[sg_popup id="1"]
الرئيسية » التعليم العام » فتنة مكافآت الامتحانات .. المعلمون يطالبون بالمساواة بالقيادات

فتنة مكافآت الامتحانات .. المعلمون يطالبون بالمساواة بالقيادات

المعلم فتنة مكافآت الامتحانات .. المعلمون يطالبون بالمساواة بالقيادات

كتب / ريم محمود

معلم مطحون: مكافأة المعلم 4000 جنيه مقابل 40 ألفا للقيادة الواحدة.. ومكافأة الثانوية العامة أصبحت «باليومية»

قبل انتهاء موسم الثانوية العامة، بدأ المعلمون فى مناشدة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، زيادة مكافأة الامتحانات، والتى تقدر للمعلمين بقيمة 200 يوم، فى حين أنها تقدر لموظفى الديوان بقيمة 900 يوم.

وكشف أحد المعلمين المتضررين، عن كواليس هذه المكافآت، مؤكدا أن هناك نوعين من المكافآت، منها مكافأة الامتحانات العامة والتى تصرف فى نهاية العام، ومكافآت خاصة بامتحانات الثانوية العامة، ويتم حسابها باليوم.

وأشار المعلم فى تصريحاته إلى أن مكافأة الامتحانات، ىنتظرها المعلم كل عام، والتى تصرف له بموجب 200 يوم، أى تترواح بين 2400 جنيه و5000 جنيه، وفقا لدرجة المعلم، وعلى أساسى المرتب بنسبة 5 ٪، بينما تصرف نفس المكافأة لموظفى الديوان، وبموجب 900 يوم، بما ىوازى أقل موظف بالديوان ىحصل على 40 ألف جنيه سنويا، تحت بند مكافأة الامتحانات وبنسبة 7 ٪ على أساسى المرتب، وأعلى من المعلمين بـ 2 ٪ رغم أنهم الجنود المجهولة فى ميدان الدراسة وليس موظفين الديوان.

وأكد المعلم «الذى رفض ذكر اسمه» فى تصريحاته أن مكافأة امتحانات الثانوية العامة هى مشكلة كل عام، ويجرى حساب المراقبين والملاحظين والمشاركين بالثانوية بـ«اليومية»، قائلا: «اليوم بيتحسب بيومين عند البعض، و3 أيام عند البعض الآخر، وتتراوح بين 900 جنيه و3000 جنيه»، كاشفا عن معاناة المعلمين كل عام لتأخر صرف هذه المكافآت بعد انتهاء الامتحانات بـ 7 شهور .

بينما كشف حسين إبراهيم الأمين العام لنقابة المعلمين المستقلة، عن كواليس أخرى ىتم حدوثها فى مكافأة الامتحانات، وأن الـ 900 يوم ىحصل عليها جميع العاملين فى الديوان سواء شارك فى أعمال الامتحانات أو لم يشارك، وكذلك مكافأة الـ 200 يوم ىتحصل عليها جميع المعلمين والإداريين سواء شارك فى أعمال الامتحانات أو لم ىشارك، شريطة استيفاء شرطين أساسيين أولهما، العمل المتواصل بداية من شهر سبتمبر وحتى شهر ىونيو دون انقطاع، إلا الإجازات الاعتيادية فقط، وعدم حرمانه من أعمال الامتحانات بموجب قرار من النيابة الإدارية.

وقال إبراهيم، إن الجميع يعمل فى نفس الوزارة، ولكن من يعمل فى الديوان ىحصل على 900 يوم بنسبة 7 ٪ من الأساسى، بينما من يعمل فى نفس الوزارة ولكن لحظه العاثر هو موجود فى المدارس، فإنه ىصرف مكافأة قدرها 200 يوم بواقع 5 ٪ موجها رسالة لقيادات الوزارة قائلا:« أين العدل والمساواة؟».

من جانبه أوضح الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، أن الوزارة تبحث حاليا زيادة مكافأة الامتحانات للمعلمين من 5 ٪ على الأساسى لـ 6 ٪ على أساسى المرتب، مؤكدا أن الوزارة تبحث عن مورد لهذه الزيادة بعد الاستغناء عن مكافآت الشهادة الابتدائية إذا أصبحت سنة نقل عادية، خاصة أن الدولة لم تعط للوزارة أى موارد جديدة.

وأشار فى تصريح خاص إلى أنه تم حساب تكلفة زيادة مكافأة الامتحانات الـ 200 يوم لكل المعلمين «مليون ونصف المليون معلم» لكى تكون ٦٪‏ من الأساسى بدلا من ٥٪‏ فوجد أنها تتراوح بين مليار ونصف المليار إلى مليارى جنيه.

وأضاف الجيوشى، خلال تصريحاته، أنه ليس كل الديوان يأخذ مكافأة الامتحانات 900 يوم، ولكن ىأخذ البعض 600 يوم ولكن تسمى مكافآت لجان، وتقسم على شهور العام وكل شهرين ىتم أخذ جزء منها، مؤكدا أن الوزارة تبحث بالفعل زيادة المكافأة للمعلمين، ولكن إلى الآن لم يتم اتخاذ أى قرار رسمى بها.


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

متابعة فورية لامتحانات الثانوية اضغط هنا

إعادة فتح الإعارة .. اضغط للتفاصيل

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.