التعليم العام

أبو النصر: 27800 متدرب في جميع المحافظات استفادوا من البرنامج القومي لتدريب المعلمين

372014241539151111111113
أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن البرنامج القومي لتدريب وتأهيل المعلمين بالمديريات التعليمية خلال الفترة من 8/30 إلى 2014/10/21 المنفذ بواسطة معلمي القوافل التعليمية المعتمدين من الأكاديمية المهنية للمعلمين، قد حقق أهدافه من حيث تدريب المعلمين على تطورات المناهج الجديدة بالمرحلة (الابتدائية ـ الثانوية) ومناقشة آراء المعلمين بها، مشيرا إلى أن إجمالي عدد المتدربين المستفيدين قد بلغ (27800) متدرب في جميع المحافظات.

وأضاف سيادته أنه قد تم تدريب المعلمين على استراتيجيات التدريس الحديثة، وذلك في ظل الاهتمام بالتنمية البشرية، وهو من أهم نقاط الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم 2030/2014، بالإضافة إلى توضيح كيفية توظيف الوسائل الحديثة في خدمة المادة.

وأوضح الوزير أنه قد تم رصد ملاحظات المعلمين والموجهين حول المناهج التعليمية لنقلها إلى السادة مديري عموم تنمية المواد الدراسية، كما تم إتاحة الفرصة للمتدربين لعرض أهم المشكلات التي تواجههم أثناء القيام بمهامهم.

وأشار الوزير إلى أنه قد تم تكليف السادة مديري عموم تنمية المواد الدراسية بعقد اجتماع للسادة أعضاء القوافل التعليمية، كلٌ في مجال تخصصه، لعرض أهم المشكلات التي تواجه المعلمين والموجهين في المديريات التعليمية للوصول إلى حلول جذرية لتلك المشكلات.

وأضاف أنه قد تم التنبيه على السادة موجهي العموم بالمديريات التعليمية بضرورة وصول القرارات الوزارية المنظمة للعملية التعليمية لأيدي جميع المعلمين، أو اتخاذ اللازم نحو إرشادهم للوسائل التي يمكنهم من خلالها الاطلاع على آخر القرارات الوزارية المنظمة للعمل كالموقع الإلكتروني للوزارة.

ولفت إلى أنه قد تم تكليف السادة مديري المديريات التعليمية بعمل التدريبات فيما بعد في مكان واحد أو في أماكن قريبة من بعضها بقدر الإمكان، حرصا على عدم إضاعة الوقت في التنقل وتحقيق الاستفادة القصوى من التدريب.

ووجه أبو النصر الشكر لوزارتي الشباب والرياضة والطيران المدني، حيث قامت الأولى بتوفير الإقامة والإعاشة لأعضاء القوافل التعليمية، وقامت الثانية بتوفير الانتقالات.

ومن جانبه كشف الأستاذ محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام عن أن إجمالي عدد أعضاء القوافل التعليمية (22 معلم) + (مشرف عام)، وعدد أعضاء القافلة في كل محافظة من 15 إلى 20 عضو.

وأشار إلى أن المستهدفين من البرنامج هم: موجهو العموم ـ الموجهين الأوائل ـ الموجهين ــ المدرسين الأوائل، لجميع المواد الدراسية بالمرحلة الثانوية، والصف الثالث الابتدائي (منهج اللغة العربية)، وتمثلت المادة التدريبية في دليل المعلم للمناهج الدراسية التي تم تعديلها.

وأوضح أنه قد تم تنفيذ البرنامج في المديريات التعليمية بمقر فرع الأكاديمية المهنية للمعلمين، أو مراكز التعليم المدني التابعة لوزارة الشباب والرياضة في حالة عدم وجود قاعات كافية للأعداد المستهدفة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى