مقالات تربوية

اسس الادارة الناجحة | طرق ومفاتيح واسرار النجاح

10363967_734377056653166_4999440185367557844_n

هل تود أن تكون إداري ناجح؟ بالإجابة هي نعم، فالجميع يطمح بذلك، لكن الإدارة الناجحة هي مهارة وتتطلب لأساسيات وأسرار للنجاح.
لهذا يجب على المدير الذي يريد أن يكون مدير ناجح أن يتبع بعض النصائح التالية لإتقان فن الإدارة الناجحة:
1- الابتعاد عن التكبر: لا يجب أن يأتي المدير إلى الدوام مغروراً ورافعاً أنفه أمام الموظفين ويأمر وينهي بدون مراعاة ظروف العمل أو الموظفين أو أن يقول ببجاحة أنه هو المسؤول وهو من يقرر كيف تسير الأمور، بل عليه أن يفكر بالأمور بروية أكثر ويجد طرق أخرى لمحاولة تغيير الأوضاع.
2- المرونة في التعامل مع المستجدات ومعرفة والإستفادة من الأفكار الجديدة والتفاعل مع مقترحات الموظفين كافة وأخذها على محمل الجد.
3- تقديم الجوائز و المكافآت للموظفين على حسب الكفاءة، فإن كان الشخص هو مدير على فريق معين في شركة ما عليه أن يفاجأ زملائه بهدية بسيطة في وقت ما حتى يصبح هناك مودة وهذا يكسر الحواجز بين الموظف والمدير.
4- تطوير الإدارة: على المدير أن يحاول ان يطور إدارته وقدراته وأن لا يعتمد على معلوماته البالية ولا يحاول أن يجددها مما يجعله أكثر عصرية وأكثر تماشية مع الأحداث والقرارات الجديدة في الشركة.
5- تنظيم الإدارة: على المدير الناجح أن يرتب أولوياته والأمور التي عليه الإهتمام بها، حتى لا تعم الفوضى في الشركة أو بين الموظفين مما قد يفقد المدير مصداقأيته وإحترامه بين الموظفين.
6- عدم التهرب من المسؤولية: على المدير أن يقوم بواجباته على أكمل وجه وأن لا يتملص من مسؤولياته وأن يوزعها على موظفينه بسبب ظنه أنه بمنصب يجعله غير مكلف بأي واجب وهذه من أهم مبادىء الإدارة.
7- محاولة ضبط الأعصاب: كونك مدير لا يعني أنه من المسموح لك أن تغضب وتسب وربما تهين الموظفين لأي سبب كان، مهما اشتد الموقف على المدير أن يضبط أعصابه ويستدعي الموظف إلى مكتبه ويحاول مناقشة الأمر بكل هدوء مع الموظف المطلوب
8- الصبر على الظروف الكافة: الصبر هو من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في العملية الإدارية، الصبر على الإدارة نفسها والرئيسين والمرؤوسين وبذلك تجعل إدارته أنجح.
فيجب على المدير أن يتقبل النقد البناء لإدارته والإقتراحات الجديدة وكفاءات الموظفين بإختلافها والصبر على تدريب بعضهم للإرتقاء بمستوياتهم لرفعة الشركة او المؤسسة نفسها

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى