزة إلي أن العقار الجديد تم استخدامه في مصر علي 2000 مريض وله نتائج جيدة، وهو عبارة عن حقنة تساهم على تقليل التسرب ومن ثم الحفاظ على الرؤية أو حتى تحسينها، وذلك من خلال من خلال منع تكون البروتينات.
ونوه حمزة إلى التنكس البقعي، مرض شائع لفقدان الرؤية بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر، وكلما تطور التنكس البقعي الحديث، زادت احتمالية فقدان الرؤية، وقد يؤثر التنكس البقعي في عين واحدة أو كلتا العينين، ولكنه يؤثر في الجزء المركزي من الرؤية فقط.
وقال الدكتور شريف إمبابي استاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس إن أمراض شبكية العين تصيب الأشخاص المصابون بمرض السكري وكبار السن، ويعتبر مرض السكر هو المسبب الأول لمرض شبكية العين، وهناك حوالي مليون مصري مصاب بهذا المرض.
ولفت إمبابي إلى ضرورة التوعية بفحص القرنية لكل مريض سكر، لأن هناك العديد من الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض وهم لا يعملون بهذه الإصابة، وقد يتسبب السكر في فقدان مفاجئ في عين واحدة، ولكن الاكتشاف المبكر للمرض يجعل من السهل علاجه والحد من ضمور شبكية العين.
وأكد إمبابي أنه يتم حاليا تدريب الأطباء علي استخدام العلاج الجديد الذي تم طرحه لأنه يتم حقنه من خلال المستشفيات في غرفة عمليات، ولا يمكن استعماله مباشرة من خلال المريض، موضحا أن الحقن يؤخر من ضمور الشبكية، ويحسن الرؤية.
وناقش المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي أحدث تقنيات علاج الشبكية وسبل زيادة الوعى حول أمراض الشبكية بمشاركة مجموعة كبيرة من كبار الخبراء العالميين، وعقد ورش عمل لتدريب الأطباء المصريين على أحدث طرق علاج الشبكية وذلك بحضور أهم خبراء علاج أمراض الشبكية على مستوى العالم.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة