اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

الجيوشي يبحث تطوير ودعم خطط ومناهج التعليم الفني

 الجيوشي

كتب / عبدالله العزازي

التقى الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لقطاع التعليم الفني شركاء التنمية المصرية والأجنبية الذين يرتبطون بمشروعات لتطوير التعليم الفنى، في الاجتماع الشهرى الثالث الذي تنظمه الوزارة.

وحضر الاجتماع اللواء محمد الحلوانى، رئيس قطاع التعليم الفنى والتجهيزات، ورؤساء الإدارات المركزية التابعة.

يأتى هذا الاجتماع الدوري لتنسيق العمل بين مشروعات تطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى، في إطار المشاركة بين الوزارة والهيئات والمؤسسات المعنية بتنمية الموارد البشرية.

أكد الجيوشى خلال الاجتماع؛ أهمية تطوير مناهج التعليم الفنى بعيدًا عن التعقيدات، وتحقيق متطلبات الصناعة؛ لتتفق مع المناهج العالمية، والارتقاء بمستوى العمالة في القطاعات الصناعية، وقياس المهارات الحياتية والفنية عند الطلبة بعد التدريب، وتوحيد الخدمة التعليمية لهم؛ لتحقيق التكافؤ بينهم.

وناقش الجيوشي خلال اللقاء التنسيق بين مشروع دعم التعليم الفنى (TEVT2)، ومشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (WISE)، وقطاع التعليم الفنى لبناء المناهج وفق منظومة الجدارات وإنتاج نموذجين لذلك، وأيضًا التنسيق بين منظمة (UNIDO)، ومشروع الوكالة الأمريكية(WISE)، والهيئة الألمانية للتعاون الدولى (GIZ)، ومشروع دعم التعليم الفنى(TEVET2).

وأكد أيضًا أهمية التنسيق بين منظمة العمل الدولية(ILO)، والقطاع؛ لتحويل برنامج تدريب ريادة الأعمال إلى منهج دراسى، بالإضافة إلى إعداد الخطة الاستراتيجية لوحدة تيسير الانتقال لسوق العمل المركزية بالشراكة مع المعنيين وشركاء التنمية: (GIZ- TVETII-ILO) والمقرر إطلاقها خلال شهر أكتوبر عام 2016.

وعرض الدكتور محمد فوزي، نائب مدير الوكالة الأمريكية، مشروع (WISE)، وأشار إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ومشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والموقعة بتاريخ 29 من فبراير عام 2016.

وأضاف أنه جارٍ تعديل الاتفاقية بإضافة (6) محافظات جديدة لتصبح المحافظات التي تقع في نطاق عمل المشروع إحدى عشرة محافظة كالتالى: (محافظات المرحلة الأولى: الإسكندرية – بورسعيد – الإسماعيلية – البحر الأحمر – أسوان، محافظات المرحلة الثانية: الشرقية – المنوفية – الغربية – بني سويف – دمياط – الفيوم ).

وأشار إلى أنه جارٍ الانتهاء من إعداد منهج للوجستيات يتم إطلاقه بمدرستى: (بورسعيد البحرية ببور فؤاد) و(مدرسة القنطرة شرق بالإسماعيلية)، بجانب تدريب المعلمين والموجهين المخطط تنفيذه خلال العام الدراسي القادم 2016-2017.

وأكد الدكتور عبد الوهاب الغندور أمين عام صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، أهمية التعاون بين الصندوق والوزارة، والمتمثل في تطوير (27) مدرسة فنية بنظام المجمعات التكنولوجية؛ ووفقًا للمعايير الدولية.

كما تناولت تانيا لومان، ممثلة الهيئة الألمانية للتعاون الدولى (GIZ) مجالات التعاون بين الهيئة والوزارة؛ والتي تنصب على مجالين أساسيين هما تحسين فرص توظيف الطلاب في مدارس التعليم الفني، فضلًا عن إنشاء (9) برامج جديدة للتعليم المزدوج في (9) مدارس في مدن السادات، والعاشر من رمضان، وأسوان.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة