اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

المعلمون عن مراقبة الوزارة لهم : القرار مخالف للقواعد

أعلن العديد من مسئولى نقابة المعلمين المستقلة واتحاد المعلمين المصريين رفضهم لقرار وزارة التربية والتعليم الصادر «وفق منشور تم توزيعه على المديريات التعليمية» بشأن متابعة مديرى المدارس لسلوك العلمين واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أى سلوك متطرف.

وقال وكيل نقابة المعلمين المستقلة أيمن البيلى، إن دور وزارة التعليم التثقيف والارتقاء بأحوال المعلمين مهنيا وماديا وليس مراقبتهم، مؤكدا أن مراقبة المعلمين يعد أمرا مخالف لقواعد العمل، نظرا لأن المراقبة تعد من اختصاص الأجهزة الأمنية فى الدولة.

وأشار البيلى، فى تصريحات صحفية إلى أن القرار سيؤدى إلى شعور المعلمين بعدم الحرية فى أداء عملهم، مضيفا «كيف يقوم المعلم بتدريس مبادئ الحرية والمساواة للطلاب وهو يشعر إنه مراقب؟»، موضحا «أن القرار سيؤدى إلى تحويل مدير المدرسة والمدرسين الأوائل إلى مراقبين أمنيين.

وأكد أن دور إدارة الأمن حماية المنشآت فقط وليس من اختصاصهم مراقبة المعلمين، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت تعامل الجهات الأمنية المتخصصة مع عدد من المعلمين ولم يأتِ ذلك عبر وزارة التربية والتعليم، التى ليس لديها القدرة على مراقبة المعلم.

من جهته، قال رئيس اتحاد المعلمين المصريين عبدالناصر إسماعيل، إن مراقبة سلوكيات المعلمين داخل المدارس ليس دور وزارة التربية والتعليم لكنه دور الجهات الأخرى المسئولة عن ذلك، موضحا أن مشاكل التعليم ليست بحاجة إلى أزمة جديدة، مشيرا إلى وجود عدة حلول لتعديل سلوكيات من لهم انتماءات سياسية معينة بين المعلمين، ومن بينها تغيير طرق التدريس وتفعيل الأنشطة المدرسية داخل المدرسة، بالإضافة إلى تقدير مناهج ومقررات أكثر إنسانية، قائلا: «هذا هو دور وزارة التربية والتعليم».

وأشار إسماعيل، فى تصريحات صحفية إلى أن دور وزارة التربية والتعليم مراقبة العملية التعليمية وليس انتماءات المعلمين، كما أن الخطاب المرسل من الوزارة كان من الواجب إصداره من جهة مختصة وليس وزارة التربية والتعليم.

وأكد أن الوزارة لم تضع آلية لتحديد المعلم المتطرف من عدمه وتركت الأمر دون ضوابط ما يفتح الباب أمام بعض مديرى المدارس الذين قد يستغلون ذلك أو الشكاوى الكيدية التى لا يمكن قياسها، مضيفا «أن العملية التعليمية بحاجة إلى مناهج أكثر إنسانية وزيادة فى ميزانية الوزارة وتفعيل الأنشطة، مشيرا إلى أن القرار لن يضيف جديد لجملة القرارات الصادرة لمواجهة التطرف والإرهاب بل العكس سيولد أزمة كبيرة نظرا لاستغلال البعض له بشكل خاطئ.

روابط نرشحها لكم

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة