اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

الدروس الخصوصية …. مرض أم عرض ؟

أحمد حسين

بقلم / أحمد حسين

 

ولي الأمر …. جاني أم مجني عليه ؟

المعلم…….. جلاد ام ضحية؟

لو سالنا اولياء امور الطلاب..لماذا تلجأ للدروس الخصوصية…ستجد معظم اجاباتهم واحدة من اثنين… اماالمدرسين مش موجودين….او المدرسين مش بيشرحوا..والحقيقة ان المدرسين موجودين وبيشرحوا ..ولكن الطالب هو الذي لا يحضر..

لو صدقنا هذا يحدث في المدارس الحكومية…ولكن لماذا الدروس الخصوصية في المدارس الخاصة؟؟؟


ففي المدارس الخاصة انت تدفع الاف الجنيهات مقابل تعليم ابنك…والمدرسون متواجدين..ويعملوا بهمة ونشاط ..وغير مقصرين في الشرح…ومع ذلك الدروس الخصوصية مستمرة….


اذن هناك خلل يجعل الدروس الخصوصية امر واقع..وليس له علاقة بحضور المعلمين وشرحهم من عدمه؟!


الخلل ان المدرسة لم تعد المكان الجاذب للطالب وهذا ليس بيد المعلمين…..العام الماضي تظاهر الطلاب واولياء امورهم ضد قرار وزير التعليم والذي كان سيجبر الطلاب للعودة للمدرسة..مما اضطر رئيس الوزارء للتراجع عن هذا القرار تحت هذا الضغط الرهيب..


المنهج نظري..اي كله حفظ وتلقين …الامر الذي جعل الطالب يفضل الدراسة من البيت..فما الذي يجعله يذهب للمدرسة ويضيع عدة ساعات ..علي حسب اعتقادة…واخر اليوم سيذهب الي مدرس خصوصي..مما سيجعل يومه غاية في الارهاق…ففضل الراحة بعيدا عن المدرسة قبل ان يبدأ عناء الدروس الخصوصية


من قبل ان تبدأ الدراسة بشهرين..وطلاب الثانوية بدأوا الدروس الخصوصية…لماذا؟؟؟


لماذا لم ينتظروا بداية العام الدراسي ويستمعوا لمعلميهم…؟السبب هو صراع دخول الجامعة..فعدد الطلاب كبير..والاماكن في الجامعة قليلة …لذلك يلهث الطالب وولي الامر قبل المعلم ليحجز مكانه…


وولي الامر ربما يستدين ليدفع ثمن الدروس الخصوصية…وكل مليم يدفعة..يصب معه غضبه علي المعلم…مع ان ابنه يأخذ درس عند مدرس غير مدرس الفصل…اي انه ذهب اليه باختياره ورغبته دون اجبار..


معظم الطلاب ياخذون دروس خصوصية…والغالبية مع مدرسين غير مدرسيهم..ويتساوي طلاب المدارس الحكومية المجانية مع طلاب المدارس الخاصة المكلفة…ومن شهرين بدات الدروس..ومع هذا ولي الامر يحمل المعلم مسؤلية ما يدفعه..


لم يسأل نفسه..المستشفيات موجودة..والكشف شبه مجاني…و تذهب لنفس الطبيب في عيادته الخاصه وتدفع في خمس دقائق ما تدفعه لمعلم ابنك في سنة كاملة…ومع ذلك لا تحمل الطبيب المسؤلية…وحملتها للمعلم..


الصراع الحالي بين ولي الامر والمعلم المستفيد الاكبر منه الحكومة متمثلة في وزارة التعليم…


فبدلا ان يطالب ولي الامر الدولة بتحسين المنظومة التعليمية وتحسين احوال المعلمين….اتجه الي المعلم وحمله مسؤلية الفشل….


سيقول احدهم ولو اعطينا المعلم ما يكفيه ..سيعطي دروس خصوصية..ونقول له انت من يطلب الدروس الخصوصية لابنك..وانت من تتصل بالمعلم لتحجز لابنك مكان عنده …..وينطبق هذا علي كل المراحل التعليمية…

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة