اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

شوقى يشهد احتفالية معرض “إنتل الدولى للعلوم والهندسة” بالقاهرة

 

كتب / عبدالله العزازي

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى كلمته التى ألقاها أثناء فعاليات التصفيات النهائية لمعرض “إنتل للعلوم والهندسة” بالقاهرة، أن نجاح التعليم يأتى من خلال إعداد جيل من العلماء الشباب المفكر المبدع.

وأضاف شوقى أن السيد رئيس الجمهورية أطلق المبادرة القومية نحو بناء “مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر”، والتي تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري، وتعد هذه المبادرة نقلة نوعية فى التعليم، كما أن الرئيس وجه ببناء العقل العلمى المصرى، والتى تبدأ من تطوير التعليم من خلال المعرفة والعلم والابتكار.

وصرح شوقى خلال الحفل أن الوزارة فى المرحلة القادمة تسعى إلى أن يكون البحث العلمى جزء من المناهج الدراسية؛ لتنمية مهارات الإبداع والتفكير لدى الطلاب، كما أشار إلى أنه سيتم التعاون مع عدد من الناشرين ببنك المعرفة بالاتفاق مع إحدى الشركات؛ لإصدار مجلة لطلاب الثانوية العامة تحتوى على مسابقات علمية، بالإضافة إلى مشروع آخر يتم دراسته حاليًا، وهو توزيع “كمبيوتر  صغير محمول” يوزع على الطلاب.

وقال شوقى إننا نواجه العديد من المشاكل فى التعليم، ولكن لدينا نوابغ من الطلاب المبدعين والمبتكرين، الذين من خلالهم نستطيع تعديل ترتيب مصر فى التعليم إلى مرحلة متقدمة، ويتم القفز نحو ذلك أيضا عن طريق التعليم الفنى.

وأشار شوقى إلى أن العالم الآن يتحدث عن مجتمع التعلم، والمعارف حيث إنها أصبحت المعلومات متاحة عن طريق التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا أن دور المسابقات العلمية تحفيز أبنائنا الطلاب على اتباع أساليب التفكير العلمي السليم في التعلم والبحث والدراسة، وتنتج لنا مخترعين ومبدعين يؤهلون للدخول إلى المسابقات الدولية، ويحصدون مراكز متقدمة، ويضيفون إلى مسيرة البشرية ابتكارات واختراعات جديدة.

     كما أكد شوقى على دور الوزارة فى تعزيز دور النوادي العلمية بالمؤسسات التعليمية في اكتشاف وصقل المواهب، والقدرات العلمية لدى أبنائنا الطلاب؛ لممارسة الهوايات العلمية المختلفة التي تحتوي على مصادر التعلم الحديثة.

أضاف شوقى أن برنامج (Intel ISEF) مـن أهـم البرامج التى تقوم على تنمية مهارات الابتكار الإبداعي والبحث العلمي عند الطلاب من خلال مشروعات يشارك فيها الطلاب فى مسابقات علمية مثل هذه المسابقة، والتى تهدف الى نشر وتعزيز نشر ثقافة البحث العلمى وتقنيات العلوم والتكنولوجيا فى المجتمع، لافتًا إلى أن المعرض الذى تقيمه شركة (إنتل) من خلال تلك المسابقة للطلاب هو فرصة للتجمع ومشاركة الأفكار، وعرض المشروعات العلمية المتطورة، والتنافس على المنح الدراسية والتعليمية، والرحلات العلمية.

وفى سياق متصل، قال شوقى إن التعليم مسئولية كبيرة، ويجب مشاركة جميع فئات المجتمع فيه، وتعد الأسرة هى الحاضنة الأساسية للموهبة؛ لذا يجب عليها مساعدة أبنائها، وتفهم احتياجات عصرنا الحالي، وتساعدهم على تمهيد الطريق؛ فهم بحاجة ماسة في بداية الأمر إلى زرع الثقة من الأسرة، وتوجيههم التوجيه السليم الذي يتناسب مع قدراتهم العقلية.

وشدد شوقى فى كلمته على دور المدرسة فى رعاية الأنشطة المدرسية للموهوبين، إذ يجب على المعلم أن يرفع سقف توقعاته من طلابه، ويعلم أن المخترع لا يشترط فيه أن يكون متفوقًا في جميع المواد، مشيرًا إلى دور المجتمع فى أن يخرج هذه الاختراعات والابتكارات إلى دائرة الضوء برعايتها وتطبيقها عمليًّا، وتوفير كافة الاعتمادات المالية والتقنية اللازمة لها.

        وفى نهاية كلمته أكد الوزير على أن جميع الطلاب المشاركين في هذه المسابقة الهادفة، فائزون وليس بينهم خاسر، فيكفيهم فخرًا أنهم وضعوا أنفسهم على درب البحث العلمى؛ ليستكملوا مسيرة البحث العلمى بمزيد من الإبداعات والمخترعات المفيدة لهم ولبلادهم.

ومن جهتها أكدت شيرى كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) فى كلمتها أثناء الحفل إن حكومة الولايات المتحدة فخورة بالتعاون مع مصر فى مجال التعليم، وإنها على ثقة أن الطلاب المتفوقين المشاركين فى المسابقة سيساهموا بشكل فعال فى تصميم حلول لمواجهة تحديات التنمية الكبرى فى مصر، مشيرة إلى أن العلوم والتكنولوجيا لهما دورًا حاسمًا فى تحفيز الابتكار، وزيادة النمو الاقتصادى.

ومن جانبه أكد المهندس أيمن السيد مدير مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية أن هذه المسابقة برعاية شركة إنتل والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ووزارة الشباب والرياضة، وتعد أكبر مسابقة للعلوم على مستوى العالم.، مشيرًا إلى أنه شارك فى المعرض عدد (149) مشروعًا، بإجمالي عدد (222) طالبًا وطالبة من (9) محافظات.

        وكرم شوقى فى نهاية الحفل عدد من الطلاب المتفوقين فى الأبحاث العلمية، تقديرًا لجهودهم، وكذا لجنة التحكيم، كما تم الإعلان عن الطلاب الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى الذين تم تأهيلهم إلى المشاركة فى المعرض الدولى “إنتل الدولى للعلوم والهندسة” بالولايات المتحدة الأمريكية مايو 2017، حيث فاز بالمركز الأول فريق المدرسة الفنية المتقدمة بالسويس الطالبان (سيف الدين محمد، ودينا أحمد أبو المجد) عن مشروع الخلايا الشمسية، والفائز بالمركز الثانى فريق من مدرسة إطسا الثانوية بمحافظة الفيوم، وهما (حسام مصطفى، ومحمد خالد) عن مشروع إعادة التدوير المتكامل “هندسة بيئية”،والفائز بالمركز الثالث فريق من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر وهما (عبد الرحمن خالد، وأحمد ياسر محمد) عن مشروع طاقة الطحالب “الهندسة الميكانيكية”

روابط نرشحها لكم

لوظائف الكويت اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لمواعيد امتحان الثانوية والدبلومات اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة