اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

شوقي : ما تسألوش عن التعليم إلا بعد 12 عامًا

ريم محمود

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، دور الوزارة في تأهيل النشء في المرحلة الجديدة لسوق العمل، مما يدعم الشراكة بين الوزارة والغرفة التي تسهم بدورها في تنمية الموارد البشرية المصرية، وتوفير الوظائف المناسبة.

جاء ذلك خلال حضور الوزير، المنتدى الرابع تحت عنوان: «إطلاق العنان لامكانات تنمية الموارد البشرية في ظل المتغيرات العالمية» تحت رعاية لجنة الموارد البشرية لغرفة التجارة الأمريكية، الذي يهدف إلى عرض أحدث النظم الإدارية للموارد البشرية، والنهوض بالكوادر المصرية، وتضمن المنتدى عرض بعض النماذج الناجحة لدى القطاع الخاص، بحضور عدد من أعضاء الغرفة من شركات القطاع الخاص، والشركات الأمريكية العاملة في مصر، وكبار مسؤولي الموارد البشرية لدى هذه الشركات.

أشار «شوقي»، إلى أن رئيس الجمهورية أطلق المبادرة القومية نحو «بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر»، وتوجيه أوليات الدولة نحو بناء الإنسان المصري.

وقال «شوقي»، إن التعليم مسؤولية كبيرة، ويجب مشاركة جميع فئات المجتمع فيه، وتعد الأسرة هي حجر الأساس؛ لذا يجب عليها مساعدة أبنائها، وتفهم احتياجات عصرنا الحالي، وتساعدهم على تمهيد الطريق للمستقبل، مضيفًا أن ثورة الاتصالات والمعلومات خلقت عالمًا جديدًا يتطلب أدوات ومهارات جديدة، مؤكدًا على ضرورة مواكبة العالم الآخر والتعامل معه، مؤكدًا على أن الانتقال إلى أنماط جديدة يتطلب فكر حر جديد، وإرادة سياسية حقيقية ومشاركة مجتمعية 

واستعرض «شوقي»، بعض المشكلات التى تواجه التعليم المصرى؛ لافتًا إلى نظام التقييم الحالى المتمثل فى الثانوية العامة الذي أدى إلى السعى لتحصيل الدرجات بلا تعليم وأصبح التنسيق بالجامعات هو الهدف وليس التعلم الحقيقى، بالإضافة إلى خلق سوق للدروس الخصوصية، وفكرة الغش الإلكتروني.

كما أستعرض «شوقي»، خلال اللقاء رؤية الوزارة الجديدة، والتى تتوافق مع رؤية 2030، والتي تعتمد على «المشروع القومى لتعليم مصرى جديد»، ويهدف هذا المشروع إلى تصميم نطام تعليمى جديد ومبتكر خارج الصندوق لتنمية أجيال مصرية تمتلك المهارات القرن الواحد والعشرين، والقدرة على التعلم مدى الحياة، مؤكدًا على ضرورة إعادة النظر فى كافة العناصر التعليمية، وتوحيد الجهود بينهم.

أكد «شوقي»، على أن النظام التعليمى الحديث يعمل على تطوير المنتج المعرفى بما يلبى احتياجات سوق العمل، ويسهم فى إعداد شباب قادر على الابتكار والمنافسة، مؤكداً على أن هناك حاجة لإدخال اساليب التعليم الحديثة بما يحقق بناء الشخصية وتنمية قدرات الشباب، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة المصرى، والذى يعد أكبر محتوى رقمى معرفى موثق ومراجع علميًا فى شتى مجالات المعرفة.

كما أشار «شوقي»، إلى أن الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع المعلمون أولًا ” لتطوير السلوك المهنى للمعلمين، فضلًا عن التعاون مع كل الجهات المعنية بالتدريب، مؤكدًا على أن المرحة الجديدة ستشهد إنشاء صندوق دعم المعلم، وإرساء مبدأ المكافأة حسب الأداء، بالتعاون مع وزارة التخطيط.

 وأضاف «شوقي»، أن تطبيق هذا النظام الجديد سيتزامن مع تطوير النظام الحالى لمدة 12 عامًا قبل الانتقال إلى النظام الجديد بالكامل.

روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

ضوابط وتعليمات امتحانات الثانوية اضغط هنا

لرقم جلوس الثانوية العامة اضغط هنا

لرقم جلوس الدبلومات الفنية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة