التعليم العام

اختبارات ال 30 ألف معلم بالجيزة ينتهي اليوم و لجان خاصة للمتخلفين.. الخميس

واصل المتقدمون لاختبارات وظائف المعلمين بالجيزة امتحاناتهم في التربوي والحاسب الآلي واللغة الانجليزية وكان الحضور متوسطا في الفترة الأولي التي بدأت في تمام الساعة التاسعة.. وتنتهي اليوم الاختبارات في الثلاثة مجالات.
علمت “الجمهورية” انه سيتم عقد امتحانات للمتخلفين عن حضور الاختبارات لأعذار يوم الخميس القادم برقم وكود جديد.
أوضح صفي الدين محمد وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة ان امتحانات التخصص التي تعقد ل 30 ألف وظيفة انصبت بعض أسئلتها علي مناهج الثانوية العامة كما ورد علي لسان المتقدمين موضحا ان الهدف من شمول الأسئلة علي هذه المناهج اختيار أفضل العناصر المتقدمة من المعلمين.
أضاف ان امتحان المدرسين في الحاسب الآلي والتربوي واللغة الانجليزية مثل ما حدث في اختبارات الكادر لمعرفة مهارات المعلم وانه لابد أن يكون علي دراية تامة وشرط الدبلومة التربوية لكي يكون هناك تعامل تربوي في المقام الأول وتفضيل خريجي كليات التربية الذين يكونون علي مهارة عالية بالأساليب التربوية مع الطلاب تفادياً للمشاكل التي تحدث بسبب الفجوة بين المعلم والطالب.
أضاف ان الأسئلة تم وضعها عن طريق المركز القومي للامتحانات بمعرفة أعضائه الذين يضعون امتحانات الثانوية العامة وان المحافظة التي تنتهي فيها الامتحانات العامة التربوي والحاسب الآلي واللغة الأجنبية تبدأ في امتحانات التخصص فورا دون توقف للانتهاء من الامتحانات كلياً علي أن يتم فرز الأسماء حسب الدرجات بكل محافظة بالطريقة التكنولوجية بمعرفة مركز التطوير التكنولوجي بالوزارة. مشيرا إلي أن الامتحانات تتم في الإدارات جميعها في نفس المواعيد المقررة علي 3 فترات في ميعاد محدد.
أشار إلي أن المحافظة تنتهي الأسبوع الجاري من الامتحانات العامة علي رأسها وسيتم البدء في امتحانات التخصص موضحا انه عقب الانتهاء من الامتحانات سيتم ترتيب المتقدمين حسب التقدير الخاص بكل متقدم علي أن تكون الأولوية للحاصل علي الدرجة الأعلي في مؤهله الدراسي وذلك طبقاً للقانون رقم 155 وتعديلاته.
تابع عادل عبدالمنعم مدير عام إدارة الدقي سير لجان المتقدمين لاختبارات مسابقة التربية والتعليم بالأورمان التجريبية والأوقاف الثانوية. مشيرا إلي أن هناك مرشدين يجيبون علي الاستفسارات من المتقدمين والتأكد من ورود أسمائهم بالكشوف موضحا انه تم تجهيز المعامل وقسم التطوير بالإدارة والتأكد من وصلات الانترنت وتلبية كافة احتياجات المتقدمين وانه يتم التأكد من سلامة الأوراق المقدمة من الممتحنين.
أكد محمد شحوت مدير عام إدارة الواحات ان هناك عددا من الشكاوي الواردة إلي غرفة العمليات المركزية بشأن اختبارات 30 ألف معلم والمقرر انعقادها بالإدارة. مشيرا إلي أن المقرر لهم الاختبار في هذه اللجنة في الفترة من أمس إلي 26 نوفمبر الجاري في حالة تعذر الوصول إلي مكان الاختبار المقرر لهم يمكنهم التوجه إلي مركزي التدريب والاختبارات الرئيسي بالهرم وعنوانه قطاع الكتب بشارع فيصل وذلك وفقاً لنفس المواعيد والتعليمات المقررة علي موقع الوزارة.
اشتكي أحمد علاء ومحمد سيد وعادل محمود بعض المتقدمين ان من ضمن الشروط التي يجب توافرها في المتقدم قبل أداء الامتحان أن يتم التأكد من شخصية المتقدم من خلال بطاقة الرقم القومي بالإضافة إلي أصل المؤهل التربوي وعدم السماح بدخول الامتحان إلا بهذين الشرطين مع التأكيد علي الشرط الأخير رغم قبول عمل اختبارات لبعض الأسماء من خارج المؤهل التربوي.
1200 في اليوم الثاني بالبحيرة
البحيرة – حامد البربري:
شهدت لجان اختبارات المتقدمين لمسابقة ال 30 ألف وظيفة معلم بمحافظة البحيرة عدة مفارقات حيث اكتشف المسئولون عن اللجان كتابة العديد من المتقدمين للوظيفة علي الموقع الالكتروني لوزارة التعليم بانهم حاصلون علي دبلومة تربوي بالمخالفة للحقيقة وانهم تقدموا فقط بأوراقهم لكلية التربية للالتحاق بالدبلومة ولم يحصلوا علي المؤهل التربوي واكتفوا بتقديم ايصال سداد رسوم الدراسة مما تسبب في عدم السماح لهم بدخول اللجان كما خلت اللجان في اليوم الاول من المتقدمين والتي بلغ عدد الممتحنين في بعض اللجان 40 خريجا فقط من بين 1140متقدماً.2
اكد الدكتور ابراهيم التداوي وكيل وزارة التعليم بالبحيرة علي ضرورة الاطلاع علي اصول المستندات وخاصة التربوي قبل الدخول للجان وتبين وجود اعداد كبيرة بدون مؤهل تربوي رغم كتابتهم علي الموقع بحصولهم علي المؤهل كما ان بعضهم لم يتعرف علي موعد امتحانه مشيرا الي زيادة الاعداد في اليوم الثاني والسماح للمتخلفين عن الحضور بالحضور امس حيث ادي الامتحان في المحافظة اكثر من العدد المحدد لليوم الثاني 1140 حيث بلغ العدد 1200 متقدم.
اشار التداوي الي ان اسئلة الامتحانات لكل مجموعه مختلفة عن الاخري وكل تخصص مغاير للآخر وانها عبارة عن اسئلة اختيارية 50 او 60سؤالا.
قال تجري الاختبارات في 36 قاعة اختبارات ل 2060 متقدما وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان المديرية كما تم تشكيل غرف عمليات فرعية بكل إدارة تجري فيها الاختبارات وتتم الاختبارات علي ثلاث فترات تبدأ الأولي الساعة التاسعة والفترة الثانية الساعة الثانية عشرة والفترة الثالثة الساعة الثالثة مساءً.
4 قاعات لامتحانات جنوب سيناء
جنوب سيناء – أشرف عبدالظاهر:
اكد السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء ان مديرية التربية التعليم قامت بتجهيز اربع قاعات بمدارس طور سيناء لامتحان المعلمين بمسابقة ال 30 الف مدرس مشيرا إلي أن عدد المعلمين الذين بدأوا اداء الامتحان بجنوب سيناء 973 معلما يتم اختيار 353 معلما من بينهم نصيب مدارس جنوب سيناء طبقا لتوزيع وزارة التربية والتعليم.
أشار إلي أن الامتحان الإلكتروني بإشراف وزارة التربية والتعليم واخصائي التطوير التكنولوجي بالمديرية وأوضح سويلم ان جميع القاعات مجهزة الكترونيا ومتصلة بالإنترنت وشبكة وزارة التربية والتعليم.
وأن الامتحانات تجري في اربع قاعات بطور سيناء وهي ¢مدرسة الزهور الابتدائي طه حسين الابتدائي – الحرية الثانوية- الامل الرسمية للغات¢.
أكد نشأت محمدي مدير التطوير التكنولوجي بمديرية التربية والتعليم ان الامتحان الكتروني وعلي ثلاث فترات من الساعة التاسعة صباحا وحتي الخامسة وخمسة دقائق مساء مشيرا إلي ان النتيجة فوريه تظهر عقب انتهاء الامتحان.

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى