اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي تعتمد إجراءات الشراكة مع صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية

ترأس وزير التعليم العالي، أيمن عاشور اجتماع مجلس إدارة هيئة دعم وتطوير الجامعات، اليوم، لاستعراض العروض المُقدمة للاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي من عدة جهات، وتشكيل لجنة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي؛ لتحديد آلية عمل المنح التي تم التبرع بها من أحد البنوك لصالح طلاب الجامعات التكنولوجية، ومناقشة مُقترحًا لتنويع وتعظيم موارد الهيئة، كما تم اعتماد مشروع الموازنة الجديدة للهيئة 2024/ 2025.
ووافق المجلس على اعتماد إجراءات الشراكة مع صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بهدف تنمية المشروعات المشتركة بين القطاع العام والخاص وجذب الاستثمار في مجال التعليم العالي، وإعادة هيكلة الأصول المملوكة للدولة لتعظيم العائد الاستثماري عليها، والتعاون لإنشاء كيانات مشتركة تهدف إلى إنشاء جامعات تكنولوجية، وأفرع الجامعات الأجنبية، وكذا ترشيح اثنين من أعضاء المجلس لتمثيل الهيئة.
وأعلن وزير التعليم العالي، خطة عمل وأهداف جديدة لهيئة دعم الجامعات ترتكز على العمل في خطة التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية من خلال الهيئة، مؤكدًا أن مصر تتمتع بسُمعة عالمية في مجال الاستثمار فى التعليم العالي، وتوجد قائمة من طلبات الشراكة والتعاون مع العديد من الجامعات العالمية من مختلف الدول؛ ما يعكس الثقة العالمية الكبيرة في الدولة المصرية.
ولفت عاشور إلى أن دور الهيئة هو أن تكون الذراع الاستثمارى للوزارة في تنفيذ سياسات الدولة لدعم وتوفير فرص للتعليم العالي والارتقاء به، من خلال الاشتراك مع الجامعات الحكومية فى إنشاء جامعات أهلية أو تكنولوجية، والتوسع فيها وفقًا لما يتم الاتفاق عليه، وإنشاء المعاهد العالية الخاصة، ومباني أفرع الجامعات الأجنبية وفقًا للأحكام المُنظمة لذلك، وتقديم ما يلزم من خبرات واستشارات ودراسات وأبحاث فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك ينوط بالهيئة تولي إدارة الأصول التي تمتلكها منظومة التعليم العالى، وتحقيق أرباح من خلال استثمارها، فضلًا عن تقديم التسهيلات اللازمة للمُستثمرين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وخلال المجلس، قدم محمد الشرقاوي عرضًا حول تطورات مشروعات الجامعات الأهلية، مشيرا إلى جهود الهيئة للارتقاء بالعملية التعليمية، والاستفادة من الموارد البشرية والتكنولوجية المتميزة التي تمتلكها منظومة التعليم العالي المصرية لضمان تقديم تجربة تعليمية مُتميزة.
في سياق قريب، التقت السفيرة الأمريكية بالقاهرة هيرو مصطفى غارغ، عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وعمداء كليات وأكاديميين، مساء أمس الأول، على هامش الملتقى الدولي للتعليم، بأحد فنادق القاهرة، بحضور الدكتور علي شمس الدين، رئيس جامعة بنها الأسبق.
وطالبت السفيرة من الحضور تقديم تصورات ومقترحات لزيادة أوجه التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها الأمريكية وكذلك كيفية التعاون مع المؤسسات الأمريكية المانحة.
وفي سياق أخر، أعلنت القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتورة جينا الفقي، أن برنامج “مشروعي بدايتي” لدعم مشروعات التخرج لطلاب الجامعات فتح باب التقديم للحصول على الدعم نوفمبر الماضي ولمدة شهرين في مسارين متوازيين، وتقدم فيه 1309 مشروعًا في مجالات مُحددة من قِبل جهات صناعية، والهيئة العربية للتصنيع، ووزارة المياه، والري، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كما تقدم للحصول على الدعم 11 جهة مختلفة في 8 مجالات مطلوبة، وتم دعم 1086 مشروعًا للتخرج بـ50 مليونًا و392 ألف جنيه.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة