اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

التعليم : قرار البوكليت نهائي . وسيضمن درجات الطلاب . لن يحدث ارتباك في التصحيح

البلد

أعلن الدكتور مجدي أمين، مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى التابع لوزارة التربية والتعليم، أن قرار تطبيق نظام “البوكليت” في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، هو قرار نهائي لا رجعة فيه، نافيًا ما أثير بشأن كونها مجرد فكرة أو مقترحا مطروحًا للنقاش والتجربة.

وقال “أمين”، أن الهدف من سرعة تطبيق هذا النظام من العام الحالي وعدم تأجيله إلى العام الدراسي المقبل، هو إصرار وزارة التربية والتعليم بكل قياداتها على محاربة ظاهرة الغش الإلكتروني التي تكررت كثيرا خلال الأعوام الأخيرة، خاصةً في امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف أن الوزارة واثقة تمامًا من ان هذا النظام سيصعب معه إتمام عمليات الغش الإلكتروني، لافتًا إلى أن الطالب الغشاش لن يستطيع بأي حال من الأحوال تصوير جميع صفحات الكراسة الامتحانية ورفعها على “فيس بوك” نظرًا لكثرة الصفحات وتعدد أسئلتها، كما أن الطالب لن يستطيع إجراء أي محاولة للغش من زملائه لأن اللجنة الواحدة سيكون موزع بها 4 نماذج للامتحان، مضمونها واحد لكن ترتيب أسئلتها مختلف.

وقال إن وزارة التربية والتعليم ستتيح لطلاب الثانوية العامة إمكانية التعبير عن ملاحظاتهم حول النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة والمعروف بنظام “البوكليت” أو “الكراسة الامتحانية”، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وذلك بعد بدء بث النماذج التجريبية على الموقع، مشيرًا إلى أنه ستتم مراعاة جميع ملاحظات الطلبة وحل جميع مشكلاتهم مع النظام الجديد.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم ستبدأ بث النماذج التجريبية من الامتحانات المطبقة بهذا النظام الجديد عبر موقعها الرسمي خلال ساعات.

وأوضح “أمين” أن الوزارة ستتيح كل شهر نماذج جديدة للامتحانات في كل المواد عبر موقع الوزارة، بمعدل نموذج أو نموذجين في كل مادة لتدريب الطلاب بالشكل الكافي على النظام الجديد قبل بدء الامتحانات.

واشار إلى أنه لا صحة لما أثير بشأن احتمالية حدوث أي ارتباك أثناء تصحيح امتحانات الثانوية العامة التي ستتم هذا العام بنظام البوكليت أو “الكراسة الامتحانية”.

وأوضح “أمين” أن وجود 4 نماذج مختلفة من حيث ترتيب الأسئلة في كل لجنة أمر معمول حسابه أثناء التصحيح، مشيرا إلى أنه أثناء التصحيح، سيتم تقسيم المصححين على 4 غرف، كل غرفة تكون مختصة بتصحيح نموذج معين بترتيب أسئلته، منعا لحدوث أي ارتباك أثناء تقسيم الأسئلة على المصححين، حتى يجد كل مصحح سؤاله بسهولة.

وأكد أن تطبيق نظام البوكليت أو الكراسة الامتحانية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، لن يكلف وزارة التربية والتعليم تكاليف إضافية باهظة مثلما يعتقد البعض.

وأشار “أمين” إلى أن الكراسة الامتحانية هي نفسها كراسة الإجابة المعتادة التي كان الطلاب يؤدون فيها الامتحانات طوال السنوات الماضية، وكل ما في الأمر أنه تمت طباعة الأسئلة بداخلها، وقال إن هذا النظام وفر للوزارة مبالغ طباعة ورق الأسئلة.

معلومات عن بوكليت الثانوية اضغط هنا

لوظائف قطر اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

لجداول جميع المحافظات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة