اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

شوقي : العينات جميعها سلبية ويجب أن ننتظر حتى انتهاء التحقيقات

قرار وقف التغذية المدرسية الذي أصدره الدكتور طارق شوقي وزير التعليم لايزال يشغل اهتمام الرأى العام، نظرًا لأنه جاء بعد وقوع حالات اشتباه بالتسمم بين تلاميذ المدارس، ويقول الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أن التغذية المدرسية هى مهمة موزعة على عدة وزارات وتتم بشكل لا مركزى بمعرفة لجان، وهناك عدد كبير من الموردين المختلفين على مستوى الجمهورية وهذا الأمر نقطة هامة فى توريد الوجبات المدرسية للطلاب، وبالتالى فإن سلامة الوجبة يشارك فيها أجهزة كثيرة جدًا وليست وزارة التربية والتعليم وحدها.

وأضاف وزير التربية والتعليم فى تصريحات صحفية، قائلا: “معدل أرقام الطلاب الذين شعروا بحالات إعياء وهم 4650 طبقا لتقارير وزارة الصحة مقارنة بـ10 ملايين طالب يتم تغذيتهم بـ20 مليون وجبة لا يتناسب مع حجم التغطية الإعلامية على الإطلاق”، مؤكدا أن العينات جميعها سلبية ولا توجد أعراض تسمم للطلاب، كما أن التزامن بين ظواهر ما حدث للطلاب بين مجموعة موردين مختلفين يضع لنا علامة استفهام.

وتابع وزير التربية والتعليم: “الحقيقة تقول إن النسبة المئوية لمن شعر بالآم صغيرة للغاية، وهذا ليس معناه أن الأمر ليس مهما، ولكن علينا وضع الأمر فى حجمه الطبيعى، كما أن توريد التغذية لن يكون خاليا من المشاكل بنسبة صفر”، قائلا: “لو أن أحد قام بفتح الوجبة ويده غير نظيفة فسوف يشعر بألم فى بطنه ولو أكلنا فى مطعم بطننا هتوجعنا، كما أن النسبة صغيرة، ووقف التغذية كان قرار احترازى ولو نظرنا نجد أن ملايين الطلاب ليس لهم ذنب فى عدم وصول التغذية إليهم، وبالتالى يجب أن نكون حريصين، موضحا أنه تم تشكيل لجنة دائمة من الوزراء المعنيين لبحث قضية التغذية وسوف تعقد لقاءات بداية الأسبوع الجارى لتصل إلى قرار منتصف الأسبوع”.

وأوضح: “مقدرش أقول أن الوجبة سوف تعود من جديد أم لا .. هذا قرار جماعى من اللجنة الوزارية، كما أن الدولة قد يكون لها رؤية فيه ويجب أن ننتظر حتى انتهاء التحقيقات”.

وفى سياق متصل، قالت مصادر مسئولة أن مدة صلاحية وجبة البسكويت السادة لا تزيد عن 6 أشهر، موضحة أن هناك تعليمات للمدارس بعدم استلام وجبة البسكويت متبقى على فترة صلاحيتها شهر، كما أن مدة الصلاحية فى البسكويت العجوة 3 أشهر و21 يوما للفطيرة التى تنتجها وزارة الزراعة ويوم واحد فقط للوجبة الجافة، قائلة: “التعليم وزارة متلقية للخدمة وهى الوجبة المدرسية لا تشارك فى تصنيعها، مؤكدة أن عقود توريد الوجبات المدرسية للعام الدراسى الجارى تنتهى فى جميع المحافظات أواخر أبريل المقبل وبالتالى تنتهى الوجبة المدرسية”.

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة