اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ثورة أمهات مصر : أين مجالس الآباء من دورها الحقيقي لخدمة الطالب وولي الأمر

 

أصدر ائتلاف “ثورة أمهات مصر على المناهج الدراسية” بيانًا رسميًا للحملة للرد على البيان الصادر عن رئيس مجلس الآباء والأمناء والمعلمين بالقاهرة

أكد الائتلاف أن مجموعات أولياء الأمور التي تسعى إلى التواصل مع الجهات التنفيذية في ملف التعليم غرضها الأساسي هو تقديم يد العون للارتقاء بالمنظومة التعليمية وإيجاد حلول لمشكلات المدارس.

وأشارت “ثورة أمهات مصر” إلى أن أعضاء الائتلاف لا مانع لديهم من العمل مع أي جهة؛ ولكنهم لا يتواصلون مع مجالس الأمناء في المدارس لحل مشكلاتهم، لأن تلك المجالس في الغالب حادت عن مسارها ولم تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

وقال خالد صفوت منسق الائتلاف :” لقد تم تهميش دور مجالس أمناء المدارس، وتم الاستيلاء عليها عبر السنوات الماضية، وأصبحت تحيد عن دورها الطبيعي في خدمة المجتمع وخدمة المدرسة وخدمة العملية التعليمية، وبالتالي لم تعد تخدم الطالب أو ولي الأمر. وتحول هذا الكيان من كيان شرعي يمثل ويعبر عن أولياء الأمور، ويمثل صوتا شرعيا لهم يشارك في التطوير إلى مسخ في وجهة نظر ولي الأمر لا يخدم إلا مصالح أعضائه فقط على حساب ولي الأمر والطالب والعملية التعليمية بالكامل. وبالتالى بعد أن تمكن منا اليأس من تلك المجالس في التعبير عن أحلام وطموحات أولياء الأمور عبر الكيان الشرعى لنا لتطوير التعليم، قررنا ألا نعتمد عليهم وقمنا بتدشين الروابط والجروبات من أجل التعبير والمشاركة في تقرير مصير أبنائنا.

وتابع “صفوت”: لم يعدالأمر بالنسبة لنا فكرة كيان شرعى أو غير شرعي، فالأهم لنا الآن هو الفاعلية والتعبير والقدرة على خدمة ولي الأمر أيا كان وضعنا، وتحت أي مسمى، فالأسماء لن تغير كثيرا. وأردف قائلًا:” على الرغم من كل ما سبق إلا أننا على أتم الاستعداد للتواصل مع مجالس الأمناء والآباء في كل محافظة، شرط أن يكون الهدف الأساسي هو خدمة العملية التعليمية في المقام الأول، وخدمة الطالب وولي الأمر، ولن ننظر لما وصلنا له بدون مجالس الآباء ولكن من أجل إعادة دور مجالس الآباء لوضعه الطبيعى، واسترداد الحق المسلوب من أولياء الأمور في حقهم بكيان شرعي يدافع عنا.”

وكان عبد الرؤوف علام رئيس مجلس أمناء القاهرة أكد، في بيان له أمس، أن الاشتباك الواقع حاليًا بين وزارة التربية والتعليم وقطاع من أولياء الأمور سببه الرئيسي عدم تفعيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين في المدارس بالشكل الأمثل، لافتًا إلى أن كل مدرسة بها جمعية عمومية للآباء والمعلمين.. هذه التنظيمات هي الممثل الشرعي لأولياء الأمور، وهي شريك في عملية إدارة التعليم داخل المؤسسات التعليمية، وبالتالي فإن إدراك دور تلك المجالس وتفعيلها كفيل بحل النسبة الغالبة من مشكلات التعليم قبل تصعيدها إلى المستويات الأعلى.

روابط نرشحها لكم

جداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة