اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

نشاط واضح وطفرة ملموسة بالتعليم الفني

التعليم الفني

كتب / عصام خليفة

 من الواضح والأكيد يا اسيادنا أن التعليم الفنى بصفة عامة شهد خلال هذه الفترة الوجيزة بتغيير ملموس وواضح وأن إتجاه السادة المسؤلين على التعليم الفنى نحو التقدم والتطوير بات أمرا محتوما فمنذ انشاء بعض الوحدات بالقطاع كنا نحن المعلمون بالمدارس لانعلم عنها أى شئ .

أما الان أصبحت هذه الوحدات امام مرئى الجميع واصبحت مفعلة بشكل واضح

على سبيل المثال 

الوحدات الفرعية بالمديريات للإنتقال لسوق العمل والتى ظهر نشاط هذه الوحدة بشكل واضح وامام الجميع

فمع توسع عولمة النشاط الاقتصادي، ازدادت أهمية معلومات سوق العمل في رفع كفاءة أداء سوق المدخلات و المنتجات، لنجد أن الأسواق أصبحت تتجاوز أي حدود جغرافية و تعمل بشكل مستمر.

تعتبر معلومات سوق العمل عالية الجودة سهلة الإتاحة، سمة أساسية من سمات سوق العمل التنافسي و تمتلك معلومات سوق العمل القدرة على توفيق عرض و طلب العمالة في المدى القصير و البعيد، بشكل يتيح للأفراد القدرة على بناء و تجديد مهاراتهم ديناميكيا بما يتوافق مع المهارات المطلوبة في سوق العمل حتى وقت قريب، كان التدريب يقدم طبقا للطلبات المقدمة من مركز تحديث الصناعة بفروعه و الذي كان يعتبر شريك مجلس التدريب الصناعي في تقديم التدريب.

حتى اللحظة، اعتمدت المشاريع الكبرى في مجلس التدريب الصناعي على اتحاد الصناعات المصرية كونه ممثلا للصناع المصريين، في تحديد احتياجات الصناعة من العمالة و الذي لم يعطي في كل الأوقات بالضرورة صورة كاملة لاحتياجات الصناعة.

جرت محاولات مختلفة في مصر لإنشاء نظام سوق عمل استخباراتي متكامل، و من أهمها المرصد المصري للتعليم و التدريب و التوظيف التابع لمركز دعم و اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

و لكن للأسف حال النطاق الواسع لاختصاصات هذا المرصد و اجراءات الحوكمة التي تفتقر الى الكفاءة دون اصدار النظام لتقارير مفصلة قطاعية بإمكانها أن تساعد في عملية التخطيط.

و من هنا بدأ مجلس التدريب الصناعي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في وضع إطار لتصميم نظام معلومات سوق العمل، جنبا إلى جنب مع الخبرات الأجنبية و المحلية و خبراء الأجهزة و البرمجيات.

في تلك المرحلة طمح مجلس التدريب الصناعي إلى تنفيذ التصميم بالتعاون مع مختلف الأطراف المعنية ، و هي شركات التدريب في المقام الأول و هي هيئات تدار بقيادة أصحاب العمل و تساهم في وضع استراتيجيات التدريب و التوظيف

وفقكم الله وسدد خطاكم الى كل ما يفيد ابناء التعليم الفنى

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة