اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

مشكلات وحلول . المدارس الدولية وتأثيرها السلبي على الهوية المصرية المواطنة

مشكلات وحلول

بقلم / علاء الفرماوي

عنوان المشكلة :

الثانوية العامة

 

 تفاصيل المشكلة :

المدارس الدولية والخاصة تؤثر سلبا على الهوية والوطنية المصرية للطلاب الملتحقين بها

حلول مقترحة للمشكلة من وجهة نظرك :

إلزام المدارس الخاصة في مصر بما فيهم المدارس الدولية بان يكون مدير هذه المدرسة من معلمى وزارة التربية والتعليم وفى الخدمة وليس فوق الستين عاما – علما بأن هذا مطبق في المملكة العربية السعودية- ولهذا القرار عدة فوائد منها :

أ- وضع هذه المدارس تحت الرقابة المباشرة من الوزارة ووضع حد للتجاوزات التي تقوم بعض بعض المدارس خاصة المؤثرة على الهوية الفكرية لطلاب هذه المدارس.

ب- لا يجوز للمعلم قضاء أكثر من ثلاث سنوات في هذه المدارس على أن تقوم الحكومة بدفع تأمينات المعلم ويتلقى راتبه من هذه المدارس وهو يعتبر حافزا جيدا لمعلمى الوزارة .

ج- هذه المدارس احتكاك جيد للمعلم يعود بعدها بخبرات جيدة تعود بالنفع عليه وعلى المدارس الحكومية التي سيعمل بها أو لو ترقى في المناصب الإدارية سيكون ملما بالأساليب التربوية الحديثة التي تنتهجها هذه المدارس.

د- يمكن ترتيب المدارس الدولية والخاصة في كل محافظة ترتيبا تنازليا حسب المصاريف وجودة التعليم بها والراتب الذى سيحصل عليه معلم التربية والتعليم المنتدب لهذه المدرسة وكذلك وضع المعلمين المتقدمين وترتيبهم تنازليا حسب مؤهلاتهم وخبراتهم.

هـ – سيلقى من على كاهل الدولة تكلفة رواتب هؤلاء المعلمين حيث توجد زيادات ضخمة في أعداد المعلمين في بعض المدارس والمحافظات وهناك من يعمل من 4 -8 حصص في الأسبوع وقد لا يشرحهم أيضا.

و- سيكون الندب لهذه المدارس حافزا ومكافأة جيدة لمن لم يحصل على جزاءات ويعمل على تنمية نفسه مهنيا باستمرار وهو ما سيحدث حراكا اجتماعيا في الوزارة ككل ولدى المدرسين الذين فقدوا الحماس للعمل رغم وجود الكفاءة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة