اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

‏مخلص حسنين : أخطاء التصريحات أم تصريحات الأخطاء‬

مخلص حسنين

كتب/ مخلص حسنين

كل رئيس عمل لابد أن يعرف طبيعة العمل ونوعية الموظفين ونوع الخدمة التي يقدمها للناس من خلال العمل الذي يرأسه ؛ وان جهل أحد هذه المحاور الثلاث فيجب عليه التنحي فورا وترك رئاسة هذا العمل الذي لا يلم بأبعاده.

والسيد وزير التربية والتعليم الهلالي ينطبق عليه الجهل بالمحتوى الثالث الواجب عليه معرفتها ( طبيعة العمل وإمكاناته الحقيقية، نوعية الموظفين الذين يرأسهم، نوع الخدمة التي يقدمها للمجتمع والناس ) ؛ ويتضح ذلك من خلال تصريحات معاليه في الإعلام والسوشيال ميديا.

لا أدري تصريحات السيد وزير التعليم الهلالي أعتبرها تصريحات للأخطاء أم هي أخطاء للتصريحات؛ لأنها تدل على جهل السيد الوزير بالمحاور الثلاث السابقة، وأمثلة على تلك التصريحات والأخطاء الواضحة فيها نجد:

 

– التصريح:

تم تدريب عدد كبير من المعلمين خلال هذا الصيف ومن المحتمل أن نصل في نهاية البرنامج التدريبي إلى تدريب أربعة مليون ومائتين ألف معلم.

الخطأ:

عدد جميع المعلمين والإداريين في وزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات والمدارس لا يصل إلى مليون مائتين وخمسين ألف معلم.

 

– التصريح:

من يتم ضبطه متلبسا بإعطاء دروس خصوصية يتم مجازاته من عشرة آلاف إلى مائة الف جنيها وسجن من سنة إلى ثلاث سنوات.

الخطأ:

سيادتك منصبك تنفيذي وليس تشريعي، دخل المعلم لا يتناسب مع متطلباته واحتياجاته كما يجعل معظم المعلمين يعملون بمهن أخرى بعد الظهر لتلبية احتياجات أسرهم ؛ فمنهم من يعمل كهربائيا او سائقا لتاكسي او توكتوك او جيرونا في مطعم او شيال في فندق ومنهم من لا يستطيع آداء تلك الأعمال فيتجه لأعداء الدروس الخصوصية.

 

– التصريح:

لابد أن يحضر مدير المدرسة والمعلمون طابور الصباح في المدرسة.

 

الخطأ:

وهل هناك طابور يتم بدون هؤلاء أم أن أولياء الأمور هم من ينظمون الطابور وينشدون السلام الوطني.

 

-التصريح:

مكافأة الامتحانات هذا العام تصرفها كاملة دون خصم.

الخطأ:

جميع مكافآت الامتحانات على مستوى جميع المديريات صرفت ناقصة وعلى أساسي عام ماضي وليس أساسي هذا العام.

 

-التصريح:

لا يوجد تسريب في امتحانات الثانوية العامة وخاصة امتحان اللغة العربية والامتحانات مأمنة تماما.

الخطأ:

تصريح غير واقعي فقد تم التسريب فعلا والغش تم وحصل كثير من الطلاب على الدرجات النهائية رغم نفي السيد الوزير ذلك تكرارا ومرارا .

 

-التصريح:

فصل معلم الثانوية العامة تخصص اللغة العربية عندما صور ورقة طالب حاصل على الدرجة النهائية ليثبت تناقض كلام السيد الوزير مع الواقع.

الخطأ:

إذا كان المعلم فصل من عمله لأنه صور ورقة طالب دون اسم او إظهار لرقم جلوس الطالب فنفس الفعل تم مع معلم آخر وهو الذي صور ورقة الطلاب الذي كتب في موضوع التعبير ( أمس كانت وكان معها كل شيء ) .

لماذا لم يتم معاقبة هذا المعلم على تصويره ورقة الطالب كما تم مع المعلم السابق ولماذا هذه الإزدواجية لنفس الفعل.

عموما أخطاء التصريحات أو تصريحات الأخطاء كثيرة لا يتسع المجال لتفنيدها وذكرها كلها ولكن ما نخلص منه ونقرره ان السيد الوزير الهلالي لا يعلم شيئا عن طبيعة عمل وزارته ونوعية المعلمين والموظفين المرؤسين له وكذلك يجهل طبيعة ونوع الخدمة التي يجب أن يقدمها للمجتمع المصري.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة