اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

ننشر قواعد قبول طلاب الدبلومات الفنية بالجامعات والمعاهد الحكومية 2016 / 2017

 تنسيق

كتب / عبدالله العزازي

أعلنت قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية، الشروط المطلوبة لقبول طلاب الدبلومات الفنية «الزراعية، التجارية، الصناعية» بالكليات والمعاهد الحكومية، وذلك بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لعام 2015-2016 نظام الثلاث سنوات «تجاري وصناعي» شعبة ترميم آثار «زراعة وموسيقى»، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة «نظام الثانوية + سنتان» ودبلوم المدارس الفنية «نظام الخمس سنوات» بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2015 /2016، وفقًا للشروط والضوابط التالية:

– فتح باب القبول بكليات قطاعات «التجارة – التربية» والكليات التي يوجد بها شعب: «تعليم فني – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمات الاجتماعية – الهندسة – الفنون التطبيقية – التعليم الصناعي» بالجامعات المصرية، على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات، وأداء اختبارات القدرات بنجاح.

– يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات «صناعي – تجاري – صناعي شعبة ترميم آثار – زراعي – موسيقى» بمجموع درجات 70% على الأقل من مجموع المواد النظرية فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض الكليات والمعاهد والجامعات الحكومية المصرية.

– يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية «نظام ثانوية + سنتان» ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية» بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني، بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

– ويرجع إلى مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة والإدارة المركزية للتعليم الفني بوزارة التعليم العالي، كل فيما يخصه، للنظر في مدى تطبيق ذلك من عدمه عند تقدم هؤلاء الطلاب للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي.

ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حدى، وفقًا لأسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليها الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها، وترتيب رغبات الطلاب، والأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب “نسبة 10% سالفة الذكر”.

وأضاف المجلس عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات “الهندسة- التربية- التعليم الصناعي” بالجامعات المصرية وفقًا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى، وذلك عدا شعبة معامل بيولوجية التي تقبل بكليات الزراعة، وشعبة ترميم الآثار التي تقبل بكليات “الآثار- كليات الفنون التطبيقية بعد النجاح في اختبارات القدرات”.

ويتم قبول الطلاب الخمس أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

وأشار المجلس، إلى أنه في حالة المسابقة المركزية، يتم قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة المركزية في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على “المعاهد الفنية التجارية ونظائرها، والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها” بكليات “التجارة بالفرقة الثانية، والحقوق بالفرقة الأولى” بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 وفقًا لنظامي الدراسة “الانتظام – الانتساب الموجه”.

وقبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة المركزية في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على “المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الزراعية نظام خمس سنوات” بكليات “الهندسة بالفرقة الإعدادية، والزراعة بالفرقة الثانية”، بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 طلاب نظاميين.

وفي سياق متصل، أكد المجلس أنه في حالة القبول عن طريق المسابقة الموحدة يتم قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة الموحدة في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات بكليات التجارة “بالفرقة الأولى” بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 وفقًا لنظامي الدراسة “الانتظام- الانتساب الموجه”.

ويتم قبول الطلاب الناجحين في جميع امتحانات المسابقة الموحدة في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدراس الفنية “الزراعية، الصناعية، الصناعيى شعبة ترميم الآثار” نظام الثلاث سنوات بكليات “الزراعة بالفرقة الأولى، الهندسة بالفرقة الإعدادية، الآثار بالفرقة الأولى” بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2016/ 2017 كطلاب نظاميين.

وفي الصعيد ذاته، نوه المجلس إلى استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية سواء عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو عن طريق المسابقة” المركزية- الموحدة”.

 

 نتيجة الدبلومات على هذا الرابط

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة