اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

لأول مرة في التاريخ.. كلية ألبرت أينشتاين للطب تجعل التعليم مجاني بعد تلقي تبرع بمليار دولار

تلقت كلية ألبرت أينشتاين للطب الواقعة في حي برونكس في مدينة نيويورك الأمريكية تبرعاً كبيراً بمبلغ مليار دولار، لأول مرة في تاريخ الجامعة التي تأسست عام 1955.
ووفق ما نقلته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، تلقت كلية ألبرت أينشتاين للطب واحدة من أكبر الهدايا الخيرية على الإطلاق لمؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة.
وذكرت الشبكة الأمريكية أن الطلاب في كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك سيحصلون على مجانية التعليم لأول مرة، وفي خطوة مفاجئة وغير متوقعة، بعد تبرع بقيمة مليار دولار من أحد أعضاء هيئة التدريس السابقين.
ويأتي ذلك، بعدما قدمت الدكتورة روث جوتسمان، البالغة 93 عاما، والأستاذة السابقة في كلية أينشتاين للطب في نيويورك، والتي التي أمضت 55 عامًا كرئيسة لمجلس إدارتها، التبرع التاريخي باسم زوجها الراحل، ديفيد “ساندي” جوتسمان، الذي كان من أوائل المستثمرين في الكلية الأمريكية.
وأعلن فيليب أوزواه، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة مونتيفيوري ميديسين، الشركة الأم لكلية ألبرت أينشتاين للطب، عن “التبرع”، قائلًا إن “هذا هو أكبر تبرع لأي كلية طب في البلاد”.
وقالت الدكتورة روث جوتسمان، زوجة الراحل، خلال إعلانها عن التبرع في بيان صحفي: “أنا ممتنة جدًا لزوجي الراحل، ساندي، لأنه ترك هذه الأموال في رعايتي، وأشعر بالسعادة لحصولي على شرف تقديم هذه الهدية لمثل هذه القضية النبيلة”.
وقال الدكتور يارون تومر، عميد جامعة ألبرت أينشتاين: “سيُحدث هذا التبرع ثورة جذرية في قدرتنا على الاستمرار في جذب الطلاب الملتزمين بمهمتنا، وليس فقط أولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها، سوف نتذكر الإرث الذي تمثله هذه الهدية التاريخية كل ربيع حيث نرسل فئة أخرى متنوعة من الطلاب إلى جميع أنحاء برونكس وحول العالم لتقديم الرعاية الرحيمة وتحويل مجتمعاتهم.”
وقالت كلية أينشتاين للطب، في بيان، إن التبرع يهدف إلى جذب الطلاب “الموهوبين والمتنوعين”، الذين قد لا تتاح لهم الفرصة لمتابعة التعليم الطبي، حيث وستمكن أجيالًا من الطلاب النابغين وتحررهم من عبء ديون القروض الساحقة.”
وأعلنت الكلية أنه سيتم تعويض الطلاب في عامهم الرابع عن الفصل الدراسي ربيع 2024، وفي أغسطس، عندما يبدأ فصل الخريف، سيحصل جميع الطلاب على المنحة المجانية.
70% من طلاب الطب في الولايات المتحد مديونينمؤخرا، وجدت دراسة استقصائية أجرتها رابطة كليات الطب الأمريكية، في أكتوبر الماضي، أن 70% من طلاب الطب الذين تخرجوا في عام 2023، قد تحملوا مستوى معينًا من الديون التعليمية، ووجدت أن الخريج العادي الذي تخرج من كلية الطب يدين بأكثر من 200 ألف دولار.
لذلك تكثر التبرعات التعليمية، ففي عام 2018، تبرع عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرج بمبلغ 1.8 مليار دولار لجامعته الأم، جامعة جونز هوبكنز.
ولطالما اجتذبت مستشفيات نيويورك الأعمال الخيرية من أصحاب المليارات، حيث بلغت التبرعات الفردية في بعض الأحيان أكثر من 100 مليون دولار.
واستثمر كين لانجون، المؤسس المشارك لشركة هوم ديبوت، بالتبرع بكثافة في المراكز الطبية بجامعة نيويورك، ففي عام 2018، أصبحت كلية الطب بجامعة نيويورك، أول كلية طب في البلاد تقدم تعليمًا مجانيًا للطلاب المقبولين، بفضل تبرعاته.
*تبرعت بعد وفاة زوجها بعامينانضمت الدكتورة روث جوتسمان إلى كلية الطب عام 1968، وقامت بتطوير الفحص والتقييم والعلاج للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وفي عام 1992، أسست برنامج محو أمية الكبار في مركز آينشتاين لتقييم وتأهيل الأطفال، وهو “الأول من نوعه”، كما شغلت منصب المدير المؤسس لمركز إميلي فيشر لانداو لعلاج صعوبات التعلم بالكلية، والذي افتتح في عام 1997.
وتوفي زوجها ساندي جوتسمان، المؤسس المشارك لشركة الاستثمار “فيرست مانهاتين” – وهي شركة أمريكية شهيرة لإدارة الثروات، تأسست في عام 1964 في نيويورك- في عام 2022.
وشاركت عائلة جوتسمان منذ فترة طويلة في الأعمال الخيرية للرعاية الصحية، ففي عام 2010، ذهب تبرعهم البالغ 25 مليون دولار لكلية ألبرت أينشتاين للطب إلى إنشاء معهد الكلية لأبحاث الخلايا الجذعية والطب التجديدي.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة