اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

محمد أبو عميرة : الكتب الدراسية الرقمية طريقة جديدة للتعليم والتعلم

 تطوير المناهج

كتب / د. محمد أبو عميرة

 من الواضح أن التعليم يمر بمرحلة تحول دراماتيكي, تفرضها التغُيرات المتسارعة لأنظمة التعلم, بفعل التكنولوجيا الجديدة. مما تتطلب تغيراً شاملاً في أنظمة التعليم، والعمل على توفير السبل اللازمة لإرساء ركائز التعليم الإلكتروني وخلق بيئة تعليمية قادرة على مواكبة التطور التقني المتسارع, سواء كان من خلال إدماج الأجهزة النقالة وحصول الطلاب على تعلمهم “في أي مكان وفي أي وقت” أومن خلال توفير المعلومات المتنامية بسرعة في أجهزة الكمبيوتر اللوحية والكتب الرقمية.

يثير هذا التغير تحديات واضحة للنماذج القائمة لطرق التفكير ، والتعلم، والتعليم، واتخاذ القرارات. ملامح المستقبل تبدو واضحة ووشيكة الحدوث, المستقبل الذي يحمل فيه الطلاب النصوص المدرسية وشبكاتهم الاجتماعية في حقيبة رقمية ” digital backpack ” خفيفة وسهلة الاستخدام ,ممتعة للقراءة ، وترتبط دائما مابين المعلومات والزملاء والمعلمين.

الانتقال من الكتب الدراسية الورقية إلى الكتب الدراسية الرقمية

في السنوات القليلة الماضية، شهدت المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم، توجه العديد من دور النشر إلى تحويل الكتب الدراسية الورقية إلى أشكال رقمية. يرجع ذلك لمجموعة متنوعة من الأسباب. من أسباب هذه التوجهات الحد من تكلفة الكتاب، حيث يبلغ سعر الكتاب الورقي حوالي ضعف سعر الكتاب الرقمي، بالإضافة إلى القضايا الصحية للطلاب و رغبة دور النشر في التقاط حصتها في سوق آخذة في فرض وجودها وتتوسع بشكل متسارع.

تلعب الحكومة دور مهم في قرار تبني الكتب الدراسية الرقمية في التعليم. ففي أوائل عام 2012 طالبت إدارة أوباما جميع المدارس الثانوية في الولايات المتحدة بتسريع عملية الانتقال إلى الكتب المدرسية الرقمية، والعمل على تسليم الكتب المدرسية الرقمية لكل طالب بحلول عام 2017. وبالفعل بدأت كثير من الولايات بتطبيق ذلك عملياً، على سبيل المثال:

القانون الجديد في ولاية فلوريدا طلب من جميع المدارس الثانوية الاعتماد فقط على الكتب المدرسية الرقمية بحلول عام 2015.

في سبتمبر 2012 وقعت مدارس Albuquerque العامة، في نيو مكسيكو، عقدا مدته 7 سنوات مع Discovery Education قيمته 11300000 $ من أجل تحويل الكتب الورقية إلى كتب رقمية.

في عام 2012، ذكرت شركة أبل أن المدارس الأمريكية في أكثر من 600 منطقة قد اشترت لاب توب لجميع طلابها.

كما تعد كوريا الجنوبية من الدول التي بدأت باعتماد الكتب الدراسية الرقمية في المدارس والجامعات، ففي عام 2011 أعلنت وزارة التعليم في كوريا الجنوبية وضع ميزانية قيمتها 2400000000 $ لتمكين جميع الفصول في البلاد للتحول إلى الكتب الرقمية بحلول عام 2015. هذا الاستثمار كان جزءا من خطة كوريا الجنوبية الجديد للتعليم والتي أسمتها “التعليم الذكي” والتي من شأنها أن تسمح للطلاب في جميع أنحاء البلاد بحمل جهاز أيباد خفيف نسبياً، بدلا من الكتب المدرسية الثقيلة.

روابط نرشحها لك

لتنسيق الجامعات الخاصة اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للإطلاع على قانون التعليم وتسجيل اقتراحك اضغط هنا

لمتابعة امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية لامتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لأدلة التقويم لثانوية 2016 اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة