اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

حجازي : دقة ووضوح جزئيات الاختبار أبرز التكليفات لواضعى امتحانات الثانوية العامة

أكد الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، أنه سيتم تلافى أخطاء صياغة الأسئلة التى ظهرت بامتحانات طلاب الشهادة الإعدادية فى الفصل الدراسى الأول وأيضا امتحانات الثانوية العامة العام الماضى والتى كانت أول امتحانات تجرى بنظام البوكليت.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، خلال الاجتماع الثانى له مع مستشارى المواد الدراسية بديوان عام الوزارة، أنه لا يتدخل كرئيس عام امتحانات الثانوية العامة فى طبيعة الأسئلة واختيار الموضوعات التى يتم وضع أسئلة الامتحان منها وهذه مهمة أعضاء اللجان الفنية لواضعى الامتحانات ولكن دوره كرئيس امتحانات أن يوجه اللجنة الفنية بضرورة صياغة الأسئلة بشكل لا يحتمل أى تأويل أو تخمين من جانب الطلاب.

وشدد رئيس امتحانات الثانوية العامة على مديرى عموم تنمية المواد الدراسية ” مستشارى المواد”، على ضرورة تحرى الدقة فى صياغة الأسئلة وأيضا أن تتناسب مع الزمن المخصص للإجابة وأيضا المساحة المتروكة للطالب فى نموذج البوكليت، لافتا إلى أن المساحة المتروكة أسفل كل سؤال فى بوكليت الثانوية العام يجب أن تكون كافية للإجابة ويتحقق ذلك من خلال شكل السؤال والإجابة المطلوبة، قائلا: إحنا مش بنعذب أبناؤنا الطلاب ولكن نختبرهم بشكل يحقق نواتج التعلم المختلفة من فهم وحفظ حسب طبيعة كل سؤال.

وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن هذا العام بامتحانات الثانوية العامة لن يكون هناك أى شكاوى من عدة موضوعات ظهرت العام الماضى، على رأسها الوقت المخصص للإجابة حيث ستكون الأسئلة على قدر الوقت الزمنى المخصص للوزن النسبى لكل سؤال وجزئية، قائلا: واضع الامتحان يدرك جيدا ما تحتاجه كل جزئية من وقت للإجابة عليها حسب عدد الأسئلة والوقت المخصص للامتحان.

وتابع رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه على رأس الأخطاء التى ظهرت العام الماضى وسيتم تلاشيها مسألة شكوى الطلاب من قلة المساحة المخصصة فى البوكليت للإجابة حيث سيراعى ذلك عند وضع الأسئلة، إضافة إلى تأخر وصول أوراق وكراسات الامتحان إلى الطلاب سيتم مراعاتها بشكل جيد هذا العام.

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة تنتظر انتهاء تحريات الأمن على أعضاء اللجان الفنية للبدء فى وضع أسئلة البوكليت، مشيرا إلى أنه بمجرد تلقى الوزارة الموافقة الأمنية سيتم صدور قرار بتكليفهم رسميًا بالبدء فى وضع الأسئلة.

وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة سوف تختار رؤساء لجان سير لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام بشكل أكثر دقة على أن يتم الاعتماد واختيار الأشخاص الأكثر كفاءة لما لرئيس اللجنة من دور مهم فى الحد من ظاهرة الغش الإلكترونى، قائلا: عبء كبير يقع على كاهل رئيس اللجنة فى ضبط سير الامتحان وأيضا سرعة تدارك أى مشكلة قد تحدث داخل لجنة الامتحان. وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أن الوزارة تنتظر تقارير الجهات المختصة المتعلقة برؤساء اللجان حتى يتم تكليفهم رسميا.

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجداول الامتحانات اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة