اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

صرخة .. لوزير التربية والتعليم من آلاف حملة دبلوم المعلمين

بقلم / محمد الإمام

سياده الوزير عندما يلتحق أحدنا بدار المعلمين كان مصدر فخر للعيلة أن بينهم مُدرس، وكانت تتغير معاملة الجيران والأهل لطالب دار المعلمين مابين الاحترام والتقدير من المجتمع، وأيضاً تتغير سلوكيات هذا المراهق الذي التحق بدار المعلمين، وهو في سن الخامسة عشرة فقد أصبح مشروع مدرس

فكنا لا نستطيع الهزار مثلما يفعل أبناء العيلة من طلاب المدارس الفنية ولا حتى مثل طلاب الثانوية العامة ولا يمكن أن نتحدث في مواضيع المراهقين لأن المجتمع كله يضعنا تحت المرصاد، وحتى أصدقائنا كانوا محدودين ومعروفين ، وطلاب الدفعة الواحدة من دار المعلمين كانوا يحفظون بعضهم البعض بالاسم ونعرف ظروف بعضنا البعض وبيننا عِشرة ومودة ولم يكن بيننا طالب فاسد.حتى الطالب الذي يفكر أو ظروفه البيئية تؤهله للانجراف مع الشباب المنحرف كنا نأخذ بيده ونلتمس له الأعذار ويكفيه أنه طوال اليوم الدراسي وسطنا.. فالفترة المتبقية من اليوم كانت بسيطة وكنا نعالج سلوكيات بعضنا البعض ،

عقدوا لنا اختباراً نفسياً وآخر لغوياً وفي اللياقة البدنية وفي الأصوات فطلبوا منا أن نغني أو نلقي قصيدة شعرم أما عما درسناه في دار المعلمين من مواد تربوية لمدة خمس سنوات ، فقد درسنا جميع المواد التربوية المؤهلة لأن نكون معلمين فقد درسنا مواد خاصة بالمناهج وأصول التربية وطرق التدريس و بدأنا التربية العملية من العام الأول كنا ننزل المدارس ونستمع للمعلمين بهذه المدارس لنحصل على خبراتهم ثم نتناقش مع أساتذتنا بدار المعلمين..

وبالنسبة للتخصص فقد درسنا خمس سنوات لغة عربية ودراسات اجتماعية بالنسبة للقسم الأدبي وخمس سنوات علوم ورياضييات بالنسبة للقسم العلمي بالإضافة إلى التشعيب في مواد التربية الموسيقية والرياضية والزراعية والاقتصاد المنزلي للمدرسات، فكان خريج دبلوم المعلمين معلما متكاملا، ناهيكم عن علاقاتنا بالأساتذة المدرسين فكانت علاقة صداقة وود لأنهم كانوا يعتبروننا زملاء لهم ولسنا طلابا فكان الود بيننا وبينهم موصولا.

إن خريج دبلوم المعلمين لا يعرف مهنة أخرى غير التدريس، وهو أساس العملية التعليمية، ولم يتدهور التعليم الابتدائي إلا بعد الاستغناء عن هؤلاء الرواد، فبعد ظهور الدُفعة الأولى من التعليم الأساسي، بدأت وزارة التربية والتعليم في إقصاء هؤلاء المعلمين خريجي دبلوم المعلمين؛ حيث لا يحق لهم العمل بالصفوف الرابع والخامس والسادس، ولا يحق لهم الترقية لوظيفة وكيل إدارة أو مدير عام إدارة، بل ولا يتم مشاركتهم في الكنترولات، وإن شاركوا فيكون ذلك خلسة من وراء المسئولين ، مع الخوف والانكسار والتهميش.

ياسياده وزير التعليم : إذا كنت تتحدث عن التربوي فهؤلاء تربويون ، وإذا كنت تتحدث عن التخصص فهؤلاء متخصصون، وإذا كنت تتحدث عن الخبرة فهؤلاء أهل الخبرة وهم من بناه الاجيال ، انظر لمن حولك في ديوان الوزارة فلن تجد منهم مثل هؤلاء علماً ولاثقافة ولاخبرة، فلماذا تضحي بهذه الآلاف المؤلفة من المعلمين ؟ !!!! ، وصل العديد منهم إلى مرحلة اليأس بسبب تعنت الوزاره وضياع حقوقهم في الترقيات والحقوق الأدبية ، هذه الأعداد الغفيرة هم من يُطبقون برنامج القرائية الذي تفتخر به ليل نهار.

يا معالي وزير التعليم انزل إلى هؤلاء في مدارسهم وانظر ماذا قدموا وماذا يقدمون للتعليم ولمصر دون أن يسمعوا كلمة شكر واحدة .. يامعالي الوزير تلاميذهم أصبحوا مديرين عليهم وموجهين !!!! كفانا إهانة لهؤلاء ياســادة، فإذا كنت يا وزير التعليم تتحجج بقانون الكادر فقانون الكادر الذي وضعه بشر ومن السهل تغييره،

المطلوب فقط منك أن تُرسل مذكرة لرئيس الوزراء بتقنين وضع خريجي دبلوم المعلمين ولا تنتظر مجلس الشعب؛ لأن استمرار هؤلاء على هذا الوضع من الإقصاء والتجاهل، هو إهانة للمجتمع كله؛ لأن هؤلاء هم من علموا هذه الملايين من الشعب المصري، وأولهم أنت..

يا معالي الوزير: يجب أن يكون لك موقف مساند لهؤلاء المعلمين الرواد، فمئات الآلاف من هؤلاء ينتظرون قراراً يُعيد إليهم حقوقهم المسلوبة … فهل تستجيب ؟!!..

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

المخطط الزمني للمرحلة الثانية والكليات المتبقية اضغط هنا

لنتيجة المرحلة الأولى للتنسيق اضغط هنا

خطوات التقديم للتنسيق اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لخطوات التظلم ونماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

الدقهلية

المنوفية

البحيرة

الإسماعيلية

بورسعيد

السويس

أسوان

أسيوط

سوهاج

قنا

الفيوم

المنيا

البحرالأحمر

كفرالشيخ

شمال سيناء

جنوب سيناء

دمياط

القليوبية

مطروح

الأقصر

الوادي الجديد

بني سويف

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة