اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

المدارس المصرية اليابانية . تعرف على موعد الانطلاق والمواصفات وشروط الالتحاق

ريم محمود

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي لإنجازها الأكبر، من خلال تحقيق حلم المدارس المصرية على النظام الياباني على أرض الواقع، وبدأت الوزارة بالفعل، ببناء 45 مدرسة مصرية يابانية على مستوى المحافظات، تبدأ الدراسة بها في سبتمبر 2017.

بدأت هيئة الأبنية التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في وضع المقايسات الخاصة بهذا النوع من المدارس، وبدأ البناء بالفعل

مواصفات الفصل داخل المدرسة

كشفت رشا شرف المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية ومدير مشروع المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن الفصل يوجد به 40 طالب فقط، وكل طالب له مقعد مخصص له، بالإضافة إلى وجود «بابين» داخل الفصل باب من الأمام مخصص للدخول وباب من الخلف مخصص للخروج.

وأضافت شرف، أن الفصل يوجد به سبورتين، سبورة مخصصة للعملية التعليمية وشرح الدروس وتوجد في بداية الفصل والسبورة الثانية توجد في نهاية الفصل وهي مخصصة للجدول التنظيمي للعملية التعليمية.

بالإضافة إلى وجود «أرفف» في كل فصل لإحتواء أغراض الطلاب من الشنطة المدرسية والملابس وخلافه، وعن شروط القبول بالمدارس المصرية على الطراز الياباني والمقرر بدء الدراسة بها في شهر سبتمبر لعام 2017، قالت إن الشروط يتم وضعها الآن بين لجنة مشتركة من المصريين والوفد الياباني وسوف يتم عرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم خلال الأسبوع القادم.

وأشارت المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية ومدير مشروع المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن أبرز شروط القبول ستكون طبقا للمسافة الأقرب قائلة:«يعني الأولوية للطالب القريب من المدرسة»، وعن شروط السن قالت«لم يتم وضع شرط للسن فسيتم الاعتماد على السن القانوني، 4 سنوات لطلاب كي جي و6 سنوات لطلاب الصف الأول الابتدائي».

وأكدت الدكتورة رشا شرف أن الـ 45 مدرسة الجديدة المصرية على الطراز الياباني والموزعين على محافظات جمهورية مصر العربية ستسير باللائحة الخاصة بالمدارس التجريبية الرسمية للغات، كما أن الحد الأدنى لمساحة المدرسة الواحدة يصل إلى 6 آلاف متر مربع.

شروط الالتحاق

قالت الدكتورة رشا أن الشروط يتم وضعها الآن بين لجنة مشتركة من المصريين، والوفد الياباني، وسيتم عرضها على الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال الأسبوع المقبل.

وأشارت «رشا»، إلى أن أبرز شروط القبول ستكون طبقا للمسافة الأقرب قائلة: «يعنى الأولوية للطالب القريب من المدرسة».

وأكدت أنه لم يتم وضع شرط للسن فسيتم الاعتماد على السن القانونية، 4 سنوات لطلاب كى جى، و6 سنوات لطلاب الصف الأول الابتدائى.

وعن طبيعة المصروفات الدراسية، قالت إن المصروفات لم تحدد الآن، مؤكدة أن عقب إصدار قرار وزارى سوف يتم الإعلان عنه.

روابط نرشحها لكم

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

جداول الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لكشوف ترقية المعلمين حسب محافظتك اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة