مقالات تربوية

اعــرف اهتــمامــات طـــلابـــك

علا العلمى

اعداد وتقديم / علا العلمى
خبيرة تنمية بشرية وتطوير الذات
استشارية أسرية وتربوية

نواصل النصائح التربوية من سلسلة حلقات التنمية التربوية المستدامة أسلوب حياة مع علا العلمى , وهى نصائح تم اختيارها من تجارب و أراء وأفكار علماء التربية وأبحاثهم وخبراتهم فى هذا المجال .
نستعرض في هذا المقال أن يتعرف المعلم على اهتمامات طلابه ليستطيع أن يساعدهم على اختيار المواضيع المهمة لهم وعلى اختيار الأمثلة التي تجعلهم متابعين له في الدرس .

ويمكن أن يكون هذا من خلال :

استبانة في بداية العام الدراسي :

يطرح فيها المعلم عدد من الأسئلة ومن خلال اجابات الطلاب يتعرف على ما يثير انتباههم وما يفضلونه من أعمال يستطيع من خلالها تكون مدخل له فى حذب انتباههم للمادة العلمية.

فعلى سبيل المثل اذا كان كان على الطلاب ان يكتبوا قصة وهى من الأمور الغير محببة للطلاب أو حتى للكبار وذلك بحجة أنهم لايعرفون عن ماذاذا يكتبون وعن اى شىء بالتحديد وما هو المدخل المناسب للبدء وكل هذه الأمور التى تدفع الصغار والكبار ان يشرعوا فى الكتابة . لذا على المعلم أن يقول للطلاب تخيل انك تصيد السمك ( وأنت تعلم مسبقاً أنه يحب صيد السمك ) وكم ذهلت عندما رأيت حجمها بعد أن سحبتها خارج الماء   ….. أكمل القصة ……)

ستجد أن هذا الأسلوب أكثر جدوى وتأثيراً من العبارة : أكتب عن شىء ما …..

وهناك الكثير من الطرق التى تساعد المعلم على التعرف على اهتمامات طلابه قد يكون بعضها مفيد فى مرحلة معينة دون غيرها وهناك ماهو نافع فى كل المراحل .. ونحن فى انتظار أراؤكم الفعالة والإيجابية فى هذه الطرق التربوية ونتمنى مشاركتكم لنا المزيد من الطرق من خلال تجاربكم التربوية مع أبناؤكم الطلاب .

روابط نرشحها لكم

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى