الرئيسية » مكتبة الفيديو » بالفيديو | تعرف على ما فاتك في لقاء وزير التعليم مع عمرو أديب

بالفيديو | تعرف على ما فاتك في لقاء وزير التعليم مع عمرو أديب

hqdefault 4 بالفيديو | تعرف على ما فاتك في لقاء وزير التعليم مع عمرو أديب

تطرق الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم”، المذاع عبر فضائية ON E للعديد من النقاط وسنذكر في السطور التالية أهم ما جاء على لسان الوزير

 

أولا : امتحانات الثانوية العامة

تم اتخاذ مجموعة من الخطوات لتقليل احتمالية الغش فى العملية التعليمية ولكن لن يتم التمكن من منع الغش بصورة نهائية .

الغش له 3 أسباب أولها الطالب الذى يرغب فى الحصول على نمرة وينجح، والثانى يهدف إلى إحراج الدولة أو إحراج الوزير، إضافة إلى غش انتقامى، مضيفا، أن امتحان البوكليت يهدف لتقليل احتمالية الغش نظرا لاختلاف ترتيب الأسئلة فى ورقة الأسئلة بين الطلاب المتواجدين داخل لجنة واحدة.

في ضوء ما تم اتخاذه من إجراءات غير وارد تسريب الامتحانات كما كان يحدث من قبل نظرا لتدخل العديد من الجهات لمنع الغش فى الثانوية العامة، مضيفا، أن احتمال الغش هذا العام أقل من العام الماضى 90%

أبرز ما يتم التفكير فيه فى الفترة الحالية تغير طريقة التفكير فى الثانوية العامة والتنسيق لأنه سيتم العمل من خلال التقييم نظرا لما يستوعبه الطالب، مضيفا، أنه يتخيل فكرة إلغاء السنوية العامة والاعتماد على فكرة بديلة من خلال تقيم الطلاب.

ثانيًا : تطوير التعليم

الحلم المصرى الجديد الذى تهدف إليه الوزارة تغير شامل فى العملية التعليمية وجميع السنوات الدراسية قلبا وقالبا بصورة كبيرة.

تم وضع خطة لتطوير التعليم وبها أمل كبير، لكن تلك المهمة شاقة صعبة بصورة كبيرة.

لا أحد يرضى لأولاده وأحفاده هذا المنتج من التعليم، وأهالينا اتعلموا بـ1 على ألف من الفلوس التى تدفع الآن وكانوا أفضل من ذلك بكثير، كما أن تكلفة تعليم طه حسن وتوفيق الحكيم أقل من تكلفة طفل الآن

تطوير التعليم يحتاج إلى إمكانيات بشرية ومادية وإمكانيات فى البنية التحتية، مضيفا، أن الحلم المصرى فى تلك الأيام انتقل من التحصيل والثقافة والمعرفة والدراية العامة إلى أن أصبح حلم الأسرة والشاب الحصول على مؤهل عالٍ أو كلية من كليات القمة فقط.

العملية التعليمية كانت تشهد حالة من الغليان وتم التعامل مع بعضها للتفرغ وتخصيص الجهود بعدها إلى إصلاح المنظومة التعليمية وتلك القرارات تم اتخاذها لتهيئة الأجواء للعملية التعليمية.
الطرق التقليدية التى كان يسير عليها التعليم فى الفترات السابقة كان يتبع منهج صناعة الحصول على المجموع بأى طريقة أو أي وسيلة دون النظر إلى ما يحصله الطالب من علم أو معرفة، مضيفا، أن منظومة التعليم الأساسى فى مصر بها 1.7 مليون موظف ما يجعل تلك المنظومة تعانى معاناة كبيرة خاصة فى الجانب الإدارى دون النظر إلى الجانب التعليمى.

بعد الانتهاء من مشاكل العمل الإدارى بالوزارة سيتم التطرق إلى تحسين الموجود وتحسين طريقة الثانوية بالعمل على اعتماد التحصيل العلمى بدلا من انحصار الثانوية العامة على درجات للوصول إلى كليات القمة فقط.

نحاول الاعتماد على القيادات الشابة بالوزارة، لذلك أدخلت 20 شاب من البرنامج الرئاسى من المتفوقين للغاية للعمل معه

 

ثالثًا : المناهج

المناهج الحالية لا تصلح وتحتاج إلى تعديل، وضمنها مناهج الإبتدائية، فعندما شاهدت مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، شعرت بالصدمة .

ملف الكتب معقد، مردفا: “مسكت كتب رابعة وخامسة ابتدائى.. لا يمكن اللى بيذاكر دول يبقى طفل! لذلك الكتب دى هتقل بنسبة لا تقل عن 30 أو 40% من المناهج بداية من العام الدراسى الجديد”

سيتم ربط مناهج العلوم والرياضيات للصف الأول والثانى الثانوى بمحتوى بنك المعرفة الرقمى، وسيتم تقليل 70% من المطبوع، فضلا عن أن هناك مفاوضات لتقليل تكلفة طباعة كتب اللغات الأجنبية، مضيفًا “الحاجات دى وفرولى 700 مليون جنيه

 

رابعًا : العمل الإداري ومشكلات المعلمين

المشاكل الإدارية التى يعانيها نظام التعليم جعلت الاهتمام بالعملية التعليمية آخر اهتمامات القائمين عى تلك العملية، مضيفا، أن عدد المعلمين مليون و300 ألف فليس من السهل تدريبهم وتأهيلهم فى أيام معدودة.

لابد من الاهتمام بالعنصر البشرى بصورة كبيرة لتطوير العملية التعليمية وحل مشاكل التعليم.

ضمن مشاكل التعليم وجود 517 ألف معلم لهم مشاكل ويتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعى وانتشار العديد من مجموعات التمرد فى جميع المحافظات والإدارات التعليمية، مضيفا، “ما ينفعشى نعمل كل حاجة فى وقت واحد لأن دا تراكم 50 سنة، وأنا عمرى ما اتشتمت فى حياتى إلا بعد ما بقيت وزير”.

تم ترقية 123 ألف معلم فى أول 45 يوما من توليه الوزارة، وتم تثبيت أكثر من 7 آلاف من المتضررين، وإنهاء مشاكل المعلمين بالخارج

نهتم بالمعلمين بشكل كبير لأنهم أهم عنصر فى العملية التعليمية، مردفا: “بنحاول نحل جميع مشاكلهم قدر الإمكان ونأمل أن نتعاون مع بعض لنبنى حاجة مع بعض”.

نعكف حاليا على صناعة برنامج لتطوير المعلمين عن طريق نقاط حوافز تشبه ما تقدمه شركات الاتصالات المختلفة لعملائها، بحيث يحصل المعلم على نقاط مقابل الدورات التدريبية التي يدخلها ونقاط لمستوى طلابه، وغيرها من المقاييس

راتب المدرس بهذه الطريقة قد يصل إلى 10 و 20 ألف جنيه في حال تقديمه ما يناسب هذا الراتب.

 هذه الخطة هدفها خلق ثقافة الاستحقاق الحقيقى بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنوك

خامسًا : مشكلات المصريين بالخارج والمطالبة بنظام الترمين

نعمل على حل الطلاب المصريين بالخارج دولة تلو الآخر بالتنسيق مع وزارة الهجرة

 

سادسًا : القيادات والمركزية

القيادات القريبة من الأرض مثل مديرى المديريات ومديرى الإدارات ومديرى المدارس، فى منتهى الأهمية بالعملية التعليمية، لذلك يجب أن يذهب هؤلاء الطبقات لبعثات خارجية ليتعرفوا على الفكر الجديد فى التعليم، وهذا سيحدث تغيير مباشر فى التعليم المصرى، باعتبار أن مدير المديرية هو وزير التعليم فى محافظته.

والآن مع الفيديوهات

 

روابط نرشحها لكم

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


Follow @egymoe_news
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.