اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

طارق شوقي : الوضع الحالى يهدر عقول أطفالنا والدرجات والشهادات ليست هى الأساس

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، على أن الوزارة تسعى حاليًا إلى تغيير شكل التعليم فى مصر تغييرًا حقيقيًا، لافتًا إلى أن هناك خطوات كثيرة لتحقيق هذا الهدف، وأن الأمر يحتاج لتغيير ثقافة المجتمع المصرى حول المعنى الحقيقى لكلمة “التعلم”.

وقال شوقى، خلال كلمته التى ألقاها فى مؤتمر المعلمون أولا :”نحن نحاول أن نقول للمجتمع أن الوضع الحالى يهدر عقول أطفالنا”، مشيرًا إلى أن الدرجات والشهادات ليست هى الأساس، وليس من الوطنية أن نُخرج شبابًا ليس متعلمًا وغير مؤهلًا للحصول على فرص عمل لائقة، مضيفًا أن هناك نظام تعليم جديد سيطبق على الأطفال الذين سيلتحقوا برياض الأطفال والابتدائى، إلى جانب تطوير نظام التعليم القائم بالفعل.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه بالنسبة لمنظومة الثانوية العامة المعدلة فالجديد فيها فقط هى طريقة التقييم، مشيرًا إلى أن برنامج المعلمون أولا له تاريخ طويل، ففى 2008 اليونسكو ومعاها شركات كبرى بدأوا بناءفكرة المعلمون أولًا الذى يطبق فى مصر، لافتًا إلى أن الفكرة تهتم بتغيير آداء المعلمين فى المدارس لتقديم خدمة تعليمية أفضل.

وتابع شوقى: “قبل أن أتولى الوزارة انطلق المشروع، وبدأت فعالياته، وتم مشاركة 10 آلاف معلم، ونخطط حاليًا لتدريب مئات الآلاف من معلمى رياض الأطفال والثانوى استعدادًا لتغيير شكل التعليم فى مصر بالتزامن مع تطبيق نظام التعليم الجديد”، مستطردًا: “نهدف للوصول لنصف مليون معلم خلال فترة قصيرة”، مؤكدًا أن المعلمون أولا يقدم تدريبات حقيقية فعلية للمعلمين، حيث قال: “مش جايين نهزر علشان ده مدفوع فيه فلوس كتير جدًا”.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الإسراع فى عجلة المعلمون أولا يحتاج إلى أفكار جديدة، مثل إتاحة الانضمام لمجتمع المعلمون أولا من 4 فبراير بامتحان أونلاين لتحديد ما يحتاجه كل معلم للعمل عليه، كما سيتم عمل ورش عمل ومجتمعات ممارسة للعمل الجماعى، وتفعيل نظام الإرشاد والتوجيه للرد على أسئلة المعلمين، إلى جانب وضع نظام للتنمية المستمرة للمعلمين.

وواصل وزير التعليم حديثه قائلًا: “المعلمون أولا بتفصل تدريبات تليق بكل نوعية من نوعيات المعلمين وفقا للاحتياجات الخاصة بكل منهم، وهايتعمل امتحانات للمعلمين اللى عايزين يتثبتوا ويترقوا ومش هاياخد الترقية الا لما ينجح فى المعلمون أولا”، مشيرًا إلى أنه يتم تقييم تجربة تدريب 10 آلاف معلم، وسيتم إعلان النتيجة قريبًا، مضيفًا أن مشروع تغير الآداء أول مرة يطبق فى مصر.

وأكد الوزير طارق شوقى، على أن خطة تطوير التعليم اللى بنتهاجم عليها، مضيفًا: “اللى بنتهاجم عليها هنا دى برة عايزين يقلدوها ويستفيدوا منها، إحنا بنبتدى حاجة فعلا متميزين فيها، ورايحين نجيب باقى العناصر الخطة الخاصة بالثانوية الجديدة ونظام التعليم الجديد، والفترة القادمة ستكون مثيرة لكل من يهوى موضوع التعليم ويشغله”.

واختتم وزير التعليم حديثه قائلًا: “أتمنى نقنع الأهالى أن النظام الجديد علاج لمرض لازم يتم معالجته”.

روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة