اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الهلالى يشارك فى صياغة الإعلان الختامى لمؤتمر وزراء التعليم ببنجلاديش

كتب / عبدالله العزازي

شارك الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى جلسة مناقشة مسودة الإعلان الختامى لمؤتمر وزراء التعليم للدول التسع الأكثر سكانا فى العالم المنعقد حاليًا بالعاصمة البنجالية دكا فى الفترة من (5-7) فبراير 2017.

أكد الوزير خلال الجلسة على أهمية تضمن الإعلان الصادر عن المؤتمر على دور منظمة اليونسكو فى دعم التعاون بين الدول التسع فى مجال التعليم نظرًا لما تتمتع به كل دولة من الدول المشاركة بخبرات نوعية فى تحقيق بعض أهداف التعليم التى تتبناها اليونسكو لعام 2030، مشيرًا إلى الخبرة النوعية التى تتمتع بها مصر فى مجال مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) والتي يمكن أن تستفيد منها الدول الأخرى المشاركة.

وعقب مناقشة آراء كافة الدول المشاركة حول الإعلان الختامى، حضر الوزير جلسة إعلان البيان بحضور وزراء كل من الصين، والهند، وباكستان، ومصر، وبنجلاديش، ونيجيريا، وممثلين لأندونسيا والبرازيل، بالإضافة للوفد الممثل لمنظمة اليونسكو، وكذا عدد كبير من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية.

وجدير بالذكر أن فريق الخبراء الذى أعد الإعلان النهائى قد ضم خبراءً مصريين منهم: الدكتور حازم راشد مدير مركز تطوير المناهج بالوزارة، والدكتور عصام قمر المدير التنفيذى للهيئة العامة لتعليم الكبار.

وكان من أهم ما تضمنه البيان الختامي “إعلان دكا “، التزام الدول التسع بـالآتى:

·       تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالتعليم لعام 2030، والتى تتبناها منظمة اليونسكو.

·       دعوة منظمة اليونسكو لتعزيز دورها فى مجال التنسيق، والمتابعة بين الدول التسع المشاركة، وذلك بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم فى هذه الدول.

·       دعم نسبة الإنفاق على التعليم فى كل دولة من الدول التسع لتصل إلى المعدل العالمى الذى يتراوح بين 4-6 % من إجمالى الناتج القومى.

·       تبادل المعلومات، والخبرات التربوية بين هذه الدول؛ لمواجهة التحديات التعليمية المشتركة.

·       استثمار الفرص المتاحة فى مجال التعليم بهذه الدول فى ضوء خبرات الدول الأخرى.

·       التركيز على برامج التبادل التعليمى بين الدول التسع على مستوى المعلمين والطلاب.

وعلى هامش المؤتمر التقى الهلالى بوزيرى التعليم الباكستانى، والبنجالى،  والسيدة بائيلا رازا من المفوضية الدولية لتمويل فرص التعليم الدولى، وبعض ممثلى المنظمات الدولية العاملة فى مجال التعليم، وبحث معهم فرص التعاون فى بعض المجالات التعليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لمواعيد امتحان الثانوية والدبلومات اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة