اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

التعليم تحذر طلاب الثانوية العامة من حيازة المحمول والأجهزة الإلكترونية بالامتحانات

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط تقدم طلاب الثانوية العامة للامتحانات والمقرر لها أن تنطلق 3 يونيو المقبل، واتخذت عدة إجراءات تحذيرية وإجرائية تتعلق بمنظومة الامتحانات فى إطار الاستعداد لها، حيث حذرت الوزارة طلاب الثانوية العامة من حيازة التليفون المحمول أثناء أداء الامتحانات.

وأكدت الوزارة فى كتيب التقدم للامتحانات، أنه يحظر على الطلاب اصطحاب أية أجهزة محمول داخل اللجنة، إضافة إلى أى أسئلة من شأنها المساعدة على الغش وتندرج تحت مفهوم الأجهزة الإلكترونية من سماعات بلوتوث أو فيزا كارد أو خلافه، حفاظا على الانضباط وعدم تصوير أى أسئلة أو أجوبة وإتاحتها على وسائل التواصل الاجتماعى.

إقرار للطالب وولى أمره بعدم اصطحاب الموبايل

وفى السياق ذاته، قررت وزارة التربية التربية والتعليم، إلزام كل الطلاب الذين يتقدمون لخوض الامتحانات بالتوقيع على إقرار هم وأولياء أمورهم أثناء كتابة الاستمارة الورقية داخل مدارسهم يتعهد فيه الطالب وإسرته بشكل كتابى بعدم حمل أو حيازة أى أجهزة من وقت دخوله لجنة سير الامتحان وحتى خروجه منها.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة إن أى طالب يخالف هذه الضوابط والتعليمات ويصطحب الأجهزة داخل اللجنة سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية وسيتم حرمانه من الامتحان وتوقيع العقوبة التى تضمنها القانون رقم 73 لسنة 2017، المنظم لحالات الحرمان من الامتحان بسبب الغش، مؤكدة أن حرمان الطالب من العام الدراسى ينتظر أى طالب يتم ضبطه بالتليفون المحمول ويثبت استخدامه فى الغش، وأيضا الحرمان من المادة إن لم يتمكن من استخدامه أو حتى لو كان مغلق وفى حوزته.

توفير مسئول هذا العام لاستقبال أجهزة الطلاب والتحفظ عليها

وأضافت المصادر، أنه سيتم توفير مسئول هذا العام لاستقبال أجهزة الطلاب والتحفظ عليها حتى انتهاء الطلاب من امتحاناتهم، مشددة على أن الأفضل للطالب ترك هاتفه المحمول فى منزله أو مع قريب له أمام اللجنة، مشيرة إلى أن العام الماضى شهدت بعض اللجان رفض مسئولى اللجنة استلام التليفونات من الطلاب على باب اللجنة من الداخل ولكن هذا العام سيتم توفير شخص لاستلامها والتحفظ عليها خاصة فى أول يوم لآن بعض الطلاب يأتون ولديهم التليفون بهدف طمأنة آسرهم عقب خروجهم من اللجنة.

وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم الاستعانة بكافة السبل والوسائل التى تضمن عدم دخول أى طالب أو تصوير أجزاء من كراسة الامتحان، حيث يتم استخدام العصا الالكترونية فى تفتيشهم وأيضا بعض البوابات الالكترونية فى بعض اللجان وليست كلها.

اختبارات عادلة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص

وشددت على أن ظاهرة الغش الالكترونى تمثل تحدى كبير بالنسبة للوزارة خصوصا بعض القدرة على وقف موجة التسريبات التى حدثت السنوات الماضية، ومن ثم فإن أى وسيلة ترى الوزارة ضرورية للحد من ظاهرة الغش الالكترونى سوف يتم الاستعانة بها أثناء الامتحانات حتى تضمن الوزارة وجود اختبارات عادلة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ولا يتساوى المجتهد مع غيره الذى يسعى إلى الحصول على درجات بأى وسيلة كانت سواء مشروعة أو غير ذلك.

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لمتابعة أخبار النتائج أولًا بأول اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة