اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

التعليم تنظم مؤتمر عرض نموذج بناء الشخصية المتكامل” التوكاتسو”

كتب / عبدالله العزازي

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مؤتمر(عرض نموذج بناء الشخصية المتكامل “توكاتسو” فى التعليم اليابانى وتطبيقاته ” خلق بيئة تعلم جيد”) تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وبحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، وسفير دولة اليابان بالقاهرة السيد كاجاوا وممثل هيئة الجايكا اليابانية بالقاهرة؛ وعدد من رؤساء الجامعات المصرية، وعمداء كليات التربية، ومديري المديريات التعليمية، ومديري الإدارات والمدارس الشريكة في المشروع.

أكد الدكتور رضا حجازي على ضرورة إعادة النظر في المنتج التعليمى المصرى وخاصة فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية، مشيرًا إلى ضرورة التفكير فى جعل الطالب يستمتع بالعملية التعليمية، ومشاركة الطلاب فى ممارسة النشاط، وهذا ما دعانا لتنفيذ التجربة اليابانية في التعليم، وتطبيق الأنشطة الخاصة بالتوكاتسو فى مدارسنا.

وأضاف حجازى أنه لابد من إجراء عدة تحولات فى العملية التعليمية، ومنها التركيز على نواتج التعلم بدلًا من التركيز على المناهج، والتحول من الحفظ والتكرار إلى الإبداع والتفكير الناقد، بالإضافة إلى التحول من الاعتماد على الآخر إلى الاعتماد على الذات.

وقال حجازى إنه إذا ما طبقت التجربة اليابانية بدقة، ستحدث نقلة نوعية فى التعليم، وخاصة المرحلة الابتدائية، متمنيًا أن يمتلك أبناؤنا الطلاب مهارات القرن ال 21، حتى يكونوا قادرين على مواجهة الحياة.

ومن جهة أخرى قال السفير اليابانى بالقاهرة إن الأنشطة الخاصة بالتوكاتسو هى من العناصر الهامة للتعليم اليابانى، ومن المهم أن تحصل المدارس على قدرات أكاديمية لاكتساب المعرفة، وقدرات التفكير من خلال التعلم فى المدارس، واكتساب المهارات لأساليب الحياة.

وأشار السفير اليابانى إلى أنه فى إطار الزيارة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان العام الماضى، تم الإعلان عن الشراكة بين البلدين؛ من أجل تعزيز التعليم من خلال أنشطة “التوكاتسو” أسلوب التعليم اليابانى، وأن هذه الندوة من أجل الاستفادة من تعميق الفهم عن التعليم اليابانى والأنشطة الخاصة بالتوكاتسو، وتطبيق هذه الأنشطة لتحسين التعليم المصرى.

وفى نفس السياق أكدت الدكتورة رشا سعد شرف مدير مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم أنه تم عقد عدة اتفاقيات لتنظيم العمل بين دولة اليابان ومصر فى إطار دعم التعليم، مشيرةً إلى أن المنظومة التعليمية تعتمد على إكساب الطالب المعارف والمعلومات عن طريق المقررات، وإكساب الطالب جانب المهارات الحياتية والعلمية، والذاتية والبدنية، إلى جانب الاهتمام بمكون غرس القيم والاتجاهات لدى الأطفال، بالإضافة إلى مكون سلوكيات الطالب من خلال تعليمه سلوكيات حياتية سليمة، وكل هذا لابد أن يتم من خلال التمتع بعملية التعليم.

وأوضحت الدكتورة رشا أن هذا المشروع يعد أولوية قومية وهو المشروع الأول الذى يتناول النمو المتكامل للشخصية، وهو ما نسعى لتطبيقه، والاستفادة من خبرات اليابانيين فى المدارس المصرية، وهو الأول من نوعه الذي يركز على جميع مهارات الطالب ، مشيرة الى أنه جارٍ رفع كفاءة المعلمين و تحسين البيئة داخل المدارس المصرية من أجل تعميم هذا المشروع، بعد نجاح التجربة التى تم تطبيقها فى عدد (١٢) مدرسة مصرية حكومية.

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة