اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

وزير التعليم : الوزارة تستهدف حصول ألف مدرسة على الجودة والاعتماد العام القادم

وزير التربية والتعليم: مفيش مرتبات هتزيد !

التقى الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم بالدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد لمناقشة أوجه التعاون فى الفترة القادمة بين الهيئة والوزارة.

 

أكد الوزير أن التعاون بين هيئة ضمان الجودة والاعتماد مستمر من خلال مذكرة التفاهم بين الوزارة والهيئة، واعتماد مدارس جديدة والاتفاق على آليات الاعتماد لوصول المدارس إلى أعلى جودة تعليمية من حيث المعلم والإدارة والتجهيزات، والاستمرار فى اتمام الجودة فى المدارس. لافتا إلى أننا نستهدف حصول ألف مدرسة على الجودة والاعتماد خلال العام الدراسى القادم.

 

وطالب الوزير من الهيئة الاهتمام  بالمخرجات التعليمية والتركيز عليها، مشيرا إلى أنه أصدر قرارا وزاريا خاص باللائحة الطلابية المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسؤليات أولياء الأمور، مطالبا تعاون الهيئة فى هذا المجال.

 

ومن جانبها قالت يوهانسن عيد أن الانضباط جزء أساسى لتحقيق الجودة، لافتة إلى أنه لابد من اتحاد رؤية الوزارة ورؤية الهيئة لتحديد المشكلات والصعوبات التى تواجه المدارس ومعالجتها وعمل خطة لذلك.

 

وأشار الرافعى إلى أنه تم عمل اختبارات للقرائية للصف الثالث والرابع الابتدائى على مستوى الجمهورية لتحديد نسب التلاميذ الضعاف فى القراءة والكتابة، وكانت هناك رقابة صارمة على هذه الاختبارات لتحديد النتائج بموضوعية، وتم إعداد البرامج العلاجية لهذه المشكلة، مشيرا إلى أن المدرس صاحب الفصل الضعيف يتم تنفيذ دورات تدريبية له لتحسين نتائج فصوله، كما أنه سيتم قياس الأثر على التلاميذ مرة أخرى، وسيتم إثابة المدرس الذى تكون نتائج فصوله جيدة، لافتا إلى أنه تم عمل خطة بحل هذه المشكلة خلال 8 شهور.

 

وطالب الوزير بضرورة التنسيق ودراسة التعاون مع الهيئة لدعم مشروع القرائية.

 

وأشارت يوهانسن إلى أن هناك معايير ونظم تم وضعها من قبل لجان متخصصة على جميع المستويات التربوية والمناهج ، بالإضافة إلى معايير أخرى تتعلق بالعملية التعليمية نفسها مثل طرق التعليم والتعلم ومواصفات المعلمين والفصول الدراسية، من حيث مساحتها والكثافات الطلابية وتجهيز معامل المدرسة، مشيرة إلى أنه تقدم للهيئة هذا العام عدد 835  مدرسة للاعتماد وتم اعتماد 600 مدرسة، وهناك قرابة الـ3600 مدرسة حاصلة على الجودة والاعتماد من إجمالي 5 آلاف مدرسة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة