الرئيسية » أخبار الجامعات » التعليم العالي تعلن ملامح التنسيق ومراحله واختبارات القدرات بنظامها الجديد .. تعرف على كل التفاصيل

التعليم العالي تعلن ملامح التنسيق ومراحله واختبارات القدرات بنظامها الجديد .. تعرف على كل التفاصيل

342 التعليم العالي تعلن ملامح التنسيق ومراحله واختبارات القدرات بنظامها الجديد .. تعرف على كل التفاصيل

وائل ربيعي / اليوم السابع

تصوير – كريم عبد العزيز

كشف سيد عطا، رئيس قطاع التعليم، المشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تفاصيل نظام اختبارات القدرات الجديد الذى يطبق لأول مرة خلال تنسيق العام الحالى، مؤكدًا أن هذا النظام الجديد سيقطع رقبة سماسرة التنسيق.

وأضاف «عطا» فى حواره  أنه لن يكون هناك أى تغيير بنظام القبول بالجامعات للعام الحالى، ولا تعديلات على قواعد التنسيق، كاشفًا أن المرحلة الأولى من التنسيق ستنطلق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، وإلى نص الحوار..

هل سيكون هناك أى تغيير فى نظام القبول أو التنسيق لطلاب العام الحالى؟

 – أؤكد أنه لا تغيير بنظام القبول بالجامعات للعام الحالى، ولا توجد أى تعديلات على قواعد التنسيق إلا فيما يخص اختبارات القدرات، ومراحل التنسيق 3 مراحل، وستنطلق أعمالها مباشرة بعد نتيجة الثانوية العامة، ومكتب التنسيق والوزارة جاهزان لإنجاز المهمة.

ما ملامح النظام الجديد لاختبارات القدرات؟

– بتوجيهات من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، تم الاتفاق على تطوير الخدمة المقدمة لطلاب الشهادات المختلفة، من خلال تدشين تطبيق إلكترونى على صفحة تنسيق القبول بالجامعات على بوابة الحكومة المصرية على شبكة الإنترنت، يتيح لهؤلاء الطلاب التقدم وحجز موعد لأداء اختبارات القدرات المتاحة للطالب، فى ضوء قواعد القبول الجغرافى، والمؤهل الحاصل عليه الطالب، وشروط وقواعد القبول.

 ويتضمن النظام الجديد إحضار بيانات الطلاب المتقدمين لأداء اختبار الثانوية العامة والشهادات الفنية من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، بها اسم الطالب، ورقم الجلوس، والرقم القومى، والمحافظة، والإدارة التعليمية، والشعبة التى درس فيها الطالب «علمية- هندسية- أدبية»، ويضاف إلى ذلك تخصص الطالب بالنسبة للشهادات الفنية، وكذلك تمت مخاطبة كليات القدرات لمعرفة الأعداد اليومية التى يمكن أن تستوعبها هذه الكليات لأداء امتحانات القدرات بشكل منظم، وتم وضع نسخة إلكترونية من دليل القدرات على موقع التنسيق، مشتملة على آخر المستجدات من المجلس الأعلى للجامعات، والمنظمة لاختبارات القدرات مقابل 30 جنيهًا لخزانة الدولة، عن طريق الكليات القائمة باختبارات القدرات، ويكون التقديم من خلال دخول الطالب على موقع التنسيق الإلكترونى، ثم إلى صفحة التسجيل، وحجز اختبارات القدرات باستخدام الرقم القومى، وهذا النظام الجديد لاختبارات القدرات يوفر للطلاب الجهد والوقت والتسجيل من المنازل، ويمنع الزحام والتجمهر أمام مكتب التنسيق.

 كيف ستواجهون «سماسرة التنسيق» خلال العام الحالى؟

– حزمة إجراءات قوية لمواجهة هؤلاء الأشخاص، وعلى رأسها التنسيق بشكل كامل مع الجهات الأمنية، بالإضافة الى أن أدلة القدرات تم إلغاؤها. ووضع نظام القدرات الجديد على شبكة الإنترنت سيقطع رقبة السماسرة، وأى شخص يوجد فى محيط مكتب التنسيق أو داخله لتوزيع بيانات أو إعلانات لكيانات تعليمية وهمية سيتم إلقاء القبض عليه فورًا من قبل لجنة الضبطية القضائية التى ستوجد بشكل مستمر طوال مراحل التنسيق المختلفة.

متى تبدأ اختبارات القدرات للكليات العاملة بهذا النظام؟

– اختبارات القدرات تبدأ بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، أى من المتوقع أن تنطلق بداية شهر يوليو المقبل، وقبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، وسيتم تطبيق القواعد الجديدة الخاصة بالحجز الإلكترونى لاختبارات القدرات كما سبق ذكره.

هل تضمنت خطة التنسيق للعام الحالى حلًا لمشكلة التوزيع الجغرافى بالمناطق الواقعة بين المحافظات؟

– التوزيع الجغرافى مطبق بكل قواعده، والمناطق التى كانت بها مشكلات لوقوعها بين محافظتين، ستفتح لطلاب هاتين المحافظتين، بحيث تكون مفتوحة للطلاب فى النطاق الجغرافى، وعلى الطالب الاختيار، أما التوزيع الإقليمى فتم إلغاؤه بشكل كامل ما عدا كليات التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والتمريض، والمعاهد الفنية للتمريض، والمعاهد الفنية الصحية.

متى ستنطلق المرحلة الأولى من تنسيق العام الحالى؟

– تبدأ أعمال المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات للعام الحالى عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، فإعلان نتيجة الثانوية العامة هو الأساس لكل شىء فى التنسيق.

كيف سيتم توزيع أوائل الثانوية العامة؟ وكم طالب سيتم استثناؤهم من التوزيع الجغرافى؟

– يكون توزيع الـ 600 طالب الأوائل فى شهادة الثانوية العامة لعام 2017 كالتالى «200 علوم، 200 رياضيات، 200 أدبى»، وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، وسيتم استثناؤهم جميعًا من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد.

ما آلية قبول طلاب الشهادات الفنية بالجامعات والمعاهد المصرية؟

– يتم قبول طلاب الشهادات الفنية عام 2017 من خلال 3 طرق، الأولى من خلال مكتب التنسيق، حيث يتم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية «الكليات التى بها شعب تعليم فنى»، وكذلك التربية النوعية، والزراعة، والسياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية، والهندسة، والفنون التطبيقية، والآثار، والفنون الجميلة، والتعليم الصناعى، على أساس التوزيع الجغرافى، مع مراعاة الشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

 والأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية بنسبة 10 ٪ فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، حيث يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بالجامعات، بناء على مجموع الدرجات، والنجاح فى اختبارات القدرات، وترتيب رغبات الطلاب، والأعداد المقررة لهذه الفئة من الطلاب

ما آلية قبول طلاب الشهادات العربية المعادلة بالجامعات؟

– يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات القانونية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2017، والمتقدمين لتنسيق 2017 بالجامعات المصرية، وفقًا لضوابط معينة، هى تقديم المستند الذى يفيد بالإقامة الشرعية للطالب فى البلد الحاصل على الشهادة الثانوية منه أثناء فترة الدراسة، من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى، أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحة به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة، أو شهادة تحركات موضحة بها هذه التواريخ.

ماذا عن تنسيق الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة؟

– لابد لهؤلاء الطلاب من تقديم المستند الذى يفيد بالإقامة الشرعية للطالب خلال فترة الدراسة، مثلما ذكرنا من قبل، وتحدد عدد الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة 5٪ من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد.

هل ستشهد عمليات التنسيق للعام الحالى استثناءات لبعض القطاعات مثلما كان فى السابق؟

– قولًا واحدًا، وبعد قرارات المجلس الأعلى للجامعات، تم إلغاء جميع الاستثناءات السابقة بشأن قبول بعض فئات الطلاب بالجامعات الحكومية، وأؤكد أنه يتم تنسيق وترشيح الطلاب الحاصلين على كل أنواع الشهادات الثانوية المصرية والمعادلة العربية والأجنبية والشهادات الفنية والأزهرية وغيرها عن طريق مكتب التنسيق لمرة واحدة فقط، مع تأكيد عدم ترشيح من سبق ترشيحه للجامعات الحكومية المصرية، تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.

هل هناك قواعد إضافية خاصة بتنسيق الكليات خلال العام الحالى؟

– هناك عدد من القواعد الأخرى المكملة، أولها اعتبار كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف، وهندسة البترول والتعدين، جامعة السويس، وهندسة الطاقة الطاقة بأسوان، مناظرة لباقى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى، واعتبار كلية التخطيط العمرانى بجامعة القاهرة كلية فريدة يتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافى، ويتم التحويل منها للكيات الأخرى والعكس، وفقًا لقواعد التحويل غير المناظر.

وبالنسبة للحاصلين على الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فى مصر، تمت الموافقة على تخصيص نسبة مرنة لهم للالتحاق بالجامعات، بحيث تحسب على أساس الأعداد المقرر قبولها سنويًا من حملة الثانوية العامة المصرية فى الكليات العلمية والعملية التى تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب، وهى على سبيل الحصر الطب، والصيدلة، وطب الأسنان، والطب البيطرى، والهندسة، والعلوم، والحاسبات والمعلومات.

ماذا عن الحافز الرياضى؟

– سيتم الاستمرار فى منح درجات الحافز الرياضى وفقًا للقواعد الخاصة بالأعوام السابقة، مع مراعاة التنبيه على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف الطلاب المستحقين للحافز الرياضى إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من وزير التربية والتعليم، على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال هذه الكشوف لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولن يقبل أى كشف خاص بالحافز الرياضى بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة تحت أى ظرف من الظروف.

ما قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق؟

– يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس تجميع الجامعات فى عدة مجموعات، على النحو التالى، ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة فى قطاع ما من المجموعة «أ» قبل البدء فى اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة «ب»، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة «ب» قبل بدء أى اختيار من القطاع فى المجموعة «ج»، حيث إن مجموعة «أ» إجبارية، وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لسكن الطالب، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة، لأن سكن الطالب يقع فى حيز متساوى المسافة من الجامعتين، ومجموعة «ب» إجبارية بعد استكمال الاختيارات فى المنطقة «أ»، وهى عدة جامعات تقع قرب حيز سكن الطالب، ولا يوجد فرق فى اختيار أى منها قبل الأخرى، ومجموعة «جـ» باقى الجامعات التى بها كليات لهذا القطاع، ويسمح للطالب باختيار أى منها وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه.

ويتم اعتبار محافظتى القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، عين شمس، حلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات، وتقع خارج هذا النطاق الجغرافى.

ما نسبة تحويلات تقليل الاغتراب؟

– من المقرر أن يتم قبول تحويلات فى حدود نسبة مئوية حددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10٪ من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لتفاصيل أكثر اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

متابعة فورية لامتحانات الثانوية اضغط هنا

إعادة فتح الإعارة .. اضغط للتفاصيل

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.