التعليم العام

التعليم تطبق تدريب ميدانى لإخلاء مدرسة لمواجهة الكوارث والأزمات

قامت الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم بتنفيذ تدريب ميدانى للطلاب على إخلاء مدرسة لمواجهة الكوارث والأزمات، وذلك بمدرسة الخديوية الثانوية العسكرية التابعة ﻹدارة السيدة زينب التعليمية.

بحضور أحمد خضر مدير عام أمن الوزارة والمنشآت، والعقيد محمد مصطفى مأمور قسم السيدة زينب، والعقيد رمضان صابر محمد فرحات قائد حراسات القاهرة، والمقدم حاتم عثمان سليم رئيس إطفاء عين الصيرة، وفاتن فريد مدير عام إدارة السيدة زينب.

أكد أحمد خضر أن تنفيذ هذا التدريب الميدانى اليوم يأتى فى ضوء تفعيل استراتيجية الوزارة لمواجهة الكوارث واﻷزمات قبل حدوثها والحد من المخاطر التى تنتج عن الحرائق، والحفاظ على المنشآت التعليمية ضد الكوارث الطبيعية والمفتعلة، وبناء على تعليمات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بتنفيذ الزيارات الميدانية إلى المدارس والمنشآت التعليمية بالمديرية؛ للوقوف على مدى جاهزيتها.

وأشار خضر إلى أن تنفيذ التدريب الميداني يتم على خطة إخلاء مدرسة فى ضوء السيناريوهات الموضوعة لهذا الشأن ( زﻻزل ـ حرائق ـ متفجرات ـ سيول ـ إنهيار مبنى ـ أو جزء منه) لتوعية وتدريب الطلاب على كيفية مواجهة هذه الحوادث.

وأضاف خضر أنه قد تم الاتفاق مع الجهات المعنية (مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ـ إدارة السيدة زينب، والحماية المدنية، وهيئة الإسعاف، والحى، والمرور) لتنفيذ خطة الإخلاء، بهدف توعية وتدريب الطلاب لمواجهة مثل هذه الحوادث، والتدريب على حماية الأرواح والممتلكات، والاستقرار النفسى لمواجهة الأخطار المحتملة، ومعرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة، أو المنشأة التعليمية وإخلاء المبنى من الطلاب فور سماع جرس الإنذار، وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة، والتنظيم الجماعى للتصرف الأمثل وقت الطوارئ، وتنمية روح التعاون بين الطلاب، وتجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحدث، بالإضافة إلى التعامل مع الحدث بفاعلية والسيطرة على الخطر ووضع الانتشار وتقليل الخسائر، وتشكيل وتدريب فردين لإدارة الأزمات والحالات الطارئة بالمدرسة وتحديد الواجبات والمهام.

وقام المقدم حاتم عثمان سليم بشرح التجربة الميدانية لإخلاء الطلاب فى حالة حدوث الحريق، موضحًا أن عملية الإخلاء تتم لتسهيل عملية دخول رجال الإطفاء، والبعد عن منطقة الخطر، والبقاء فى منطقة آمنة، كما أوضح للطلاب كيفية التعامل فى حين وجود جسم مشتبه فيه، ويتم التعامل معه من خلال رجال المفرقعات.

وأشار أحمد خضر بأنه تم أيضا تنفيذ هذه التجربة اليوم بمدرسة الشهيد رامى الجنجيهى الرسمية المتميزة التابعة لشرق مدينة نصر التعليمية، بحضور رئيس قطاع الأزمات بمجلس الوزراء.

وأضاف خضر أنه سيتم تسجيل هذه التجربة العملية على أسطونات مدمجة (cd) وتوزيعها على المديريات التعليمية، كنموذج تعليمى لنشر الوعى بين الطلاب ضد الكوارث والأزمات.

روابط نرشحها لكم

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى