اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

مصر تشارك في المؤتمر الدولي للتعليم بالعاصمة البريطانية

كتب / عبدالله العزازي

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي للتعليم بالعاصمة البريطانية لندن تحت عنوان “التدريس، والامتحانات، والمواهب والتكنولوجيا” حيث يبحث الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تحديات ومستقبل التعليم مع ثمانين وزير تعليم يمثلون (80) دولة وبحضور (500) خبير تعليم من أنحاء العالم، وكانت أولى الفعاليات لقاء مع وزير التعليم البريطاني السابق السيد تشارلز كلارك والذي بحث مع الدكتور الهلالي أولويات التعليم في مصر ورغبته في المساهمة في دعم جهود التطوير وقد شارك في الاجتماع كلا من: مايكل سوليفان، و كارين كيستر من مجلس امتحانات كمبريدج، حيث أكدوا على دعمهم الكامل لكل ما يلزم لتوقيع اتفاقية هيئة امتحانات كمبردج، والتعاون في مجال تدريب المعلمين من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين، وكذلك تدريب المعلمين في مجال التعليم الفني والمهني

كما أكد الدكتور الهلالى على أهمية بناء القدرات في مجال القياس والتقويم من خلال تدريب المعلمين والعاملين بالمركز القومي للتقويم والامتحانات.

أعقب ذلك عدد من الجلسات تناولت مناقشة قضية إعداد الطلاب للنجاح في الثورة الصناعية الرابعة، وتأثيرها على تدريس العلوم، حيث تناولت المناقشات تطوير تدريس مادة العلوم التي تعتبر أساس للتطور التكنولوجي، والصناعي في الوقت الحالي، وقد أشار الدكتور الهلالى إلى تجربة مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ( STEM ) المصرية والتي تمثل تجربة رائدة على مستوى المنطقة العربية، وسبل دعم تدريس العلوم بها، وقد أفاد بأنه سوف يتم مناقشة ذلك الأمر أكثر تفصيلاً في الجلسة المخصصة لذلك الغرض.

كما تناول المؤتمر قضية تمويل التعليم من أجل تحقيق هدف “أجيال التعلم” وهو تعليم الطلاب كل شيئ عن أحد الموضوعات أو القضايا، إلى “أجيال التعلم”، وهو إكساب الطلاب المهارات التي تمكنهم من التعلم لأي موضوع أو قضية بأنفسهم، ويمثل ذلك التحدي الأكبر في ظل ظاهرة انفجار المعرفة.

وقد تم تخصيص جلسة بذاتها لمناقشة عملية صنع القرار على مستوى القيادات التعليمية؛ من أجل تطوير عملية التعليم، وبما أن العملية التعليمية تركز على عدة أبعاد وهي إكساب الطلاب المعرفة والمهارات والقيم والاتجاهات، فقد تمحور النقاش حول تطوير التعليم والتدريس من أجل ثقل المهارات وما يترتب عليه من سياسات وقرارات على الحكومات أن تتخذها لتيسير تحقيق ذلك الهدف.

كما تناولت المناقشات قضية صنع القرار بشأن القياس والتقويم للطلاب، وكيف أن نتائج القياس والتقويم تعكس بالفعل مدى التعلم الذي حققه الطلاب بحيث يمكن الاعتماد عليها لتحديد كفاءة العملية التعليمية.

وتخللت فعاليات اليوم لقاءات بواسطة تقنية مؤتمرات الفيديو مع خبراء التعليم في عدد من دول العالم، حيث تمتد المشاركات لآلاف الخبراء حول العالم.

اختتم الدكتور الهلالى فعاليات اليوم بلقاء بعض المستثمرين البريطانيين ممن لهم رغبة في الاستثمار في التعليم في مصر من خلال بناء المدارس وتقديم النموذج البريطاني في التعليم، وقد وجههم للتعامل مع القواعد المعمول بها في مصر من خلال وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة التربية والتعليم بمصر.

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لمواعيد امتحان الثانوية والدبلومات اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

لوظائف قطر اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

لجداول جميع المحافظات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة