اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ننشر بدائل الوزارة المطروحة لمواجهة تسريب امتحانات الثانوية العامة وتداولها

غرفة عمليات الوزارة

كتب / عبدالله العزازي

أفاد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن الوزارة تبحث حاليًا عن آليات جديدة لتطوير نظام الامتحانات، بشكل يقضي تماما على ظاهرة “التسريب” التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

أوضح المصدر  أن هناك اكثر من فكرة تدرسها الوزارة ، لتختار منها الانسب للتطبيق، مشيرا إلى أنه من أبرز تلك الافكار التي مازالت تحت الدراسة : دمج ورقتي الاسئلة و الاجابة في ورقة واحدة مثل استمارة اسئلة متعددة يحتاج كل منها زمنا محددا للاجابة للانتهاء من الامتحان كله مع انتهاء وقت الامتحان بالضبط وهو ما يصعب عملية الغش.

وأشار إلى أن الفكرة الثانية تتمثل في جعل الامتحانات “اونلاين” عبر الانترنت، بحيث يتم بث الامتحان عن طريق الإنترنت إلى اللجان بشكل إلكتروني في لحظة بدء الامتحان، دون أن يكون هناك حاجة لطبع الامتحان و مروره على اكثر من شخص ، وبالتالي لن يكون هناك مجال لتسريب الامتحان قبل بدئه.

وأما الفكرة الثالثة- حسب المصدر ــ فتتمثل في اللجوء الى الامتحان الورقي بشكله التقليدي الحالي مع قطع الانترنت تمامًا عن اللجان ، وهو الامر الذي سيعطل تماما عمليات الغش الالكتروني التي كانت تتم عبر صفحات الغش الموجودة عبر فيس بوك و تويتر، مشرا إلى أن هذا الامر يحتاج إلى تشريع ولكنه سهل التطبيق في حالة التصديق عليه من البرلمان.

وأوضح أن الفكرة الرابعة تتمثل في أن يتم طباعة الامتحانات على ورق مشفر وغير قابل للتصوير، بحيث يصعب تماما على اي طالب او اي شخص ايا كانت صفته محاولة تصويره وتسريبه عبر الانترنت ، و اشار المصدر الى ان هذه الفكرة مشكلتها انها مكلفة لان الورق المشفر غالي الثمن و لكن الوزارة تدرس مدى امكانية تدبير نفقاته في حالة تطبيق تلك الفكرة.

وأكد المصدر على أن الوزارة لم تستقر حتى الان على تطبيق اي من تلك البدائل و الافكار ، لافتا إلى أن الأمر كله ما زال تحت الدراسة لاختيار افضل البدائل التي تضمن عدم تكرار كارثة تسريب الامتحانات في الفترة القادمة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة