أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يلتقي رؤساء جامعات السودان لبحث سبل التعاون بين البلدين

وزير التعليم العالي

عقد الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، الإثنين، اجتماعاً مع وفد من رؤساء الجامعات المصرية والسودانية، لبحث سبل دعم أوجه التعاون بين مصر والسودان، في مجالي التعليم العالى والبحث العلمي، وذلك بحضور الدكتورة سعاد عبدالرازق، وزيرة التربية والتعليم بدولة السودان.

وتناول اللقاء بحث عدة موضوعات، من بينها تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والسودانية في المجالات التعليمية والبحثية، إلى جانب زيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى زيادة التبادل الطلابي والأساتذة والباحثين بين البلدين.

وأكد وزير التعليم العالي خلال اللقاء عمـق الروابط بين مصر والسودان الشقيق في كل المجالات، خاصة الجوانب العلمية والبحثية، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات بين البلدين، معرباً عن استعداد الوزارة لتقديم كل التيسيرات اللازمة للطلاب السودانيين للدراسة في الجامعات المصرية وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم، إلى جانب استيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية من خلال برنامج المنح المقدم من الجانب المصري.

كما بحث الجانبان عددا من المبادرات لدعم التعاون بين البلدين، منها مبادرة النانوتكنولوجي في الجامعات المصرية، ومبادرة ريادة الأعمال التقنية في سوق العمل، وتشكيل لجان مشتركة بين البلدين للأبحاث العلمية ذات الاهتمام المشترك، منها النانوتكنولوجي والتعليم والزراعة والصناعة والتجارة.

من جانبها، أشادت الدكتورة سعاد عبدالرازق، وزيرة التربية والتعليم بدولة السودان، بالتطور الذي تشهده الجامعات المصرية ومؤسساتها، مؤكدة ضرورة استمرار التعاون العلمي بين البلدين.

وشهد الاجتماع حضور الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من نواب رؤساء الجامعات المصرية، والدكتور أحمد طلبة، مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى