اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفنيمقالات تربوية

استقلال التعليم الفنى هدف منشود

 

بقلم / حمدي البابلي

لاشك أن جهودا عظيمة تبذل ، وآمال عراض ترتجى للارتقاء بمنظومة التعليم الفنى المتنوعة ، نتابع ونرى ونرصد ونحلل تلك الخطط التى ترسم مسار العمل على مدى سنوات قادمة فى الشكل والمضمون بما اتيح لنا من معلومات وماتم توثيقه من خلال السيد الوزير ونائبه للتعليم الفنى مع الفريق المعاون لهما والنشطون من معلمى التعليم الفنى ، هى محاولات جادة تستحق الإشادة والتقدير ، جاءت نتيجة لأبحاث ودراسات عميقة مكثفة لتجارب دول سبقتنا فى النهوض والتميز فى مجال التعليم ، وربما امتلأت مكتبات كليات التربية بالكثير من الرسائل العلمية فى التربية المقارنة والإدارة التعليمية والتى بلا شك انها انتهت إلى مايناسب مجتمعنا وحاجة سوق العمل للمنتج النهائى الانتاجى والبشرى على أسس علمية بما تقتضيه سنن البحث العلمى ، وهذا كله رائع وجميل .

لكن الواقع له كلمة أخرى فى كل ماسبق عرضه ، فالمنتح التعليمى العينى والبشرى لايرقى لمرتبة الجودة والإتقان إذا ماقورن بمثيله من عروض الدول الأخرى التى تحيط بنا والتى نتشارك معها اللقب للدول النامية ، فما بالك لو تمت المقارنة بالمثيل الاسيوى والاوربى ؟

ويرجع ذلك إلى عدة أسباب نسوق منها على سبيل المثال لا الحصر مايلى :

* ان كم المدارس الفنيةالمنشأة لايتناسب مع الأعداد التى يتم قبولها كل عام .

* قبول طلاب الاعدادية المهنية بالمدارس الفنية رغم تدنى المستوى العلمى والثقافى والسلوكى لهؤلاء الطلاب .

* تحميل المدارس الفنية بنوعيات أخرى من غير طلاب الاغدادية العامة بنفس الفصول والمعامل والورش مما أدى إلى زيادة الكثافة واستهلاك المعدات مع قلة التحصيل والتدريب .

* ازدواجية المسمى للمدرسة الفنية الواحدة إلى مدرسة فنية وأخرى مهنية بذات المؤسسة التعليمية .

* عدم تعيين معلمين جدد بالمدارس الفنية وخاصة الأقسام العملية وتكليف الموجود منهم بالتدريس لطلاب المدرسة المهنية إلى جانب المدرسة الفنية فى محاولة يائسة لسد العجز الصارخ فى معظم التخصصات الفنية .

*عدم تحديث المناهج والمعامل والورش بما يحاكى المثيل فى الدول المتقدمة .

* عدم الارتقاء بالمنظومة التدريبية للكوادر البشرية عن طريق التدريب الداخلى والبعثات الخارجية .

* عدم إتباع الطرق العلمية فى فن الإدارة المدرسية على اعتبار انها مصنع حديث صغير .

* خطأ المشرع فى صياغة القانون 155لسنة 2007والذى لم يراعى خصوصية المدارس الفنية عن مدارس التعليم العام ، فظلم كوادر التعليم الفنى ظلما بينا لمن هم منوط بهم التدريب واكساب المهارات وهم اساس المدارس الفنية فى تخريج المنتج النهائى لمرحلة منتهية ، فحرمهم من اشباع الجانب النفسى والوجدانى بالترقى إلى وظائف الإدارة العليا .

* عدم المصداقية لقرارات هيئة الاعتماد والجودة فيما يخص مدارس وزارة التربية والتعليم عموما ، فالواقع شىء آخر غير ما تؤيده الوثائق والانجازات الورقية .
تدنى نظرة المجتمع لخريج التعليم الفنى ادى إلى عدم الثقة فى المنظومة الفنية كلها وبالتالى عدم المشاركة المجتمعية فى النهوض بهذا القطاع الحيوي والهام

*عدم تولى الكفاءات القيادية التخصصية المكان المناسب وقدراتهم المهنية بما أدى إلى الاحباط وقتل الإبداع والابتكار فيهم .

* عدم توظيف إمكانيات المدارس الفنية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة بما تحتاجه من معدات ومنتجات .

* انعدام الرؤية نحو إعادة تدوير رأس المال المنفق على الخامات بابتكار تمارين نافعة يمكن بيعها ولو بسعر التكلفة بما يؤدى إلى تدوير رأس المال سنويا بعيدا عن الميزانية الخاصة بالتعليم الفنى .

* عدم توجيه المخصصات المالية والمنح من الدول المانحة فى الغرض المسمى له ، وعدم الشفافية فى الاعلان عن ذلك .

* تضارب القرارات الوزارية لوزراء سابقون مع القرارات الحالية مما أدى إلى بلبلة الفهم مع خلق معوقات جديدة لم تكن فى السابق .

* عدم الاستفادة الكاملة من خريجى التعليم الفنى فى خطط التنمية السريعة والمستدامة مما انعكس سلبا على سلوكيات المجتمع لزيادة أعداد العاطلين .

وبعد هذه امثلة للواقع التعليمى لمدارس التعليم الفنى والتى تنادى لإصلاح فورى وواجب أوله استقلالية التعليم الفنى عن الوزارة الام ، بما يتيح الفرصة لإعادة ترتيب البيت من الداخل وتفرغ المسئول لتنسيق أعماله مع الفريق المعاون لتحقيق أقصى معدلات الاستفادة من إمكانيات هذا القطاع الهام والحيوى بتحويل المدارس تدريجيا إلى مصانع صغيرة منتجة وإعادة صياغة الأهداف والرؤى بما يخدم السياسة العامة للدولة، وبالتالى تفرغ الوزارة الام لمدارس التعليم العام وتخفيف الأعباء عن كلا الوزيرين لصالح البلاد والعباد

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لتنسيق الجامعات اضغط هنا

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

دليل تنسيق الثانوية الأزهرية والحد الأدنى اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة