اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

التلميذ لغته الأساسية التفكير السليم

بقلم د / مي خفاجة

إن التفكير هو السبيل الأمثل إلي اكتساب المهارات والخبرات والمعلومات والمعارف المختلفة (فمثلا : أنت لا تستطيع تعلم السباحة إلا عن طريق ممارسة السباحة نفسها ولا يمكن أن تتقن عملية تعلمها من كتاب مصور أو من سماع محاضرة عنها أو القراءة عن وصفها ) .

فالفرد لايستطيع أن يتعلم التفكير إلا بالممارسة ، فبممارسة عملية التفكير نفسها والحكم علي الأشياء وتقديرها ، فالمعلم له دورا هاما في توجيه الطلاب وإرشادهم وتنمية التفكير بأنواعه.

ولكي نصل للتعلم الجيد الذي يقوم علي تفكير المتعلم ، فالمعلومات التي يحصل عليها الفرد عن طريق جهده وتفكيره تكون أكثر ثبوتا ورسوخا علي الزوال والنسيان ، أما التعلم القائم علي التلقين والسرد والالقاء من جانب المعلم فإنه نوع ردئ من التعلم (فمثلا : تعلم فن الكتابة إلا بالتمرن عليها وممارستها بنفسك)

فالمعلم لايستطيع أن يجعل التلاميذ يتلقون المعلومات والبيانات العامة والخاصة بالحياة والمواد التعليمية للمتعلم . فجهود المعلم يجب أن تتصب علي إثارة اهتمام التلاميذ وزيادة قدرته علي التفكير الصحيح ونمو الشخصية بجميع سماتها وقدراتها ، وإنما يحدث نتيجة لما يبذله الفرد من جهد وتفكير

فمهمة المعلم الحقيقية هي أن يساعد تلاميذه لكي يتعلموا بأنفسهم ، ويترتب عليه معرفة نتائج التحصيل التي تبين للمتعلم الطرق الصحيحة والطرق الخاطئة في اكتساب المهارات أو الخبرات المطلوبة وعلي ذلك يتبع الطريقة الناجحة .

روابط نرشحها لكم

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة